يو آر إل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عنوان إنترنت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عنوان إنترنت أو "الرابط" أو "محدد المصادر الموحد" أو URL اختصار لعبارة Uniform Resource Locator والتي تعني عنوان إنترنت.[1][2][3] ويعتبر جزء من معرف الموارد الموحد وبواسطته يتم تحديد مواقع الانترنت. وهو ذلك العنوان الذي تكتبه في شريط العنوان للذهاب إلى مواقع الإنترنت ويسبقه تحديد البروتوكول مثال //:http أو الربروتوكول //:ftp وعلى سبيل المثال عنوان صفحتنا هذه هو http://ar.wikipedia.org يضم العنوان بالترتيب:

  • متاح البرتوكول
  • اسم نطاق أو موقع الصفحة
  • نوع الامتداد

يعتبر المفتاح واسم الصفحة اختياريان، حيث يقوم برنامج الوب (Microsoft Internet Explorer أو Netscape Navigator) الموجود في جهاز الحاسوب الخاص بك بكتابة مفتاح البرتوكول //:http أما في حالة الغاءه فستعنى وجوب الاتصال ب Hyper Text Transfer Protocol وهي اللغة المعترف بها عند إرسال الصفحات عبر الشبكة، وإذا حذفت اسم الصفحة ستكون النتيجة الصفحة الافتراضية وهي ما ترغب فيه عند أول زيارة لك للموقع.

من الجهة الأخرى يحتاج كل عنوان معرفة اسم الحاسوب وتكون معظم أسماء حاسوب ملقم الشبكة (هو الحاسوب المتصل عن بعد والذي يوفر البيانات لترسلها ثانيةً إلى الحاسوب الخاص بك)هي www أو World Wide Web ثم اسم الموقع ويكون الاسم لملقم الشبكة هو com.اسم الموقع.www ويكون العنوان

com.اسم الموقع.http://WWW

أجزاء التسلسل الهرمي للتسمية تُفصل بالنقط الموجودة بالاسم فمثلا الجزء الأخير يمثل نوع الوب، مثلاً:

  • com. موقع تجاري
  • gov.موقع الحكومة
  • org.موقع منظمة
  • ie.موقع النظام الأساسي

وبعض الدول قد تستخدم اسمها في العنوان مثل UK. لتمثل مواقع المملكة المتحدة.

مواضيع ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Berners-Lee، T؛ Masinter، L؛ McCahill، M (October 1994). Uniform Resource Locators (URL) (Technical report). 
  2. ^ J. D. Glaser (2013). Secure Development for Mobile Apps: How to Design and Code Secure Mobile Applications with PHP and JavaScript. CRC Press. صفحة 193. اطلع عليه بتاريخ 12 October 2015. 
  3. ^ Berners-Lee، Tim؛ Connolly، Daniel (March 1993). Hypertext Markup Language (draft RFCxxx) (Technical report). صفحة 28. 
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.