صرير جديد (لغة برمجة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صَرير جديد
التصنيف حوسبة متلاقية
التنميط قويَّة
ظهرت في العقد 1980  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
صممها روب بايك
التطوير
المطور مختبرات بل
التأثير
متأثرة بـ سي، عمليات متسلسلة متواصلة
أثرت في ألف (لغة برمجة)، غو، ليمبو، رست (لغة برمجة)

لغة «صَرِيْر» (بالإنكليزيَّة: Squeak) وَخليفتها «صرير جديد» (بالإنكليزيَّة: Newsqueak)، هي لغات برمجة متلاقية لكتابة برمجيات تطبيقية ذات واجهات مستخدم رسومية. لقد صُمِّمَت لغة صرير من قِبَل لوقا كارديلي وًروب بايك في مختبرات بل في النصف الأول من الثمانينات؛ وقد طورت لغة صرير جديد من قِبَل روب بايك. وسوِّقت اللّغتان كـ«لغة للتواصل مع فأرة الحاسوب»: كان هدفها الرئيسيّ هو نمذجة الطبيعة المتلاقية لبرامج تتفاعل مع العديد من آلات الإدخال، مثل لوحة المفاتيح وَالفأرة.[1][2]

لقد تأثَّرت دلالات ونحويَّة لغة صرير جديد بلغة سي، لكن استلهمت مسعاها إلى التلاقِ من العمليات المتسلسلة المتواصلة لِـطوني هور. لكن في صرير جديد، تعتبر القنوات كائنات درجة أولى، ذات نشوء عمليات ديناميكي ونشوء قنوات ديناميكي.

طُوِّرَت لغة صرير جديد من لغة أقدم وأصغر هي لغة صرير(لا تخلطها مع صرير) المنفذة من قِبَل سمول توك). ولقد طورت من قِبَل لوقا كارديلي وروب بايك كلغة لتنفيذ واجهات مستخدم رسومية.

ولقد طُوِّرَت فكرة لغة صرير جديد في لغات البرمجة: ألف (لغة برمجة)، ليمبو، غو.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Cardelli، Luca؛ Pike، Rob (1985). Squeak: a language for communicating with mice (PDF). ACM SIGGRAPH. 
  2. ^ Pike، Rob. Newsqueak: A Language for Communicating with Mice (PDF) (Technical report). Bell Labs. Computing Science Technical Report No. 143. 

روابط خارجيّة[عدل]

HelloWorld.svg
هذه بذرة مقالة عن لغة برمجة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.