ريسوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ريسوت هي منطقة في سلطنة عمان تقع إلى الغرب من صلالة تبعد عنها حوالي 10 كيلومتر، وسكانها يتبعون إداريًا نيابة طيطام، وتعتبر ريسوت الواجهة البحرية في محافظة ظفار، وبها يقع ميناء صلالة الدولي، ويعبرها الطريق الرابط بين ولايات جبل القمر ولاية رخيوت وولاية ضلكوت، وولاية صلالة.[1][2]

أهم المواقع بريسوت[عدل]

  • شاطي ريسوت، هو أحد أجمل شواطي سلطنة عمان، يقع إلى الغرب من صلالة وإلى الشمال من ميناء صلالة، شاطئ مميز برماله الفضية، وهو موقع ممتاز للمارسة الرياضات البحرية.
  • منابت اللبان، تعتبر مناطق ريسوت من أجود منابت أشجار اللبان في ظفار، وبها مناطق مخصصة لممارسة الرماية.
  • المنطقة الصناعية بريسوت، افتتحت في نوفمبر 1992، تحتل المنطقة مساحة أكثر من 2.6 مليون متر مربع. تبعد حوالي 4 كم من ميناء صلالة الاستراتيجي، وهو الميناء الوحيد الذي يربط بين أوروبا وسنغافورة، والذي باستطاعته استيعاب سفن من الفئة (s) وهي أكبر سفن حاويات في العالم، والميناء يسهل عملية الوصول أيضا إلى موانئ دول الخليج، والبحر الأحمر والمحيط الهندي والساحل الشرقي لإفريقيا. تحتوي المنطقة على كافة خدمات البنية الأساسية اللازمة للاستثمار، وتضم مصانع تعمل في مجال إنتاج القرطاسيات، والملفات، والثلج، وتعليب الأسماك، والدجاج المجمد، والأنابيب البلاستيكية، وتصنيع الحديد الصلب، واللوازم الطبية، والسخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية، والدقيق، والأسمدة والزيوت النباتية.

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ريسوت على موقع geonames.org". geonames.org. 
  2. ^ "معلومات عن ريسوت على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. 
Flag of Oman.svg
هذه بذرة مقالة عن سلطنة عمان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.