صحافة مؤتمرات الفيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

صحافة مؤتمرات الفيديو هي عملية ومفهوم تنظيم مؤتمر صحفي دولي باستخدام مؤتمرات الفيديو (وهي نوع من المؤتمرات باستخدام شبكة الاتصالات مؤتمر باستخدام شبكة الاتصالات) عبر الإنترنت.

هذا المفهوم وضعه موقع WEBOconference في أكتوبر 2007 كموفر لخدمة مؤتمرات الفيديو وجمعية الصحافة الإفريقية (APPA)[1] ليسمح للصحفيين الأفارقة بالمشاركة في المؤتمرات الصحفية الدولية حول موضوع التنمية والحكم الرشيد.

كما يمكن للصحفيين المشاركة في مؤتمر الصحافة الدولية من أي مكان دون ترك مكاتبهم أو بلدانهم. وكل ما يحتاجونه هو أن يكونوا أمام أجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت عن طريق رابط فيديو وطرح أسئلتهم على المتحدث باستخدام الميكروفون والدخول في النقاش.

معلومات تاريخية[عدل]

وفي عام 2008 استخدمت خدمة مؤتمرات الفيديو في منظمة الصحافة الإفريقية الأمين العام للأمم المتحدة جين ماري جوهينو,[2] والمدير العام للتنمية في المفوضية الأوروبية[3] ورئيس البرلمان الإفريقي، عن طريق مدير الاتصالات بالبنك الإفريقي للتنمية,[4] والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، واستخدمها المراسل الخاص الأمم المتحدة في الأشكال المعاصرة من العنصرية والمدير الإفريقي في مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية (PNUD),[5] كما استخدمها متحدث الأمم المتحدة لمكتب الشؤن الإنسانية في تشاد والمكتب الأفريقي لصندوق النقد الدولي (IMF),[6] أو عن طريق الممثل الرسمي للأمم المتحدة للأطفال(اليونيسيف) في تشاد.

وفي فبراير 2009 أعلن الأمين العام للمنظمة الإفريقية للصحافة نيكولاس بيمبوجن موجنارد، أن المنظمة غير الحكومية تتوقع زيادة كبيرة في الطلب على مؤتمرات فيديو الصحافة العالمية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي تحد من قدرة الصحفيين على إيجاد الوقت والموارد للسفر.

انظر أيضًا[عدل]

  • سياسة إفريقية
  • مؤتمر صحفي
  • مؤتمر عبر الإنترنت
  • مهاتفة بالفيديو

المراجع[عدل]

  1. ^ "APPA". WEBOconference PressVideoconference. 2007-10-21. 
  2. ^ "Darfour Press Videoconference". African Press Organization. 2007-10-21. 
  3. ^ "Journées Européennes du Développement / Posez vos questions par vidéoconférence au Directeur Général pour le Développement de la Commission Européenne, M. Stefano Manservisi". African Press Organization. 2008-11-13. 
  4. ^ "Press Videoconference: Impacts of Global Financial Crisis on African Economies". African Press Organization. 2008-10-23. 
  5. ^ "Press Videoconference: Fourth Tokyo International Conference on African Development". African Press Organization. 2008-05-29. 
  6. ^ "Press Videoconference: Regional Economi Outlook for Sub-Saharan Africa". African Press Organization. 2007-11-13. 

وصلات خارجية[عدل]