فلكلور عربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الفلكلور العربي هي الموروثات الشعبية التي تنتشر في البلدان العربية و التي تشتمل على الرقص الشعبي و الرويات الشفوية و الأغاني الشعبية وهي أغاني تعبر عن عادات و تقاليد كل شعب من الشعوب العربية من أنواع الغناء الشعبي السناد وهو الغناء الثقيل ذو الترجيع الكثير النغمات و النبرات الذي يعتمد على القافية المطلقة و من أنواع الغناء الشعبي أيضا الهزج وهو الغناء الخفيف الذي يرقص عليه و يمشي بالدف و المزمار و هناك الزجل وهو اللعب و الجبلة و التطريب و رفع الصوت و سمي كذلك بسبب رفع الصوت فيه و ترجعيه في الإنشاد و هناك الموال و يقسم إلى موال شامي موال مصري و هو خماسي و موال بغدادي و هو سباعي.[1][2][3]

الحكايات الشعبية و هي تصور أحداثا من الماضي أو تجمع بين الواقع و الخيال في رؤية فنية أو ا يردده الناس من حكايات و خرافات تتضمن ما تم توارثه من عادات و تقاليد من الزمن الماضي و في الفلكور العربي تم توارث سير الأبطال و ملاحم البطولة مثل سيرة سيف ذي يزن و عنترة بن شداد و أبو زيد الهلالي و غيرهم من أبطال التاريخ العربي و كذلك اللطائف و النوادر الساخرة التي تصور بعباراتها الموجزة مثل و من الشخصيات الطريفة التي تم توارثها من الماضي شخصية أشعب و شخصية الطنبوري و حذائه و شخصية جحا و غيرهاو يشمل الفلكور العربي أيضا الرسم و النقش و النحت و صناعة الدمى و تطريز الملابس و الحلي و فنون التزيين و غيرها من الفنون.

يعتبر الفلكلور العربي غني بمواد المأثورات الشعبية التي سجلها الرواد الأوائل من المفكرين العرب في مخطوطاتهم و مدوناتهم الفكرية و الأدبية مثل الجاحظ و الأصفهاني و ابن خلدون و غيرهم.

و من المأثورات التي وصلتنا كتاب ألف ليلة وليلة وهو ملحمة أدبية شرقية تتناول قصص ترويها شهرزاد للملك شهريار تمتد على مدى ألف ليلة و ليلة تنهي شهرزاد الليلة بجزء مشوق و مثير من القصة لتكملة في الليلة القادمة وهكذا ليجبر الملك لإبقائها على قيد الحياة حتى الليلة القادمة و تضمنت القصص شخصيات متوارثة من جيل إلى جيل مثل شخصية السندباد البحري و شخصية علي بابا و الأربعين لصا و شخصية معروف الإسكافي الذي ختم بها كتاب ألف ليلة و ليلة.

كما يشمل الفلكور العربي أيضا اللهجات التي تم توارثها من جيل إلى جيل و هي تختلف من دولة عربية إلى دولة عربية أخرى و تختلف من منطقة إلى منطقة أخرى داخل كل دولة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Arab World Online: Trends in Internet Usage in the Arab Region" (PDF). The Dubai School of Government with Bayt.com. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2014. 
  2. ^ editor، Justine J. Reel, PHD, LPC, CC-AASP, (2013). Eating disorders : an encyclopedia of causes, treatment, and prevention. Santa Barbara, Calif.: Greenwood. ISBN 1440800588. 
  3. ^ Arab Satellite Broadcasting Charter (Unofficial Translation)Retrieved 6 February 2013
Beijing opera mask.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفلكلور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.