هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شريط التقدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (فبراير 2016)
مثال على شريط التقدم
شريط تقدم متحرك بسيط

شريط التقدم أو في بعض الأحيان ندعوه شريط الحالة (بالإنجليزية progress bar) هو عنصر تحكم رسومي يستخدم لإظهار تقدم عملية موسَّعة ما على الحاسوب ، مثل عملية تنزيل ملف ، أو نقله ، أو تنصيب برنامج ما.[1]

في بعض الأحيان ، يترافق الرسم مع توضيح نصي لتقدم العملية ويكون كنسبة مئوية .

هناك تطوير آخر حديث وهو شريط التقدم الغير محدد ، والذي يستخدم في بعض الحالات مثل أن يكون مدى المهمة غير معروف ، أو لا يمكن تحديد تقدم المهمة بطريقة مثل النسبة المئوية .

يَستخدم هذا الشريط الحركة أو بعض المؤشرات الأخرى لإظهار أن العملية قيد التقدم ، وذلك بدلاً من استخدام مساحة معينة من الشريط لإظهار المقدار المنجز من العملية.

إن مفهوم شريط التقدم تم اختراعه قبل ظهور الحوسبة الرقمية وذلك عام 1896 حيث قام كارول أداميسكي بتطوير مخطط وسمّاه هارمونوغرام (harmonogram) والذي يعني بالبولندية "جدول زمني" والمعروف اليوم باسم مخطط جانت (Gantt chart). لم يقم أداميسكي بنشر مخططه حتى عام 1931، حيث تم نشره في ذلك العام وباللغة البولندية فقط .

ولذا يحمل المخطط اليوم اسم هنري جانت (1861 - 1919) والذي صمم مخططه حوالي العامين 1910 و 1915 ونشره في البلدان الغربية .

وتم تبني هذا المفهوم لاحقاً في الحوسبة.

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن شريط التقدم على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • Myers, B.A. "The importance of percent-done progress indicators for computer-human interfaces". In Proceedings of the SIGCHI conference on Human factors in computing systems. CHI '85. ACM, New York, NY. 11-17.
  • Daniel Engber "Who Made That Progress Bar?".
  • Harrison, C., Amento, B., Kuznetsov, S., and Bell, R. 2007. "Rethinking the progress bar". In Proceedings of the 20th Annual ACM Symposium on User interface Software and Technology. UIST '07. ACM, New York, NY. 115-118.
  • Harrison, C., Yeo, Z., and Hudson, S. E. 2010. "Faster Progress Bars: Manipulating Perceived Duration with Visual Augmentations". In Proceedings of the 28th Annual SIGCHI Conference on Human Factors in Computing Systems. CHI '10. ACM, New York, NY. 1545-1548.
Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.