هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ري بالتسريب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

الري بالتسريب هي طريقة للرى يتم بها توصيل المياه للنبات و جمع المياه الزائدة و إعادة استخدامها . يستخدم الري بالتسريب لزراعة محاصيل مثل البطاطس و الفلفل و قصب السكر في المناطق ذات المياه الوفيرة مثل فلوريدا او لتشغيل المشاتل التجارية .

بشكل عام هناك ثلاث انواع اساسية لنظام الري بالتسريب تستخدم في زراعة المشاتل الحسر و التدفق : تملئ الاواني المزروعة عن اخرها ثم يتم صرفها . الحوض : يتدفق الماء من الاواني بشكل مائل قليلا . غمر السطح : ارضية صلبة منحدرة يتم غمرها بالمياه ثم صرفها .

زادت شعبية ري البيوت الزراعية بالتسريب منذ عام 1990م . من مزاياه الحفاظ على المياه و المواد الغذائية و توفير العمالة . تكلفة المعدات عالية نسبيا و المشاكل المحتملة مثل زيادة المرض بسبب اعادة تدوير المياه بدأ البحث فيها للتو .

واحدة من عيوب نظام الري بالتسريب للصناديق الارضية و الآلات الري هي ان الاملاح القابلة للذوبان لا يمكن عزلها في الطبقة السفلى من الارض و تتراكم بمرور الوقت .[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "THE POTENTIAL FOR THE SEQUENTIAL PRODUCTION OF VEGETABLES IN THE FIELD WITH THE 'EARTH BOX' SYSTEM". www.actahort.org. مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2018. 
Arun image13.jpg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الزراعية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.