انتقل إلى المحتوى

ساحة فاندوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ساحة فاندوم (بالفرنسية:plas vãdom)، المعروفة سابقًا باسم ميدان لويس الكبير و ميدان أنتيرناشونال، هي ساحة في الدائرة الأولى في باريس، فرنسا، تقع في شمال حديقة التويلري وشرق كنيسة لا مادلين. تمنح الهندسة المعمارية المنتظمة للساحة التي قام بها جول أردوان مانسار والشاشات المتعرجة المعلقة عبر الزوايا ساحة فاندوم المستطيلة الشكل مظهرًا مثمنًا.

Place Vendome, Paris 20 April 2011
ساحة فاندوم، باريس

تم إنشاء عمود فاندوم الأصلي في وسط الساحة من قبل نابليون بونابرت لأحياء ذكرى معركة أوسترليتز؛ تم هدمه في 16 مايو 1871، بموجب مرسوم صادر من كومونة باريس، ولكن أُعيد تشييده لاحقًا ولا يزال سمة بارزة في الساحة حتى اليوم.

تاريخ

[عدل]
Place Vendome, Paris, France, ca. 1890-1900
ساحة فاندوم، عام 1900

بدأ بناء ساحة فاندوم في عام 1698 كنصب تذكاري لمجد جيوش لويس الرابع عشر، [1]وأطلق عليها اسم ساحة الفتوحات، وأُعيدت تسميته بميدان لويس الكبير، عندما ثبت أن الفتوحات مؤقتة. تبرعت سلطات المدينة بتمثال الفروسية بالحجم الطبيعي للملك من تصميم فرانسوا جيراردون (1699) وتم وضعه في وسط الساحة. ويُعتقد أنه أول تمثال كبير للفروسية الحديثة يُصب في قطعة واحدة.

تم تدميره في الثورة الفرنسية؛ ومع ذلك توجد نسخة صغيرة منه في متحف اللوفر.[2] أدى هذا إلى نكتة شائعة مفادها أنه بينما كان هنري الرابع يسكن بين الناس بجوار جسر نف، ولويس الثالث عشر بين الأرستقراطيين في ساحة فوج، فضّل لويس الرابع عشر صحبة مزارعي الضرائب في ساحة فاندوم؛ حيث يعكس كل منهم المجموعة التي فضّلها في الحياة.

Foire St Ovide, Musée de la Révolution française - Vizille
(foire saint-ovide) حوالي عام 1770، للفنان جاك غابرييل هوكييه ، متحف الثورة الفرنسية

عمود فاندوم

[عدل]
  1. ^ Fitzgerald, M. S. (1870). ملوك أوروبا في الماضي والحاضر، وعائلاتهم (بالإنجليزية). Longmans, Green.
  2. ^ صورة اللوفر