زر (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أنواع مختلفة من الأزرار في جتك+

في علم الحوسبة، الزر (بالإنجليزية: Button)‏ (يطلق عليه أحياناً زر أمر (بالإنجليزية: Command Button)‏ أو زر دفع (بالإنجليزية: Push Button)‏) هو إحدى عناصر واجهة المستخدم ، يقدم للمستخدم وسيلة سهلة لإطلاق أو تشغيل حدثٍ ما، مثل البحث عن طلب في محرك بحث، أو التفاعل مع صندوق حواري مثل تأكيد فعلٍ ما.[1]

نظرة عامة[عدل]

الزر النموذجي هو مستطيل أو مستطيل دائري، مع تعليق وصفي في وسطه. [2] الطريقة الأكثر شيوعًا للضغط على زر هي النقر عليه بمؤشر يتحكم فيه الماوس، ولكن يمكن استخدام مدخلات أخرى مثل ضغطات المفاتيح لتنفيذ أمر الزر، ومع ذلك لا يقتصر الزر دائمًا على شكل مستطيل، المطلب الوحيد لتفاعل الزر هو أنه يمكن للمستخدم تنفيذ أمر من خلال إجراء نقرة، وبالتالي يمكن برمجة الصور كأزرار، عند الضغط عليها، بالإضافة إلى أداء مهمة محددة مسبقًا، غالبًا ما تخضع الأزرار لتغيير رسومي لتقليد زر ميكانيكي يتم الضغط عليه.

قد يتم تعيين الأزرار للضغط عليها مرة واحدة فقط وتنفيذ الأمر، في حين يمكن استخدام الأزرار الأخرى لتلقي تغذية فورية وقد تتطلب من المستخدم النقر أكثر من مرة للحصول على النتيجة المرجوة، تم تصميم الأزرار الأخرى لتبديل السلوك بين التشغيل والإيقاف مثل مربع الاختيار. [3] ستعرض هذه الأزرار دليلًا رسوميًا (مثل الاستمرار في الضغط بعد تحرير الماوس) للإشارة إلى حالة الخيار.

غالبًا ما يعرض الزر تلميحًا عندما يحرك المستخدم المؤشر فوقه. يعمل التلميح كوثائق مضمنة تشرح بإيجاز الغرض من الزر.

بعض التجسيدات الشائعة جدًا لأداة الزر هي:

  • "زر "موافق" لتأكيد الإجراءات وإغلاق النوافذ
  • "زر إلغاء" لإلغاء الإجراءات وإغلاق نافذة
  • "زر تطبيق" لتأكيد الإجراءات دون إغلاق النافذة
  • "زر إغلاق" لإغلاق النوافذ بعد تطبيق التغييرات بالفعل

مراجع[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.