المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فالق سان أندرياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من صدع سان أندريز)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

إحداثيات: 35°07′N 119°39′W / 35.117°N 119.650°W / 35.117; -119.650

Sanandreas.jpg

فالق سان أندرياس هو صدع متحول يمتد بطول حوالي 1،300 كلم في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

التعريف الكامل للصدع[عدل]

و سان أندرياس خطأ هو خطأ التحويل القاري الذي يمتد حوالي 1200 كيلومتر (750 ميل) من خلال ولاية كاليفورنيا. وهي تشكل الحدود التكتونية بين لوحة المحيط الهادئ وصفيحة أمريكا الشمالية، وحركتها هي الانزلاق الجانبي الأيمن (الأفقي). ينقسم الخطأ إلى ثلاثة أجزاء، ولكل منها خصائص مختلفة ودرجة مختلفة من مخاطر الزلازل، وأهمها الجزء الجنوبي الذي يمر على بعد حوالي 35 ميلا (56 كم) من لوس أنجلوس. معدل الانزلاق على طول خطأ يتراوح بين 20 إلى 35 ملم (0.79 إلى 1.38 في) / سنة.

تم التعرف على الخطأ لأول مرة في عام 1895 من قبل البروفيسور أندرو لوسون من جامعة كاليفورنيا بيركلي، الذي اكتشف المنطقة الشمالية. وكثيرا ما يوصف بأنه تم تسميته بعد بحيرة سان أندرياس، وهي عبارة عن مجموعة صغيرة من المياه التي تشكلت في وادي بين الطبقتين. ومع ذلك، وفقا لبعض تقاريره من 1895 و 1908، لوسون اسمه فعلا بعد وادي سان أندرياس المحيطة بها. بعد زلزال سان فرانسيسكو في عام 1906، خلص لوسون إلى أن هذا الخطأ يمتد على طول الطريق إلى جنوب كاليفورنيا.

في عام 1953، جادل الجيولوجي توماس ديبلي المؤسسة العلمية مع استنتاجه أن مئات الأميال من الحركة الجانبية يمكن أن تحدث على طول الخطأ. مشروع يدعى مرصد سان أندرياس خطأ في العمق (سافود) بالقرب باركفيلد، مقاطعة مونتيري، هو الحفر في خطأ لتحسين التنبؤ وتسجيل الزلازل في المستقبل.


مناطق الصدع[عدل]

شمالي[عدل]

الجزء الشمالي من خطأ يمتد من هوليستر، من خلال جبال سانتا كروز، مركز الزلزال لوما بريتا 1989، ثم حتى شبه جزيرة سان فرانسيسكو، حيث تم تحديد لأول مرة من قبل البروفيسور لوسون في عام 1895، ثم في الخارج في مدينة دالي بالقرب من بلح البحر الصخر . هذا هو الموقع التقريبي لمركز الزلزال 1906 سان فرانسيسكو. يعود الخطأ على الشاطئ في بحيرة بوليناس شمال شاطىء ستينسون في مقاطعة مارين. ويعود تحت الماء من خلال الحوض الخطي من توماس خليج الذي يفصل شبه جزيرة رييس من البر الرئيسى، يمتد شرقا من رؤساء بوديغا من خلال خليج بوديغا والعودة تحت الماء، والعودة البرية في فورت روس. (في هذه المنطقة حول منطقة خليج سان فرانسيسكو العديد من "الأخطاء الشقيقة" تشغيل موازية أكثر أو أقل، وكل واحد من هذه يمكن أن تخلق زلازل مدمرة بشكل كبير.) من فورت روس، الجزء الشمالي لا يزال برا، وتشكيل جزء خطي الوادي الذي يتدفق من خلاله نهر غوالالا. ويعود إلى الشاطئ في بوينت أرينا. بعد ذلك، يتم تشغيله تحت الماء على طول الساحل حتى يقترب من كيب مندوسينو، حيث يبدأ بالانحناء إلى الغرب، وينتهي عند تقاطع مندوسينو الثلاثي.

وسط[عدل]

الجزء المركزي من سان أندرياس فولت يعمل في اتجاه شمال غرب من باركفيلد إلى هوليستر. في حين أن القسم الجنوبي من الخطأ والأجزاء من خلال تجربة باركفيلد الزلازل، والباقي من القسم المركزي من خطأ يحمل ظاهرة تسمى الزحف الانسيابي، حيث ينزلق الخطأ باستمرار دون التسبب في الزلازل.

جنوبي[عدل]

الجزء الجنوبي (المعروف أيضا باسم الجزء موجاف) يبدأ بالقرب من شاطئ بومباي، كاليفورنيا. وادي كانيون، بالقرب من بحر سالتون، يحتوي على طبقات مقلوبة المرتبطة بهذا القسم من الخطأ. ثم يمتد الخطأ على طول القاعدة الجنوبية لجبال سان برناردينو، ويمر عبر ممر كاجون ويستمر شمال غرب البلاد على طول القاعدة الشمالية لجبال سان جبريل. هذه الجبال هي نتيجة الحركة على طول سان أندرياس خطأ وتسمى عادة المدى المستعرض. في بالمديل، يتم فحص جزء من الخطأ بسهولة في الطريق السريع للطريق السريع وادي الظبي. ويتواصل الخطأ شمال غرب طريق إليزابيث ليك إلى مدينة إليزابيث ليك. كما يمر مدن غورمان، تيجون باس وحديقة فريزير، والخطأ يبدأ في الانحناء شمالا، وتشكيل "كبير بيند". ويعتقد أن هذا الانحناء التقييدي هو حيث أقفل خطأ في جنوب كاليفورنيا، مع فترة تكرار الزلزال من ما يقرب من 140-160 عاما. شمال غرب حديقة فريزير، والخطأ يمر عبر سهل كاريزو، سهل طويل، عديم حيث الكثير من الخطأ مرئيا بوضوح. ويحدد سكار الخورن تتبع الخطأ على طول جزء كبير من طوله داخل السهل.

الجزء الجنوبي، الذي يمتد من باركفيلد في مقاطعة مونتيري على طول الطريق إلى بحر سالتون، قادر على زلزال بقوة 8.1 درجة. في أقرب مكان، يمر هذا الخطأ حوالي 35 ميلا (56 كم) إلى الشمال الشرقي من لوس انجليس. ومن شأن هذا الزلزال الكبير الذي وقع على هذا الجزء الجنوبي أن يقتل الآلاف من الناس في لوس أنجلوس وسان برناردينو وريفرسايد والمناطق المحيطة بها، ويسبب مئات المليارات من الدولارات أضرارا.


المصادر : https://en.wikipedia.org/wiki/San_Andreas_Fault

بيانات[عدل]

  • نوع العيب: right-lateral strike-slip
  • الطول: 1200 كيلومتر
  • الموقع: من 550 كيلومتر جنوب باركفيلد؛ إلى 650 كيلومتر شمالا بشمال ولاية كاليفورنيا.
  • الجاليات القريبة: باركفيلد وفرايزر بارك، بالم دايل، رايتوود، بانينغ، إنديو
  • أحدث فتق رئيسي: 9 يناير 1857 (قطاع موييف)؛ 18 أبريل 1906 (القطاع الشمالي)
  • معدل الانزلاق: حوالي 20 إلى 35 مليمترِ بالسّنة
  • الفترة بين التمزقّات الضخمة: معدل 140 سنة تقريباً في قطاع موييف؛
  • تتفاوت فترة التكرار بصورة عالية—أقل من 20 سنة (في باركفيلد فقط) إلى أكثر من 300 سنة
  • المقادير المحتملة: MW 6.8 - 8.0