محرك الأقراص الضوئية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سواقة قرص مدمج)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
5,25"-CD-RW-Brenner
Slimline-CD-RW-Brenner / DVD-ROM-Laufwerk
أقراص بصرية

أنواع الأقراص البصرية

انظر أيضا

محرك القرص الضوئي أو القرص الليزري أو التخزين الضوئي OPTICAL STORAGE ويسمى بالإنجليزية دي في دي أو قرص مضغوط هو أحد أجزاء الحاسوب الشخصي المحمول أو المكتبي ويعتبر من وسائل التخزين الموثوقة والسهلة وتمتاز بسهولة نسخ البينات واسترجاعها بالمقارنة بوسائل التخزين المغناطيسية.[1][2][3]

وتتم عملية التخزين بواسطة شعاع من الليزر لأحداث علامات على سطح القرص الضوئي بواسطة روؤس الكتابة على السطح البلاستيكي للقرص ، وتتم القراءة بواسطة روؤس القراءة بواسطة تسليط شعاع ضوئي وانعكاسه من على سطح القرص . وكانت البداية مكلفة جدا أجهزة معقدة تسمى افران حفر الاقراص الليزرية.

وتقسم هذه المحركات إلى أنواع حسب السرعة والتقنية في القراءة والكتابة حيث تقاس بوحدة كيلوبايت\ ثانية (KByte/s) حيث كل سرعة تعادل 300 كيلو لكل ثانية لذلك سرعتين أو اربع...أو (56X) هي سرعات القراءة أو الكتابة لذلك المحرك.

ومن حيث التقنية :

  • CD-R هي أولى أنواع السواقات وهي قارئة فقط للاقراص ذات سعة تخزينة حتى 700 ميغا بايت (COMPACT DISK READ ONLY MEMORY)
  • CD R/W محرك للأقراص وهي قادرة على القراءه و الكتابة على الاقراص (COMPACT DISK READ WRITE)
  • قرص مضغوط قابل لإعادة الكتابة محرك قادرة على إعادة النسخ على الاقراص إذا كانت الاقراص من النوع القابل لاعادة الكتابة بعد حذف المعلومات السابقة(COMPACT DISK RE-WRITEABLE)
  • دي في دي هي جيل جديد من محركات الأقراص ذات سعات تخزين تصل إلى 4.7 جيجا بايت وهو للقراءة فقط (DIGITAL VEDIO DISK READ ONLY MEMORY)
  • DVD RAM هي الاصدار التالي بعد سواقة () وهي قابلة للقراءة والكتابة على أقراص() (DIGITAL VEDIO DISK RANDOM ACCESS MEMORY).
  • DVD RW RAM هي سواقة قابلة للكتابة واعادة الكتابة على اقراص دي في دي بشرط أن تكون من النوع الذي يدعم اعادة الكتابة (DIGITAL VEDIO DISK RE-WRITEABLE RANDOM ACCESS MEMORY)

مراجع[عدل]

  1. ^ "Exclusive TDK Durabis Coating Technology Makes Cartridge-Free, Ultra-Durable Blu-ray Discs a Reality". Phys.Org. January 9, 2005. تمت أرشفته من الأصل في 05 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ October 18, 2007. 
  2. ^ "Sony Shows 'DVR-Blue' Prototype". CD R Info. October 11, 2000. تمت أرشفته من الأصل في 17 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ October 17, 2007. 
  3. ^ Lasers & Optronics, Volume 6, page 77

وصلات خارجية[عدل]

سواقة قرص مدمج