هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

عناصر أسلوب البرمجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
عناصر أسلوب البرمجة
The Elements of Programming Style
المؤلف بريان كيرنيغان و بي جيه بلوجير
اللغة الإنجليزية
الموضوع أسلوب البرمجة
الناشر أديسون-ويسلي
تاريخ الإصدار 1974 (الطبعة الأولى)
1978 (الطبعة الثانية)

عناصر أسلوب البرمجة (بالإنجليزية: The Elements of Programming Style) هو كتاب من تأليف بريان كيرنيغان و بي جيه بلوجير، الكتاب هو عبارة دراسة لأسلوب البرمجة، حيث يدعو لفكرة أنه يجب كتابة برامج الكمبيوتر ليس فقط من أجل إرضاء المصنف أو "أسلوب" البرمجة الشخصي، ولكن أيضا حتى تكون "قابلة للقراءة" من جانب البشر، خاصة مهندسي صيانة البرمجيات ومبرمج و الكتاب التقنيين.[1]

ويقدم الكتاب إجلال وثناء واضحا ، من عنوانه و طريقة كتابته، لكتاب عناصر الأسلوب لسترانك و وايت وهو يعتبر طبعة خاصة تروج لمناقشات برمجة مهيكلة لصاحبها ادسخر دكسترا.

ويعتمد الكتاب على نماذج وأمثلة قصيرة، وبرامج منشورة في الكتب الأكاديمية حول البرمجة. لذلك لم يتم تقديم نصيحة الكتاب بأسلوب أكاديمي أو تعليمي ولكن في سياق أمثلة واقعية قابلة للتصديق، وفي بعض الأحيان يوضحها بشكل غير مريح. وأسلوب الكتاب دبلوماسي وتعاطفي بوجه عام في طريقة نقده، كما أنه صادق بصورة واضحة- ومن بعض الأمثلة التي وجد الكتاب وجود بعض الأخطاء فيها كانت من أعمال المؤلف نفسه (أحد الأمثلة في الطبعة الثانية كان من الطبعة الأولى)

وقد تم تلخيص دروس الكتاب في نهاية كل جزء في شكل حقائق وقواعد بليغة مثل "دع الآلة تقوم بالأعمال القذرة"

وربما يجد القراء المعاصرون أن هذا الكتاب يفتقر إلى بعض الأمور نظرا لأن أمثلته تستعين بلغات برمجة إجرائية أقدم (فورتران و بي إل آي ) وهي لغات تختلف عن تلك اللغات الشائعة اليوم. (القليل من اللغات الشائعة اليوم تم ابتكارها حين كان هذا الكتاب يكتب). ومع ذلك فإن العديد من نقاط الكتاب التي تهتم بوجه عام بالموضوعات الأسلوبية والهيكلية تتجاوز حساسية لغات بعينها.

مراجع[عدل]

  1. ^ Reeves, Jack W. (January 1980). "The Elements of Programming Style". Kilobaud Microcomputing. صفحة 9. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2014. 

وصلات خارجية[عدل]