هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:المرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
7-WMR.png
Women in Red Logo - Jane Austen (08).svg

بوابة المرأة

مرحبا بكم في بوابة المرأة

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 88٬668 مقالة مرتبطة بموضوع المرأة



المَرأة هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، وتستخدم الكلمة لتمييز الفرق الحيوي (البيولوجي) بين أفراد الجنسين أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة والرجل في الثقافات المختلفة.

على المستوى التشريحي، فإن بجانب الاختلافات التناسلية بين المرأة والرجل، أهم التغيرات الجسدية هي تغيرات فسيولوجية تشمل اختلاف توزيع الدهون في الجسد وشكل العضلات والاختلاف الشديد في توزيع الهرمونات.

اجتماعياً، يستخدم مصطلح فتاة لوصف الأنثى الأصغر عمراً (غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة) حيث أن استخدام لفظ "المرأة" في اللغة العربية ولغات مختلفة أخرى يكون إشارة لأنثى في عمر تقدر فيه على العمل والإنتاج والإقرار والإنجاب.

Woman Montage (1).jpg
1-wo.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 183-2000-0110-500, BDM, Gymnastikvorführung.jpg

عاشت النساء في الرايخ الثالث او دولة ألمانيا النازية في اطار نظام يتميز بسياسة حصر المرأة في أدوار الأم والزوجة واستبعادها من كل مواقع المسؤولية، لا سيما في المجالات السياسية والأكاديمية. سياسة النازية يتناقض بشكل صارخ وهو عكس ما كن النساء عليه من التطور والتحرر في ظل جمهورية فايمار، وهي مميزة من مبدأ المساواة من موقف السلطة الأبوية والمحافظين في ظل الامبراطورية الألمانية.

المرأة النازية العارضة لم يكن لديها مهنة، لكنها كانت مسئولة عن تعليم أبنائها والتدبير المنزلي. نساء لم يحصلن إلا على حق محدود للتدريب يدور حول المهام المنزلية، وكانوا، على مر الزمن، محجوبون من التدريس في الجامعات، والمهن الطبية ومن البرلمان باستثناء زعيمة الرابطة النسائية جيرترود شولتز كلينك ولم يسمح لهن للاضطلاع بمهام رسمية، في النظام، بعض النساء لهن مميزات وكن في الواجهة لقرب بعضهن من الزعيم النازي ادولف هتلر، مثل جوبلز ماجدة أو المتفوقات في مجالات معينة مثل مخرجة الافلام السينمائية لني ریفنشتال والكابتن طيار حنا رايتش.

3-wo.png
Icon 14.jpg

شخصية دينية

   👈

Tacla.jpg

تقلا (باليونانية القديمة: Θέκλα) ووفق المصطلحات المسيحية القديسة تقلا، إحدى قديسيات المسيحية المبكرة ومن أتباع القديس بولس الرسول، تكرم كقديسة في الكنيسة الكاثوليكية يوم 23 سبتمبر، وفي الكنائس الأورثوذوكسية الشرقية والمشرقية يوم 24 سبتمبر. وقد ذكرت لأول مرة في أبوكريفا سفر أعمال بولس وتقلا الذي تعود للقرن الثاني الميلادي؛ وتعتبر من أولى الشهيدات وفق الإيمان المسيحي ومعادلة للرسل.

ولدت عام 30م في مدينة قونية (آسيا الصغرى، تركيا حاليًا)، من أبوين وثنيين. وما أن بلغت الثامنة عشرة من عمرها حتى خطبها ذووها إلى شاب اسمه تاميريس. لكنها لم تتزوّج لأن الرسول بولس مر بمدينة إيقونية نحو عام 45م مبشرا بالإنجيل، فاستمعت تقلا لمواعظه وخطبه واقتنعت على إثرها بالدعوة المسيحية. وقد اعترفت تقلا لأهلها بأنها لم تعد ترغب في الزواج وأنها قد نذرت عذريتها ليسوع، فحاول أهلها ثنيها عن عزمها بجميع الوسائل لكن دون جدوى من الكلام الحسن فلجأ إلى التعذيب وحرمانها من الطعام. أخيرًا اهتاجت الأم هياجًا شديدًا وودّت لو قتلتها. فأخذتها إلى والي المدينة الذي حاول بكل الطرق الممكنة أن يردّها عن قرارها، فواجه فيها إرادة صلبة ثابتة. فتهدّدها بأن يلقيها في النار حيّة فلم تأبه، فأمر بإيقاد نار شديدة وألقاها فيها لكن هطول مطر غزير اطفأ النار وخرجت سالمة من كل أذى. وبعدها هربت تقلا من المدينة وتبعت الرسول بولس، ثم جاءت وإياه إلى مدينة أنطاكية.

13-wo.png
Football féminin icon-fr.svg

شخصية رياضية

   👈

Nastia Liukin at The Heart Truth 2009.jpg

ناستيا لوكين هي لاعبة جمباز أمريكية (30 أكتوبر 1989) و هي الحاصلة على ذهبية الجمباز الفردي للسيدات في اولمبياد بكين 2008. بعد ان حصلت على بطولة العالم بالجمباز للسيدات لسنة 2005 و 2007. وهي ابنة من والدين سوفتيين لهما تاريخ ببطولات الجمباز و لدت في موسكو و بعدها انتقلت مع عائلتها إلى ولاية تكساس في سن صغيرة و بدأت تذهب إلى النادي الرياضي المحلي للجمباز في وية تكساس. و في سن 12 اصبحت ناستيا لاعبة للمنتخب الأمريكي للجماز و بعد سنة من ذلك فازت ببطولة الولايات المتحدة الأمريكية في الجمباز للسيدات في سن الثالثة عشر و كانت هذه أول مرة من اصل اربع مرات. و في أكتوبر 2011 اعلنت ناستيا انها تأمل بان يتم اختيارها للفريق أمريكي للجمباز في أولمبياد لندن 2012.

9-wo.png
QualitatViquidites1.png

اقتباس مختار

   👈

بوابة:المرأة المرأة ظل الرجل، عليها أن تتبعه لا أن تقوده. بوابة:المرأة

جورج برنارد شو


17-wo.png
Man-and-woman-icon-alt.svg

مشروع البوابة

Women in red & Les sans pagEs drawing Fhala.K (05).svg

نرجو المشاركة في مشروع ويكي المرأة لزيادة المستخدمين الإناث وزيادة المحتوى المتعلق بالمرأة.

10-wo.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈


2-wo.png
African girl face icon.svg

شخصية مختارة

   👈

Ada Lovelace 1838.jpg

أدا أوجستا بايرون (10 ديسمبر 1815 - 27 نوفمبر 1852) هي بنت الشاعر لورد بايرون وعالمة رياضيات وتعد أول مبرمج حاسوب في التاريخ، حيث طورت برامج لآلة تشارلز باباج التحليلية. ووضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وقد كرمت بإطلاق اسمها على لغة أدا.

أغاستا آدا كينغ وكونتيسة من عائلة لوفلادس (الكونتيسة هي السيدة النبيلة ومرتبة في العائلات البريطانية) ولدت في العاشر من كانون الأول عام 1815 وتوفيت في السابع والعشرين من تشرين الأول عام 1852. وهي عالمة رياضيات إنكليزية وكاتبة عرفت بشكل أساسي لعملها على المحرك التحليلي وهو من أوائل الكومبيوترات الميكانيكية ذات الأغراض العامة لتشارلز بابيج(والذي يعد من أوائل الحواسيب) والذي يسمى بالمحرك التحليلي(موجود حاليا بمتحف الحواسيب).

ملاحظاتها عن المحرك تتضمن ما هو معترف بأنه الخوارزمية الأولى من نوعها والذي يعالج بوساطة الآلة وبفضل ذلك تعد أول مبرمجة حاسوب في العالم.

آدا كانت الطفلة الشرعية الوحيدة للشاعر لورد بايرون وآن إيزابلا ملبانك (والتي تعد البايرونة الحادية عشرة من عائلة وينتو). لم يكن لها أي علاقة مع أبيها الذي توفي عندما كانت في التاسعة. وفي شبابها كانت مهتمة بالرياضيات والعمل على محرك باباج التحليلي.

11-wo.png
Face of woman icon.svg

فنانات

   👈

Salma Hayek Cannes 2005.jpg

سلمى فالغارما حايك خيمنيز بينو ممثلة مكسيكية أمريكية ، ولدت في 2 سبتمبر عام 1966 في المكسيك وهي ابنة رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني سامي الحايك وأم مكسيكية من أصل أسباني ديانا خيمينيز. بدأت حياتها الفنية بالعمل في الإعلانات التليفزيونية بالمكسيك وبعد أن حققت بعض النجاح انتقلت إلى لوس أنجلوس وبعد أن عملت بأدوار صغيرة في أفلام مختلفة بدأت سلمى تظهر كممثلة جيدة بعد دورها الساخن في فيلم (Desperado) عام 1995 وتعتبر سلمى هي أول ممثلة مكسيكية تصبح نجمة من نجوم هوليود بعد دورها الجرئ في فيلم (Dolores Del Rio) اختيرت سلمى في استفتاء مجلة بيبول الأمريكية كواحدة من أجمل خمسين شخص في العالم عام 1996. مثلت عدة أفلام دراما بالإنجليزية والأسبانية، واقتحمت سينما هوليوود اقتحاما شديدا لدرجة أنها لُقبت ب"قنبلة هولييود" مثلت عدة، وكانت البطلة دائما بعدة مسلسلات مكسيكية، ومن أفلامها "اسك ذا دست" مع كوللين فيريل. ولسلمى حايك طفل واحد من صديقها رجل الأعمال الفرنسي فرانسوا أونري بينو، الذي انفصلت عنه في منتصف شهر يوليو عام 2008 كما اوردت ذلك مجلة بيبول الأمريكية.

14-wo.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة


15-wo.png
HSDice.svg

تصنيفات

5-wo.png
Pink Venus symbol.svg

مواضيع المرأة

{{{محاذاة}}}

المرأة حسب البلد


{{{محاذاة}}}

حقوق المرأة


{{{محاذاة}}}

صحة المرأة


{{{محاذاة}}}

نساء حاصلات على جائزة نوبل


{{{محاذاة}}}

النساء حسب القارة


{{{محاذاة}}}

العنف ضد المرأة


{{{محاذاة}}}

نسوية


{{{محاذاة}}}

رياضات نسائية


16-wo.png
Battle for Wesnoth icon.png

مقالات مميزة

Symbol star silver.svg المقالات الجيدة


19-wo.png
Template important.svg

قوالب

18-wo.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

22-wo.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن المرأة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
21-wo.png
WPCleaner-internal-link.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.