واد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الوادي
واد ذو زرع في جزيرة سقطرى
واد شديد الانحدار في عُمان
واد في ليبيا

الوادي هو حوض أو منخفض طبيعي على سطح الأرض. تمتد الأودية بين السهول والهضاب والجبال. وتسيل الأنهار والسيول التي تتدفق في الأودية، تدريجيا من الأراضي الداخلية إلى المحيط. وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما يجعلها صالحة للزراعة. وتتشابه الأودية في الشكل، ويسمى أسفل الوادي أرضية الوادي. وتنحدر معظم أراضي الأودية في اتجاه مجرى النهر. وللأودية الجبلية أرضية ضيقة ولكن تمتد أرضية الوادي في السهول المنخفضة لعدة كيلومترات في العرض. وتسمى أرضية الوادي الموازية لضفة النهر بالسهل الفيضي، وعندما يفيض النهر فوق ضفتيه، تغمر مياهه سهل الوادي. وفي بعض الأحيان، يكون مثل هذا الفيضان مفيدا، لأنه يخصب الأرض بإضافة مواد غذائية للتربة. أما الفيضانات العنيفة فقد تجرف المحاصيل، والأبنية وأحيانا تقتل الناس. تسمى جوانب الوادي حوائط الوادي، أو منحدرات الوادي. أما التقاطع الذي ينتج من التقاء منحدر واديين متجاورين فيسمى خط تقسيم المياه.

تنقسم الأودية من حيث نشأتها إلى عدة أنواع :

1- الأودية الألتوائية و هي تمثل مناطق الثنيات المنخفضة في المناطق الالتوائية بينما تحتل الجبال مناطق الثنيات المحدبة و من أمثلتها أودية الجورا و الألب و وادي أبرو في إسبانيا و أودية الروكي و منها سان جواكين في أمريكا الشمالية و أودية شرقي الهملايا و تفريعاتها في جنوب شرقي آسيا مثل أودية ميكونج و يانجتسي كيانج.

2- الأودية الانكسارية و تنشأ نتيجة لهبوط الأرض بين الانكسارات المتوازية و تسمى بالأودية الأخدودية و منها وادي الراين و وادي نهر العاصي في سوريا.

3- الأودية الحاتية : و تنشأ نتيجة لفعل مختلف عوامل التعرية مثل الأودية النهرية التي أنشأها الماء الجاري و الأودية الجليدية التي نحتت بفعل الجليد و الأودية الجافة التي توجد في المناطق الصحراوية و التي ساهم في نشأتها عامل المياه خصوصا أثناء نزول الأمطار أو بسبب عامل الرياح.

طالع أيضا[عدل]


Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.