انتقل إلى المحتوى

فوريزوم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الفوريزومات (باللاتينية: Forisome) هي بروتينات تحدث في الأنابيب الغربالية لنباتات الفصيلة البقولية. يبلغ طول جزيء من الفوريزوم ما بين 10-30 ميكرون وعرضه من واحد إلى ثلاثة ميكرون. تتوسع الفوريزومات وتتقلص بشكل متباين الخواص استجابة لتغيرات في المجال الكهربائي أو الرقم الهيدروجيني أو تركيز أيونات الكالسيوم (+Ca2) . وبعكس معظم البروتينات المتحركة الأخرى لا يعتمد التغير في الشكل على ATP.

تعمل الفوريزومات كصمامات في خلايا الأنابيب الغربالية لنظام اللحاء عن طريق تغيير الشكل بشكل قابل للعكس بين مغازل بلورية مرتبة ذات حجم منخفض وتوافقات كروية غير منتظمة كبيرة الحجم. يتضمن التغير من التشكل المرتب إلى التشكل المضطرب مضاعفة حجم البروتين ثلاث مرات، وفقدان الانكسار الموجود في المرحلة البلورية، وتمددا شعاعيا بنسبة 120% وانكماشا طوليا بنسبة 30%. في جنس البيقية، تبين أن الفوريزومات مرتبطة بالشبكة الإندوبلازمية في الصفائح الغربالية. هناك أدلة على أن سلوك الفوريزومات يمكن أن يعتمد على التغيرات في أيون الكالسيوم التي تثيرها قنوات أيونية نفاذة لهذا الأيون، والتي تقع على الشبكة الإندوبلازمية وغشاء البلازما للعناصر الغربالية.[1]

للفوريزومات تطابيق محتملة في المواد الذكية المحاكية للعمليات الحيوية (مثل الصمامات في الأجهزة الدقيقة) أو المواد المركبة الذكية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Alexandra C.U. Furch؛ Aart J.E. van Bel؛ Mark D. Fricker؛ Hubert H. Felle؛ Maike Fuchs؛ Jens Hafke (2009). "Sieve Element Ca2+ Channels as Relay Stations between Remote Stimuli and Sieve Tube Occlussion in Vicia faba". The Plant Cell. ج. 21 ع. 7: 2118–2132. DOI:10.1105/tpc.108.063107. PMID:19602624. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |PMCID= تم تجاهله يقترح استخدام |pmc= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]