سبيس شيب وان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سبيس شيب وان
معلومات عامة
النوع
بلد الأصل
التطوير والتصنيع
الصانع
المصمم
الكمية المصنوعة
1 عدل القيمة على Wikidata
سيرة الطائرة
انتهاء الخدمة
4 أكتوبر 2004 عدل القيمة على Wikidata
أول طيران
20 مايو 2003 عدل القيمة على Wikidata
الخصائص
المحرك

سبيس شيب وان هي طائرة تجريبية تعمل بالطاقة الصاروخية يتم إطلاقها من الجو مع قدرة على الطيران الفضائي شبه المداري بسرعات تصل إلى 910 م/ ث (3300 كم / ساعة) باستخدام محرك صاروخي هجين. يتميز التصميم بنظام إعادة دخول جوي "ريشي" فريد من نوعه حيث يتم طي النصف الخلفي من الجناح وأذرع الذيل المزدوجة بزاوية 70 درجة لأعلى على طول مفصل يمتد على طول الجناح، مما يؤدي إلى زيادة السحب مع الحفاظ على الثبات. أكملت سبيس شيب وان أول رحلة فضائية خاصة مأهولة في عام 2004. وفي نفس العام، فازت بجائزة أنساري أكس البالغة قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي وخرجت من الخدمة الفعلية على الفور. سميت سفينتها الأم أو الطائرةالمرافقة لها "الفارس الأبيض". تم تطوير كلتا المركبتين وقيادتهما بواسطة شركة موهافي لمشاريع الفضاء وهي مشروع مشترك بين بول ألين وسكاليد كومبوزيت (شركة طيران تابعة لبيرت روتان). قدم ألين التمويل بحوالي 25 مليون دولار أمريكي.[1]

رفض فريق العمل الخاص بالطائرة عدة عروض من بينها عرض من الحكومة الأمريكية لاجراء تجارب علمية خلال رحلاتها وفضل إبقاء مهمة فريق العمل الخاص بالطائرة للتركيز على الرحلات التجريبية لطائرة ركاب تجارية فضائية ستديرها شركة فيرجن اتلانتيك للطيران.[2] طلبت شركة فيرجن شراء خمس طائرات ركاب فضائية خلال ثلاث سنوات. وتجرى التجارب العلمية أحيانا في ظروف يكون عندها مستوى الجاذبية صفرا أو صغيرا لدراسة تأثير انعدام الوزن. هبطت الطائرة يوم الاثنين 21 يونيو 2004 بسلام بعد قيامها بأول رحلة خاصة مأهولة إلى الفضاء الخارجي التحتي على ارتفاع 110 كيلومتر، ووصلت إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي.

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ «سبيس شيب وان» تنجح في رحلتها الفضائية الأخيرة الشرق الأوسط، تاريخ الولوج 21 مارس 2009 نسخة محفوظة 22 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الطائرة الفضائية لن تستخدم في التجارب العلمية المؤتمر نت، تاريخ الولوج 21 مارس 2009 نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

اقرأ أيضا[عدل]