يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

عبيد في التجنيد (مسرحية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
عبيد في التجنيد
النوع الفني كوميديا، دراما
أول عرض 1992 - 1993
بلد المنشأ  الكويت
الإنتاج مسرح السلام
إخراج عبد الرحمن المسلم
بطولة فريق العمل
مدة العرض 3 ساعات
السينما.كوم صفحة المسرحية

عبيد في التجنيد، مسرحية كويتية عرضت على مسرح سينما السالميه بالكويت من إنتاج مسرح السلام عام 1993، تأليف: عبد العزيز المسلم، إخراج:عبد الرحمن المسلم.

ملخص المسرحية[عدل]

مسرحية اجتماعية كوميدية تلقي الضوء على التجنيد في الكويت في وقت عرض المسرحية، تتحدث عن بطل الشخصية (عبيد أو عبد الله) والقبض عليه لإدخاله إلى التجنيد، مواقف كوميدية ومضحكة وأخرى درامية تتحدث عن حال التجنيد والمجندين بشكل كوميدي، وعن تحرير دولة الكويت في عاصفة الصحراء.

البطولة[عدل]

حياة الفهد، محمد السريع، خالد العبيد، مريم الغضبان، عبد الرحمن العقل، عبد العزيز المسلم، عبد الناصر درويش،عبد الرزاق خلف، فيصل بوغازي

حقائق[عدل]

موضوع المسرحية كان جريئاً جداً في وقت عرضها لأنه يخص السلك العسكري ويعرض سلبيات وإيجابيات التجنيد. وقد كان افتتاح المسرحية بحضور وزير الدفاع آنذاك الشيخ علي صباح السالم الصباح.

وكانت المسرحية تعتبر أضخم إنتاج لمسرح السلام في تلك الفترة، وكان فيها أول خدعة مسرحية تتمثل في هبوط طائرة هليكوبتر على خشبة المسرح، وعرضت لمدة ثلاثة شهور، وتم تغير اسم المسرحية من (إلى أين المسير) إلى (عبيد في التجنيد).

جسد عبد العزيز المسلم في هذه المسرحية دور اعبيد الذي وجب عليه التجنيد الإلزامي، وقد أحدثت هذه المسرحية عند عرضها لأول مرة جلبة وبلبلة كبيرتين في الرأي العام الكويتي انتهت بإلغاء مجلس الأمة للتجنيد الإلزامي والخدمة العسكرية الإجبارية في الكويت.


سبقه
مسرحية عاصفة الصحراء
أعمال مسرح السلام

1993

تبعه
خمسة وخميسة


P culture.png
هذه بذرة مقالة عن المسرح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.