يوم الأب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عيد الأب)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.


يوم الأب العالمي
صورة معبرة عن يوم الأب
الاحتفال بيوم الاب في ديفينتر بهولاندا

الاسم الرسمي يوم الأب

Father's Day

يسمى أيضا عيد الاب
نوعه علماني، وأحياناً يرتبط بيوم ديني مسيحي وهو يوم القديس يوسف
أهميته تكريم الآباء
تاريخه سنوي
متعلق بـ يوم الأم، يوم الطفل

يوم الأب (بالإنجليزية: Father's Day) إحتفال عالمي لا ديني (علماني)، يشبه يوم الأم، باستثناء أنه لتكريم الأباء، ويتم الاحتفال بها في عدة أيام مختلفة حول العالم.

يحتفل به في عدد قليل من الدول العربية اولاسلامية، لكنه مشهور أكثر في غيرها من الدول.

في بعض البلدان تم تحويله ليوم ديني؛ ففي البلدان الكاثوليكية، احتفل بعيد الآباء منذ القرون الوسطى اعتباراً من 19 آذار/جوان، و هو عيد القديس يوسف . ومع ذلك، كان من الصعب بكثير الاحتفال بعيدالأمهات دينياً، والمهرجانات المكرسة لمريم العذراء ، أم يسوع، ما هي الا احتفالات تكريماً للعذرية. وقد تم الحفاظ على تاريخ 19 مارس في بعض البلدان منذ الكاثوليكية تقليدياً.

تم إنشاء واحدة من الاحتفالات العلمانية الأولى للآباء في عام 1912 في الولايات المتحدة.

تُعبِّر فيه شعوب كثيرة في الغرب عن عرفانها بالجميل وتقديرها للآباء بتقديم الهدايا وبطاقات التحية. يأتي يوم الأب في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة وكندا، في ثالث يوم أحد من شهر يونيو (03 أحد-06). وفي أستراليا، يُحتفل به عادة في أول يوم أحد من شهر سبتمبر.

وأول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دود (Sonora Louise Smart Dodd) ،من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909م[1]، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم. أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت. وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة. ولذلك قدمت دَود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات. وتتويجا لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكِين بأول يوم أب في 19 يونيو(جوان) عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى

أنظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ موقع حكومة الو.م.أ , عن U.S. Census Bureau