يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

عامل حر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عامل حر
تسمية الإناث (بالعربية: عاملة حرة تعديل قيمة خاصية صيغة التأنيث (P2521) في ويكي بيانات

العامل الحر أو العامل المستقل هو مصطلح يستخدم لشخص يعمل لحسابه الخاص، ولا يلتزم بالضرورة بوظيفة معينة لفترة طويلة. يتم تمثيل العمال المستقلين في بعض الأحيان من قبل شركة أو وكيل يقوم بإيصال المستقلين للعملاء؛ ويعمل الآخرون بشكل مستقل بلا شركة أو وكيل، أو يستخدمون منصات أو مواقع ويب مهنية للحصول على عمل.

تشمل المجالات والمهن والصناعات التي يكثر فيها العمل الحر: الموسيقى والكتابة والتمثيل وبرمجة الكمبيوتر وتصميم الويب والتصميم الغرافيكي والترجمة والتوضيح وإنتاج الأفلام والفيديو وغير ذلك من أشكال العمل بالقطعة والتي يعتبرها بعض المنظرين الثقافيين مركزية الاقتصاد المعرفي الثقافي.[1]

مميزات العمل الحر[عدل]

للذين يعملون كمستقلين مجموعة متنوعة من الأسباب للتخلي عن العمل الدائم، تختلف المميزات المتصورة حسب الجنس والمجال ونمط الحياة. على سبيل المثال، أفاد تقرير العمل الحرة الحر 2012 أن الرجال والنساء يعملون لحسابهم الخاص لأسباب مختلفة. وأشارت النساء اللواتي شملهن الاستطلاع إلى أنهن يفضلن جدول عمل حر ومرن، في حين أشارت إجابات الذكور إلى أنهم يعملون لحسابهم الخاص ليتبعون شغفهم الشخصي[2]. كما يتيح العمل الحر للأشخاص الحصول على فرص أعلى للعمل في المناطق المنعزلة عن المدن[3].

كما يتحوّل الموظفين إلى العمل الحر عند الاستغناء عن خدماتهم، والذين لم يجدوا وظيفة بدوام كامل[2]، أو لتلك المجالات، مثل الصحافة، التي تعتمد بشكل متزايد على المستقلين بدلاً من الموظفين بدوام كامل[4]. يعمل الطلاب أيضًا كمستقلين، لتغطية نفقاتهم الدراسية. في المقابلات، وعلى المدونات حول الاستقلالية، يقول المستقلون أن اختيار المشاريع، ومرونة أوقات العمل، هي مميزات الاستقلال.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Trebor.، Scholz, (2012). Digital Labor. Routledge. ISBN 1283712202. OCLC 819507861. 
  2. أ ب "Freelance Industry Report 2012" نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Denkenberger, D.; Way, J.; Pearce, J. M. (2015). "Educational Pathways to Remote Employment in Isolated Communities". Journal of Human Security. 11 (1): 34–44. doi:10.12924/johs2015.11010034. نسخة محفوظة 12 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ McKercher, Catherine (September 2009). "Writing on the Margins: Precarity and the Freelance Journalist". Feminist Media Studies. 3
Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.