انتقل إلى المحتوى

ساحل سليم

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ساحل سليم
مركز مصري
الاسم الرسمي ساحل سليم  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
خريطة
الإحداثيات 27°03′48″N 31°20′37″E / 27.063458°N 31.343476°E / 27.063458; 31.343476   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 محافظة أسيوط
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
ارتفاع 53 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان (2001)
 المجموع و قرن351٬130
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+02:00،  وت ع م+03:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
اللغة الرسمية العربية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
ملاحظات نسبة الأمية فوق ١٥ سنة: ؟%،
المساحة الإجمالية ؟؟ كم٢


مدينة ومركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط فى مصر.

يعتبر مركز ومدينة ساحل سليم من أقدم مراكز محافظة أسيوط، ويرجع تاريخهإ لى العصر ماقبل الفرعوني لوجود آثار في منطقة دير تاسا، حيث كانت الجثث تدفن في وضع القرفصاء وتزود بمجموعة من الأواني الفخارية . وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى قبائل بنى سليم التي هاجرت من الجزيرة العربية واستقرت على ساحل النيل بعد الفتح الإسلامي.

ويقع مركز ساحل سليم شرق النيل على مسافة 24 كيلومتر جنوب مدينة أسيوط، ويحده من الشرق أراضي صحراوية وهضاب غير مأهولة حتى محافظة البحر الأحمر، ومن الغرب مركز أبوتيج، ومن الشمال مركز الفتح، ومن الجنوب مركزالبدارى . كما يعتبر مركز ومدينة ساحل سليم من المراكز التي تمتاز بحدائق الموالح والفواكه حتى انه أطلق علي المدينة اسم مدينة الحدائق والموالح حيث تصدر بعض أصناف الموالح إلى الخارج . وقد بلغ إجمالي عدد السكان 165.924 ألف نسمة عام 2013 م في حين تصل المساحة الكلية 68.48كم2. وهي تمثل 4.03% من إجمالي مساحة المحافظة. وباعتبار أن إجمالي مساحة المركز مأهولة فإنه يمثل 4.02% من إجمالي المساحة المأهولة للمحافظة .

قرى مركز ساحل سليم
قرى مركز ساحل سليم

وأهم المحاصيل الزراعية في المركز: القطن، القمح، الذرة الرفيعة، الذرة الشامية، والفول البلدي . أما أهم المعالم السياحية فتشمل قرية دير تاسا التي اشتهرت مع البدارى بانها من أهم معالم عصر ماقبل التاريخ في مصر الفرعونية، وقرية المطمر الفرعونية التي يوجد بها معبد رمسيس الثانى. ومن أعلام ساحل سليم كل من: محمد محمود باشا، ومحمد كامل عبد الرحيم عضو مصر الدائم في هيئة الأمم المتحدة .

سبب التسمية[عدل]

سميت ساحل سليم بهذا الاسم نسبة الي قبيلة بني سليم وهي قبيلة عربية حجازية.[بحاجة لمصدر]

التاريخ[عدل]

كانت مدينة ساحل سليم وتوابعها تابعة لمركز البداري، ولكنها فصلت عنه عام 1976، غير أن دائرتها الانتخابية لا تزال تتبع مركز البداري [1].

التقسيم الإداري[عدل]

يضم عدة قري مقسمة على ثلاث وحدات محلية هي

  • الوحدة المحلية بالشامية
  • الوحدة المحلية بالعونة
  • الوحدة المحلية ببويط

وهذه القرى هي:

من أعلام ساحل سليم[عدل]

محمد محمود باشا رئيس وزراء مصر في عهد الملك فؤاد الأول. الفنانة كريمه مختار وترجع اصولها إلي مركز ساحل سليم . الشاعر والمخرج أحمد صالح وهو من أبناء قرية الخوالد بساحل سليم

من معالم ساحل سليم[عدل]

قصر محمد محمود باشا وقصر آل تمام باشا وقصر الخليل

مصادر[عدل]

《 موس حمد》》