هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سمكة لوك داون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2014)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

لكدن أو منحدر الجبهة أو سمكة لوك داون

Lookdown25.jpg
حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: فرخيات
الفصيلة: الشيم
الجنس: سيلين
النوع: سيلين . المِيْكَعَة
الاسم العلمي
سيلين فومر [2]
(كارولوس لينيوس, 1758)، 1758


اللَكْدَن أو مُنحَدر الجَبْهَة[3] أو سمكة لوك داون وبالإنجليزية (Lookdown) واسمها العلمي [Selene vomer], وهي من فصيلة الشيم وصفت لأول مرة في عام 1758 من قِبل "رائد علم التصنيف" كارولوس لينيوس في الطبعة 10 من كتابه نظام الطبيعة. وتتميز السمكة بقدرتها البارعة بالتمويه, و ذلك لقدرة جلدها التلاعب بالضوء, ما يحول دون رؤيتها من قبل أعداءها, و هو ما جعل البحرية الأمريكية تدرس إمكانية إضفاء بعض خصائصه على غواصاتها[4]

وصفها[عدل]

على الرغم من أن سمكة ' لوك داون' مشابه لسمك مونفيش الأطلسي, فإنه يمكن تمييزها بواسطة الزعانف الظهرية والزعنفة الشرجية، والوَرَنك الثاني على كل زعنفة يجري عدة مرات أطول من الوَرَنك المحيطة بها. هذا يعطي الظهرية والشرج زعانف مثل شكل المنجل بشكل ملحوظ.

الأهمية التجارية[عدل]

لا يلعب هذا النوع من الأسماك دوراً مهما في المصايد التجارية. ولكن، زاد الطلب عليها بعد أن عُرض في الأحواض العامة الكبيرة بسبب شكله المثير للاهتمام والمظهر المبهرج.

التوزيع والموئل[عدل]

في غرب المحيط الأطلسي, تم العثور على أسماك اللوك داون في كندا, وفي ولاية ماين وحتى جنوب أوروغواي. بما في ذلك برمودا وخليج المكسيك. على الرغم من أنه شائع في مياه المحيط الأطلسي الاستوائية، فإنه نادراً ما يشاهد في جزر الأنتيل الكبرى.

الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات "معرف "سمكة لوك داون" في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض". IUCN-ID. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2016. 
  2. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Selene vomer في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2016. 
  3. ^ قاموس المورد الحديث لمنير البعلبكي ود.رمزي البعلبكي دار العلم للملايين لبنان طبعة 2013 ص 679
  4. ^ مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية, عدد إبريل 2014