بوابة:المرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
7-WMR.png
Women in Red Logo - Jane Austen (08).svg

بوابة المرأة

مرحبا بكم في بوابة المرأة

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 82٬179 مقالة مرتبطة بموضوع المرأة



المَرأة هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، وتستخدم الكلمة لتمييز الفرق الحيوي (البيولوجي) بين أفراد الجنسين أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة والرجل في الثقافات المختلفة.

على المستوى التشريحي، فإن بجانب الاختلافات التناسلية بين المرأة والرجل، أهم التغيرات الجسدية هي تغيرات فسيولوجية تشمل اختلاف توزيع الدهون في الجسد وشكل العضلات والاختلاف الشديد في توزيع الهرمونات.

اجتماعياً، يستخدم مصطلح فتاة لوصف الأنثى الأصغر عمراً (غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة) حيث أن استخدام لفظ "المرأة" في اللغة العربية ولغات مختلفة أخرى يكون إشارة لأنثى في عمر تقدر فيه على العمل والإنتاج والإقرار والإنجاب.

Woman Montage (1).jpg
1-wo.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Womanpower logo.svg

الحرب على المرأة هو شعار سياسي مستخدم لوصف سياسات الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة ومبادراته في المجالس التشريعية الاتحادية وعلى مستوى الولايات. والتي ينظر إليها على أنها تقيّد حقوق المرأة، وخاصة فيما يتعلق بحقوق الإنجاب. غالباً ما يستخدم هذا المصطلح لانتقاد سياسة ومواقف المحافظين. كذلك يستخدم لوصف المبادرات التشريعية التي تؤثر سلباً على الحصول على خدمات الصحة الإنجابية، بخاصة وسائل منع الحمل وخدمات الإجهاض، إضافةً إلى كيفية محاكمة العنف ضد المرأة، وتعريف الاغتصاب من أجل التمويل العام لضحايا الاغتصاب وعمليات إجهاض المغتصبات. إضافةً إلى التمييز ضد المرأة في مكان العمل، وتساوي الأجور. وكثيراً ما يستخدم هذا المصطلح لنقد واستهداف السياسات التي تخفّف أو تزيل أموال دافعي الضرائب لمنظمات الصحة النسائية، مثل جمعية تنظيم الأسرة الأمريكية. كما تدور قضايا أخرى حول التمويل العام وإلزامية تأمين صاحب العمل لوسائل منع الحمل والتعقيم.

3-wo.png
Icon 14.jpg

شخصية دينية

   👈

Helena of Constantinople (Cima da Conegliano).jpg

وُلدت القديسة (هيلانة) (حوالي 250-327 م) بمدينة الرُها من أبوين مسيحيين نحو سنة 247 م، فربّياها تربية مسيحية وأدّباها بالآداب الدينية. وكانت حسنة الصورة جميلة النفس، واتفق لقُنسطنس ملك بيزنطية أن نزل بمدينة الرُها وسمع بخبر هذه القديسة وجمال منظرها، فطلبها وتزوجها حوالي عام 270 م. فرزقت منه بقسطنطين فربّته أحسن تربية وعلّمته الحكمة والآداب. وفي عام 293م التزم قُنسطنس بأن يطلقها لكي يرتبط بقرابة مع الإمبراطور الأكبر في الغرب أوغسطس مكسيميان، بزواجه من ابنة له من زواج سابق تُدعى ثيؤدورا. استمرت هيلانة مرتبطة بابنها، أما الثلاثين عام التالية فلا نعرف الكثير عنها. في ظروف حرجة عاد لهيلانة مكانتها العظمى عندما ملك قسطنطين. نٌصرته على ليسينيوس عام 324م جعلته الحاكم الوحيد على الإمبراطورية الرومانية، والصراع الخطير داخل الأسرة المالكة أدى إلى استبعاد الزوجة الثانية فوستا وابنه كريسيس.

هيلانة كإمبراطورة، أم للملك و صاحبة سلطان لها اعتبارها ودورها في التاريخ:

الملكة هيلانة وإيمان ابنها قسطنطين هيأت الملكة هيلانة قلب ابنها قسطنطين ليقبل الإيمان بالسيد المسيح. وفي الوقت المعين ظهرت له علامة الصليب في السماء وقد نُقش تحته "بهذا تغلب". بالفعل انتصر، وآمن بالمصلوب، وصار أول إمبراطور روماني مسيحي. البحث عن الصليب المجيد وإقامة مبانٍ كنسية اشتركت مع قسطنطين بخصوص إقامة مبانٍ كنسية في بيت لحم وأورشليم، واكتشافها للصليب المقدس سبب حركة إحياء لأورشليم وشجع على السياحة إليها.

13-wo.png
Football féminin icon-fr.svg

شخصية رياضية

   👈

Maria Sharapova, December 2008.jpg

ماريا شارابوفا بطلة التنس الروسية واللاعبة الأولى على العالم سابقا في لعبة التنس، والحاصلة على خمس بطولات من الجراند سلام "Grand Slam".ولدت ماريا في 19 أبريل 1987 ومنذ April 28, 2014 تصنف في المرتبة العالمية 9 . عندما كانت شارابوفا في السابعة، انتقلت هي ووالدها وصديقها دويدار من حياة الفقر في روسيا إلى الولايات المتحدة ،للالتحاق بأكاديمية. وبعد انجازات عديدة وارتفاع في المستوى والحصول على العديد من الألقاب، فازت شارابوفا بأول بطولة لها من بطولات الجائزة الكبرى "Grand Slam" في بطولة ويمبلدون في عام 2004 في سن ال 17. وبعد ذلك بعامين ،فازت شارابوفا بثمانية القاب في بطولات رابطة اللاعبات المحترفات وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى الرقم واحد على مستوى العالم. ومع ذلك، فقد خسرت في خمس بطولات جراند سلام من الدور قبل النهائى في تلك الفترة.وفازت مؤخرأ بالبطولة الثانية لها من هذه البطولات في عام 2006 في بطولة أمريكا المفتوحة.

9-wo.png
QualitatViquidites1.png

اقتباس مختار

   👈

بوابة:المرأة يمكن للمرأة الصبورة أن تشوي ثور باستخدام فانوس. بوابة:المرأة

—مثل صيني


17-wo.png
Man-and-woman-icon-alt.svg

مشروع البوابة

Women in red & Les sans pagEs drawing Fhala.K (05).svg

نرجو المشاركة في مشروع ويكي المرأة لزيادة المستخدمين الإناث وزيادة المحتوى المتعلق بالمرأة.

10-wo.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن القدِّيسة جان دارك أُعلنت براءتها بعد نحو خمسٍ وعشرين سنة من إدانتها بالهرطقة وإحراقها، وأنَّها طُوِّبت سنة 1909م وأصبحت إحدى شفيعات فرنسا.


2-wo.png
African girl face icon.svg

شخصية مختارة

   👈

Nariman1.jpg

ناريمان حسين فهمي صادق وشهرتها الملكة ناريمان (31 أكتوبر 1933م - 16 فبراير 2005م)، الزوجة الثانية للملك فاروق الأول، وأم ولي عهده الوحيد أحمد فؤاد، الذي تولى العرش وهو لم يتجاوز الستة أشهر تحت لجنة وصاية برئاسة الأمير محمد عبد المنعم. تزوجت من فاروق وجلست على عرش مصر إلى جواره يوم 6 مايو سنة 1951م. بعد أن شاهدها الملك فاروق في محل الجواهرجي أحمد نجيب بالصدفة أو بترتيب مسبق. وبعد أن فسخت خطبتها من الدكتور محمد زكي هاشم الذي كان يعمل في مجلس الدولة، وجلست ناريمان على عرش مصر لمدة 14 شهرًا بدأت يوم 6 مايو سنة 1951م ثم انتهت بتنازل الملك فاروق عن العرش بناء على رغبة الشعب الممثل في قيادة ثورته في 26 يوليو سنة 1952م. رحلت معه من الإسكندرية على ظهر الباخرة المحروسة يوم 26 يوليو 1952م عند خلعه عن العرش إلى إيطاليا.

11-wo.png
Face of woman icon.svg

فنانات

   👈

TaylorSwiftApr09.jpg

تايلور أليسون سويفت (بالإنجليزية: Taylor Alison Swift)‏ مغنية وكاتبة أغاني بوب ريفي وممثلة أمريكية من مواليد 13 ديسمبر 1989.

في عام 2006، أصدرت سويفت أول أغنية منفردة لها بعنوان "تيم مغراو"، ومن بعدها أول ألبوم لها والذي يحمل اسمها، الذي صدر بعدة أسطوانات بلاتينية في أمريكا، حين ترشحت سويفت لجائزة أفضل مغنية في حفل توزيع جوائز الغرامي الخمسين. في نوفمبر 2008، أصدرت سويفت ثاني ألبوم لها بعنوان جريئة، الذي فازت عنه سويفت بأربعة جوائز غرامي. وفي نهاية عام 2008، احتل كل من البوم جريئة وتايلور سويفت المركزان الثالث والسادس على الترتيب، بمبيعات تجاوزت 2.1 و1.5 مليون نسخة لكل من الألبومين، حيث احتل جريئة المركز الأول في البيلبورد 200 لأحد عشر أسبوعًا متتاليًا. اختارت مجلة بيلبورد تايلور سويفت فنانة العام لعام 2009. وأصدرت سويفت ألبومها الثالث تكلم الآن في 25 أكتوبر 2010، الذي حقق مبيعات قدرها 1,047,000 نسخة في الأسبوع الأول من إصداره.

14-wo.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Catrinas 2.jpg

«عروس الكاترينا»: هيكلٌ عظميّ لامرأة من صفوة المُجتمع ومن أكثر الشخصيات شعبيَّةً في يوم الموتى بالمكسيك


15-wo.png
HSDice.svg

تصنيفات

5-wo.png
Symbol venus.svg

مواضيع المرأة

{{{محاذاة}}}

المرأة حسب البلد


{{{محاذاة}}}

حقوق المرأة


{{{محاذاة}}}

صحة المرأة


{{{محاذاة}}}

نساء حاصلات على جائزة نوبل


{{{محاذاة}}}

النساء حسب القارة


{{{محاذاة}}}

العنف ضد المرأة


{{{محاذاة}}}

نسوية


{{{محاذاة}}}

رياضات نسائية


16-wo.png
Battle for Wesnoth icon.png

مقالات مميزة

Symbol star silver.svg المقالات الجيدة


19-wo.png
Template important.svg

قوالب

18-wo.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

22-wo.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن المرأة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
21-wo.png
WPCleaner-internal-link.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.