فأرة حاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-clock.svg
هذه الصفحة تخضع لتحرير كثيف لمدة قصيرة:
يرجى أن لا تحرر هذه الصفحة إذا وجدت هذه الرسالة. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إن لم تر أي عملية تحرير حديثة، فبإمكانك إزالة القالب. (وضع هذا القالب لتفادي تضارب التحرير؛ يرجى من واضع القالب إزالته بين جلسات التحرير، لتتاح الفرصة للآخرين لتطوير الصفحة).
فأرة حاسوب افتراضية

الفأرة (بالإنجليزية: Computer mouse)‏ هي إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب التي يتم استعمالها يدوياً للتأشير والنقر في الواجهة الرسومية، وتعتمد أساساً في استعمالها على حركتها فوق سطح مساعد. وتحتوي الفأرة الافتراضية حالياً على زرين وعجلة في المنتصف تعمل كزر وسطي.

مكونات فأرة الحاسوب ذي الكرة

تاريخها[عدل]

قام باختراعها دوغلاس إنجيلبارت العالم بمعهد ستانفورد عام 1963م.[1] يرجع أول استخدام للفأرة عام 1973 في حاسوب زيروكس ألتو (Xerox Alto) الذي كان من أولى الحواسيب للاستخدام الفردي، وهو الحاسوب الذي استخدمت فيه الفأرة بشكلها القديم وبزرين. بعده حاسوب ليليث من قبل فريق نيكلاوس ويرث في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ. بين عامي 1978 و1980، وجاءت الفأرة في نسخته الثالثة كجزء من الجهاز مع نظام المعلومات ستار زيروكس 8010 في عام 1981. بعد مدة انتشرت الفأرة في الحواسيب الشخصية مثل أبل ماكنتوش وزرين في الحواسيب الشخصية (PC) ولاحقاً تم إضافة عجلة الانزلاق، ومن ثم زيادة عدد الأزرار إلى ثلاثه ثم تم استبدال الزر الأوسط بعجلة ودمج بها هذا الزر وبعض الأنواع الآن تحتوي على أكثر من ثلاثة أزرار وتكون قابلة للبرمجة، وتختص باقى الأزرار لتطبيقات الألعاب أو الرسومات والتصاميم.

الشكل البدائي للفأرة[عدل]

يمكن تأريخ بدايه الظهور البدائي لفأرة الحاسوب باختراع كرية التعقب عام 1952م على أيدي كل من توم كرانستون وفريد لونجستاف وكنيون تايلور العاملين في البحرية الملكية الكندية، ضمن مشروع داتار، وتكونت كرية التعقب أساساً من كرة البولينج خماسية المسامير، ولم تسجل لها براءة اختراع، ذلك كون الجهاز ضمن مشروع عسكري سري وكانت وظيفة كرية التعقب هذه هي التأشير (أي أنها مؤشر) وقد تم استخدام مصطلح فأرة لأول مرة عام 1965م.[2]

أنواعها[عدل]

رسم تخطيطي لمكونات فأرة الكرة

هناك نوعان من الفأرة وهي:

فأرة الكرة[عدل]

ويعتمد في التعرف على حركة الفأرة على كرة داخل الفأرة تدور مع حركة الفأرة وتؤثر حركتها على ترسين صغيرين متعامدين.

الفأرة الضوئية[عدل]

تعتمد على شعاع من ضوء الليزر أشباه الموصلات المركز أسفل الفأرة ينعكس من على السطح ويتم استقباله على شريحة إلكترونية أشبه بحساس التصوير.

فأرة ضوئية تعمل بليزر أشباه الموصلات

بروتوكول الاتصال والترابط[عدل]

فأرة آرك ماوس لا سلكية من تصميم شركة مايكروسوفت

لنقل المدخلات ، تستخدم الفأرة باشكالها المتعددة والمزودة بكبلات نموذجية سلكًا كهربائيًا رفيعًا ينتهي بموصل قياسي ، مثل RS-232C أو PS-2 أو ADB أو يو اس بي. بدلاً من ذلك، تنقل الفارة اللاسلكية البيانات عبر الأشعة تحت الحمراء أو الراديو (بما في ذلك البلوتوث)، على الرغم من أن العديد من هذه الواجهات اللاسلكية متصلة نفسها من خلال الحافلات التسلسلية السلكية المذكورة أعلاه.

في حين أن الواجهة الكهربائية وتنسيق البيانات المرسلة بواسطة الفئران المتاحة بشكل شائع يتم توحيدها حاليًا على USB ، فقد اختلفت في الماضي بين مختلف الشركات المصنعة. يستخدم ماوس الناقل بطاقة واجهة مخصصة للاتصال بجهاز كمبيوتر IBM الشخصي أو كمبيوتر متوافق.

أصبح استخدام الماوس في تطبيقات نظام دوس أكثر شيوعًا بعد تقديم شركة مايكروسوفت الفأرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن مايكروسوفت قدمت معيارًا مفتوحًا للاتصال بين التطبيقات وبرامج تشغيل الماوس. وبالتالي ، فإن أي تطبيق مكتوب لاستخدام معيار شركة مايكروسوفت يمكنه استخدام فأرة مع برنامج تشغيل يقوم بتنفيذ نفس واجهة برمجة التطبيقات ، حتى إذا كان جهاز الماوس نفسه غير متوافق مع شركة مايكروسوفت. يوفر برنامج التشغيل هذا حالة الأزرار والمسافة التي قطعها الماوس في الوحدات التي يطلق عليها وثائقيات mickeys [3]

تصميم الفأرة المبكر[عدل]

فأرة من تصميم شركة اسيروكس ألتو

في السبعينيات من القرن العشرين تم استخدم فأرة من تصميم شركة اكسيرو ألتو، وفي الثمانينيات الفأرة الضوئية اكسيروكس ذات واجهة الابعاد X و Y وذات التشفير التربيعي. يحتوي هذا الترميز المكون من وحدتي قياس بت لكل بُعد على خاصية تغيير بت واحد فقط من الاثنين في كل مرة ، مثل رمز رمادي أو عداد جونسون ، بحيث لا يساء تفسير الانتقالات عند أخذ العينات بشكل غير متزامن.[4]

استخدمت الفارة الأقدم في السوق الشامل، مثل الفأرة ماكنتوش الأصلية و أميغاو أتاري إس تي موصل دي سبميني أتور ذات المداخل التسعة لارسال إشارات المحور X و Y المشفرة من التربيع مباشرةً، بالإضافة إلى مدخل واحد لكل زر فارة. كانت الفأرة عبارة عن جهاز ميكانيكي بصري بسيط، وكانت دوائر فك التشفير كلها في الكمبيوتر الرئيسي.

تم تصميم موصلات DE-9 لتكون متوافقة كهربائيًا مع أجهزة التحكم الشائعة في العديد من أنظمة ذات 8 بت ، مثل كومودور 64 و أتاري 2600. على الرغم من أنه يمكن استخدام المنافذ لكلا الاستخدامين، إلا أنه يجب تفسير الإشارات بشكل مختلف. نتيجة لذلك يؤدي توصيل الفأرة بمنفذ عصا التحكم إلى تحرك "عصا التحكم" بشكل مستمر في بعض الاتجاهات، حتى إذا ظل الماوس ثابتًا ، بينما يؤدي توصيل عصا التحكم في منفذ الفأرة إلى قدرة "الفأرة" على تحريك بكسل واحد في كل اتجاه.

قبضات الفأرة[عدل]

طرق الإمساك بالفأرة والتحكم بها فلكل مستخدم حاسوب طريقة خاصة لمسك الفأرة ويوجد ثلاثة تصنيفات رئيسية لقبضات الفأرة حيث لكل قبضة تصميم فأرة مختلف عن التصميمين الأخريين لتجنب آلام اليد وهم:

  • قبضة الكف وهي أكثر مسكات الفأرة شيوعاً حيث تكون راحة اليد منبسطة على سطح الفأرة.
  • قبضة المخلب تعتمد هذه المسكة على تقويس أصابع اليد بحيث تكون أطراف الأصابع هي الملامسة لأعلى الفأرة.
  • قبضة الأصابع هذه المسكة تكون باستخدام إصبعين فقط على سطح الفأرة والأصابع الأخرى تكون ممسكة بالفأرة من الأسفل.

اتصالها بالحاسوب[عدل]

  1. سلكياً عن طريق منفذ PS/2 أو USB.
  2. لا سلكياً بدون سلك للتوصيل مع الحاسوب وذلك عن طريق تقنية البلوتوث والتي توفر وسيلة لا سلكية لنقل معلومات الحركة من الفأرة إلى جهاز استقبال متصل بالحاسوب.

معرض صور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ كتاب أسئلة وأجوبة حول الإختراعات، المكتبة الخضراء، ص 11
  2. ^ Hill, Peter C. J. (2005-09-16). "RALPH BENJAMIN: An Interview Conducted by Peter C. J. Hill" (Interview). IEEE History Center, The Institute of Electrical and Electronics Engineers, Inc. مؤرشف من الأصل في 03 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ "Interfacing to mouse.sys". مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 08 أكتوبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Richard F. Lyon (1981), "The Optical Mouse, and an Architectural Methodology for Smart Digital Sensors", Xerox PARC report. "The counters needed for X and Y simply count through four states, in either direction (up or down), changing only one bit at a time (i.e. 00, 01, 11, 10). This is a simple case of either a Gray-code counter or a Johnson counter (Moebius counter)."