فوهسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فوهسي
Ma-Lin-Fuxi-and-turtle.jpg
 
، و، و  تعديل قيمة خاصية (P18) في ويكي بيانات 

زوجات نوا (ميثولوجيا)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأب الإمبراطور جايد  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات

فوهسي أو فوكسي (بالصينية: 伏羲) هو اله الخلق في الميثولوجيا الصينية، نسب له مع زوجته نوا خلق الكون والإنسان في حوالي سنة 2600 ق م. ذكر بكونه ابن الإلهين البدائيين بانغو و هوا هسو. ذكر بكونه عملاق وبينما كان هو نائم في بيضة الفوضى استيقظ وقام بكسر البيضة وقسمها إلى سماء فوق وأرض تحته. وبسبب ما قام به مات والده بانغو وألذي كان يقف على البيضة، ليقوم فوهسي بأخذ جثته وليقوم بخلق الجبال والأنهار والنباتات والحيوانات منها، فيما قامت زوجته وأخته نوا بخلق الإنسان، ذكر أنه أثناء ولادة أمه له ولأخته خرجوا بجسم ثعبان ورأس إنسان.[1] تقول أسطورة زواجه من أخته نوا وبينما كانوا هم في جبل كونلون المقدس مشوا في داخل النيران، وعند مشيهم في النيران اشتهوا بعضهم البعض، فقررا التحول إلى بشر ليتزوجا، وبسبب ذلك خسرا خلودهما. بعد زواجهم أنجبوا ذرية كثيرة ووصف فوهسي بكونه والد الصينيين، وعاش ل197 ومات ودفن في خنان، حيث بني هناك ضريح له.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://books.google.com.mm/books?id=9WbWAAAAMAAJ&q=hua+hsu+mythology&dq=hua+hsu+mythology&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwiT9KfMyMvoAhUZfX0KHRviDSUQ6AEINzAC نسخة محفوظة 2020-09-15 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Worshiping the Three Sage Kings and Five Virtuous Emperors - The Imperial Temple of Emperors of Successive Dynasties in Beijing. Beijing: Foreign Language Press. 2007. ISBN 978-7-119-04635-8.


Flag of the People's Republic of China.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن ميثولوجيا صينية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.