هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

طارق الفضلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طارق الفضلي
طارق الفضلي.png

معلومات شخصية
الميلاد 1966
اليمن - أبين
الجنسية يمني
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

طارق بن ناصر بن عبد الله الفضلي هو سياسي يمني ظهر مطلع تسعينيات القرن العشرين. ينحدر الفضلي من عائلة آل فضل وهي مشيخة من مشيخات أبين سابقاً قبل عام 1967.

الجهاد[عدل]

مدى وطبيعة مشاركته في القتال ضد السوفييت في أفغانستان غير معروفة، ولكنه كان مسؤولاً عن تدبير عدد من الإغتيالات بحق سياسيين من الحزب الإشتراكي اليمني مابين 1990 ـ 1993[1][محل شك]

الانضمام إلى الحراك الجنوبي[عدل]

Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (يوليو 2018)

في سنة 2007 قامت الحكومة اليمنية بإسقاط اسم طارق الفضلي كنوع من التجاهل وإظهار عدم حاجتها له وأدى ذلك إلى غضب طارق الفضلي واعتزاله الحياة السياسية وبعدها بعامين في التاسع والعشرين من مارس 2009 أصدر الرئيس علي عبد الله صالح قرارا بتتبع بعض الجهاديين في محافظة أبين التي يسكنها طارق الفضلي واعتبره بعض المحللين إشارة إلى استهدافه وتبين ذلك جليا بعد عدة أيام حين أعلن طارق الفضلي انضمامه إلى الحراك الجنوبي.

وتسببت حادثة رفع العلم الأميركي في باحة منزله بإثارة نقمة الحكومة اليمنية عليه حيث أطاحت هذه الحادثة بتهمة الحكومة اليمنية له بالارتباط بتنظيم القاعدة وأشار الفضلي في تصريح لـ وكالة أنباء عدن إلى أن وضع علم "أميركا" في باحة منزله هو للتدليل على بطلان مايروج له نظام الرئيس اليمني "علي عبد الله صالح" الذي يربط بينه وبين تنظيم القاعدة الإرهابي الذي يرى في الولايات المتحدة الأميركية عدوه الأول.

[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ Gregory D. Johnsen The Last Refuge: Yemen, Al-Qaeda, and the Battle for Arabia p.22
  2. ^ إسلام أون لاين.نت:طارق الفضلي..إسلامي يقود انفصال جنوب اليمن

4. وكالة أنباء عدن

Dhamar Ali Yahbur II.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية يمنية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.