المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

عين الهر (حجر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2009)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2009)

حجر عين الهرّ[عدل]

جوهرة تُحدث شعاعاً ضوئياً أبيضاً عبر سقف الحجر عند قطع الجوهرة بطريقة معينة. يشبه الشعاع بؤبؤ عين الهر ،ويظهر الشعاع متغيراًكعين الهر في الظلام ، ويحدث بسبب الضوء المنعكس من قنوات صغيرة مجوفة في الحجرة.

مميزاته[عدل]

تميز حجر عين الهر بلمعان حريري ، ويعكس ألواناً تضم ظلالاً من اللون الأصفر ، والأخضر ، والأحمر ، والبني. وتستخدم عين الهر في المجوهرات ، وأغراض الزينة الأخرى.

استخداماته[عدل]

تستخدم عبارة عين الهر على وجه التحديد لوصف حجر شبه كريم يعرف بالكرزوبري. ويعرف عين الهر أيضاً بعين الهر الحقيقية ، وعين الهر النفيسة. وتُعرف العيون الأخرى بأسماء جواهرية، مثل : عين الهر الترمالين. وتوجد معظم جواهر عين الهر الحقيقية في سريلانكا.