انتقل إلى المحتوى

سمك السلمون المرقط ذو الزعنفة الصفراء

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سمك السلمون المرقط ذو الزعنفة الصفراء

 
المرتبة التصنيفية نويع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  أبواكيات
مملكة  بعديات حقيقية
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  Eugnathostomata
عمارة  أسماك عظمية
طائفة  شعاعية الزعانف
طويئفة  جديدات الزعانف
صُنيف فرعي  عظميات
رتبة عليا  شوكيات الزعانف البدائية
رتبة  سلمونيات الشكل
فصيلة  سلمونيات
فُصيلة  سلموناوات
جنس  الأونكورينكس
نوع  سمك السلمون المرقط السفاح
الاسم العلمي
Oncorhynchus clarki macdonaldi  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات

سمك السلمون المرقط ذو الزعانف الصفراء هو نوع فرعي منقرض أو مجموعة متنوعة من سمك السلمون المرقط القاطع ، وهو أحد أسماك المياه العذبة في أمريكا الشمالية.

تاريخ

[عدل]

في نهاية العصر الجليدي الأخير ، سدت الصخور والركام الطيني أحد روافد منابع نهر أركنساس في ما يعرف الآن بولاية كولورادو. وقد أطلق المستوطنون في المنطقة على البحيرتين اللتين تشكلتا اسم "بحيرات تواين ليكس". كانت كلتا البحيرتين يتواجد بها سمك السلمون المرقط الأخضر من الأيام الأولى للغرب المتوحش ، ولكن في منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر انتشرت تقارير عن سمك السلمون المرقط أكبر بكثير ، يصل وزنه إلى 10 أرطال (5 كجم) ، مع زعانف صفراء زاهية. تكهنت الأبحاث الحديثة بأن حنجرة الزعانف الصفراء ربما كانت موطنًا لحوض نهر أركنساس بأكمله ، وليس فقط بحيرات تواين ليكس.[1]

الاكتشاف والتسمية

[عدل]

في يوليو 1889 ، زار البروفيسور ديفيد ستار جوردان. وج آر فيشر بحيرات تواين ليكس ونشروا اكتشافاتهم في نشرة عام 1891 الصادرة عن لجنة الأسماك بالولايات المتحدة". في وصف الأنواع ، المنشور في طبعة 1890 من وقائع المتحف الوطني للولايات المتحدة[2] ، وصف جوردان وإيفرمان الأسماك على النحو التالي:

زيتون فضي اللون ظل أصفر ليموني عريض على الجانبين ، زعانف سفلية صفراء ذهبية زاهية في الحياة ، لا أحمر في أي مكان باستثناء اندفاعة حمراء عميقة على كل جانب من الحلق. تم تسمية الأنواع الفرعية علميًا باسم ماكدونالدي بعد مفوض الأسماك الأمريكي ، مارشال ماكدونالد.

أعيد فحص عينات جوردان من قبل عالم الأحياء السمكية روبرت جيه بينكه ، الذي علق قائلاً: "ليس لدي أدنى شك في أن جوردان كان على حق ؛ سمك السلمون المرقط ذو الزعانف الصفراء والسلمون المرقط الأخضر من بحيرات تواين ليكس هما مجموعتان متميزتان من أسماك السلمون".[3]

الانقراض

[عدل]

حتى عام 1903 تقريبًا ، أسماك السلمون الخضراء والصفراء الزعانف معًا في بحيرات تواين ليكس ، وظل السكان معزولين كمربين ومغذيين. جاءت نهاية الزعانف الصفراء بعد وقت قصير من إدخال سلمون قوس قزح إلى بحيرات تواين ليكس، مما أدى إلى ظهور سمك أقواس قزح ، لكن الزعنفة الصفراء اختفت تمامًا. الزعنفة الصفراء انقرضت الآن.

مراجع

[عدل]
  1. ^ "Piecing together the past: using DNA to resolve the heritage of our state fish" (PDF). Rogers, K. B. Colorado Outdoors. 2012. Retrieved 2021-09-01.
  2. ^ Jordan, David Starr and Evermann, Barton Warren. 1889. "Description of the yellow-finned trout of Twin Lakes, Colorado". Proceedings of the United States National Museum. Vol. XXI pages 453-454.Description of the yellow-finned trout of Twin Lakes, Colorado
  3. ^ Behnke, R.J. (1979). Monograph of the native trouts of the genus Salmo of western North America. U.S. Dept. of Agriculture, Forest Service. p. 104.

قراءة متعمقة

[عدل]
  • Trotter، Patrick C. (2008). Cutthroat: Native Trout of the West (ط. 2nd). Berkeley, CA: University of California Press. ISBN:978-0-520-25458-9.