بوابة:علم الجنس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Love - Engagement.jpg
النشاط الجنسي بين الناس هو نوع من الودّ الحسّي الفطري، يمارس لأسباب عديدة مثل الإنجاب، الروحانية، تعبير عن العشق أو الاستمتاع كي تشبع الشهوة، الشهوة للجنس هو أحد من الدوافع الأساسية لسلوك الإنسان. لكل ثقافة أنواع عديدة من الأساليب كي يصل الشخص إلى الجنس. السلوك الجنسي للإنسان هو السلوك المستخدم لدى الإنسان حين ينشد عن خليل جنسي، وحين يقبل بزيادة الخلائل، وبناء علاقات، تعبير عن العشق، واللقاء الجنسي. السلوك الجنسي للإنسان هو السلوك المستخدم لدى الإنسان حين ينشد عن خليل جنسي، وحين يقبل بزيادة الخلائل، وبناء علاقات، تعبير عن العشق، واللقاء الجنسي.
Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

   👈

Lovedolls.jpg

مجموعة من دمى الجنس

شخصية مختارة
   👈
Lina Medina.jpg
لينا مدينا (ولدت 27 سبتمبر، 1933) هي أصغر أم معروفة في تاريخ الطب، وضعت مولودها في سن الخمس سنوات وسبعة أشهر وواحد وعشرين يوما.

ولدت لينا في بيرو. أحضرها والداها إلى المستشفى في سن الخامسة بسبب ازدياد في حجم بطنها. اعتقد في البداية أن لديها ورم، لكن الأطباء استنتجوا أنها في شهرها السابع من الحبل.

أخذها الدكتور خيراردو لوسادا إلى ليما قبل العملية ليتأكد الاخصائيون أنها بالفعل حامل. بعد شهر ونصف، بتاريخ 14 مايو 1939 وضعت مولودا ذكرا بعملية ولادة قيصرية بسبب ضيق حوضها. قام بعملية التوليد كل من الدكتور لوسادا والدكتور بوساليو واختصاصي التخدير الدكتور كولريتا. وثق الدكتور إدموندو إسكومل حالتها في مجلة لا بريس ميديكال (La Presse Medicale) ذكر فيها أن أول حيض لديها حدث بعمر ثمانية أشهر (أو شهرين ونصف بحسب مقالة أخرى [1])، وأن ثدييها بدءا بالتطور في سن الرابعة. في سن الخامسة، بدأ حوضها يتوسع وعظمها ينضج.


تاريخ


أفعال جنسية
   👈
جنس شرجي-فموي (بالإنجليزية: Anal–oral sex)، أو يشار إليه أيضا بالاتصال بين الفم والشرج، هو شكل من أشكال الجنس الفموي التي تقوم على الاتصال بين فتحة الشرج أو المستقيم لشخص بفم أو لسان شخص آخر، إما بالتراضي أو كنوع من الإذلال المثير للطرفين. هذه الممارسة شائعة بين الرجال والنساء من مختلف الميول الجنسية، ممكن ان يعتبر مقدمه لممارسة الجنس الشرجي لانه يجعل الطرف المتلقي يستريح ويتقبل هذه الممارسة.


إباحة
   👈
استغلال الأطفال إباحيا أو استغلال الأطفال في الإباحية أو كما يطلق عليه في (بالإنجليزية: Child pornography) ويشير هذا المصطلح إلى ظهور الأطفال في صور أو أفلام أو مشاهد ذات طبيعة إباحية أو مضمون جنسي، بما فيها مشاهد أو صور للاعتداء الجنسي على الأطفال. وعادة ما يظهر هؤلاء الأطفال بملابس خفيفة أو بعض الملابس أو عراة تماما. الاستغلال الجنسي للأطفال جريمة يعاقب عليها قانونيا في أغلب دول العالم، كما وتتعامل معها منظمات دولية بشدة مثل اليونسيف والشرطة الدولية "الإنتربول". وبالرغم من أن مصطلح استغلال الأطفال إباحيا يشير عادة إلى الأطفال وليس إلى القصر أو المراهقين.


شذوذ جنسي‏
   👈
السادية و المازوخية هما صورتان من صور الاضطراب النفسي. وتعرف السادية على أنها اضطراب نفسي يتجسّد في التلذّذ بِإيقاع الألم على الطرف الآخر. أيّ التلذّذ بالتعذيب عامةً، بينما المازوخية فهي اضطراب نفسي يتجسّد في التلذّذ بِالألم الواقع على الشخص نفسه. أيّ التلذذ بالاضطهاد عامةً. وعموماً فإن السادية والمازوخية يعتبران من الإضطرابات النفسية التي تستوجب العلاج.


Blue-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

اضطرابات الجنس

   👈

العقد أو تشنج مهبلي (بالألمانية: Vaginismus) هي حالة تؤثر في قدرة المرأة على اتمام الجماع بسبب حدوث تقلصات لا إرادية للعضلة الدائرية المحيطة بفتحة المهبل مما يتسبب في انغلاق فتحة المهبل وعدم قدرتها علي الاتساع اللازم لإتمام الإيلاج. عندما تحاول الإيلاج في الفرج يحدث تشنج في العضلات التي تحيط بالمهبل في الأنثى يتسبب في إغلاق فتحة المهبل، ويجعل الدخول فيه متعذرًا أو مؤلما إلى حد كبير.
الجنسانية والمجتمع‏
   👈
1833 Neder Im Gasthof anagoria.JPG
التحرش الجنسي هو مُضايقة، تحرش، أو فعل غير مرحب به من النوع الجنسي. يتضمن مجموعة من الأفعال من الانتهاكات البسيطة إلى المضايقات الجادة التي من الممكن أن تتضمن التلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية، وصولا إلى النشاطات الجنسية، ويعتبر التحرش الجنسي فعلا مشيناً بكل المقاييس. التحرش الجنسي يعتبر شكل من أشكال التفرقة العنصرية الغير شرعية، وهو شكل من أشكال الإيذاء الجسدي (الجنسي والنفسي) والإستئساد على الغير.


انجذاب جنسي
   👈
Asexual flag.svg
اللاجنسية (بالإنجليزية: Asexuality) هي نقص الانجذاب الجنسي وفي بعض الأحيان النقص في الاهتمام بالرغبة الجنسية. وأحياناً تعتبر انعدام وجود هوية جنسية وعدم وجود انجذاب جنسي نحو أي من الجنسين. وقد أجريت دراسة في 2004 عن أعداد الذين ليس لهم رغبة جنسية ووجد أن نسبة انتشار اللاجنسية في العالم هي 1%.


توجه جنسي
   👈
Lesbian sign.svg
السحاق (بالإنجليزية: Lesbianism) هي كلمة عربيّة تستعمل في اللغة العربيّة للحديث عن مثليّات الجنس. ويعبر عنه عادة بمصطلح "الشذوذ الجنسي" في المؤلفات والكتب الطبية. مثليّة الجنس هي امرأة تميل إلى النساء جنسيا او/و عاطفيا, استعملت كلمة سحاقيات لأنهن "يسحقن" أي يضغطن أثداء وأعضاء بعضهن أثناء ممارسة الجنس.


Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

   👈

الإنسان يستخدم الجنس للتكاثر وللحفاظ على العلاقات الاجتماعية. وقد يختلف النشاط الجنسي فيكون بين أشخاص من نفس الجنس أو من كلا الجنسين المختلفين.

'

تصنيفات
نشاط جنسي بشري(31 ت، 70 ص)
أفعال جنسية(5 ت، 43 ص)
إباحية(3 ت، 22 ص)
إل جي بي تي(31 ت، 39 ص)
انجذاب جنسي(3 ت، 16 ص)
بي دي إس إم(1 ت، 3 ص)
تحديد النسل(5 ت، 24 ص)
تربية جنسية(4 ص)
توجه جنسي(10 ت، 24 ص)
جنس عرضي(3 ت، 6 ص)
جنسانية(8 ت، 5 ص)
جهاز تناسلي(14 ت، 39 ص)
حب(7 ت، 46 ص)
خصوبة(8 ت، 47 ص)
زنا المحارم(13 ص)
شذوذ جنسي(5 ت، 54 ص)
صحة جنسية(12 ت، 37 ص)
طب جنسي(15 ت، 42 ص)
عامية جنسية(13 ص)
غلمانية(3 ت، 17 ص)
فتيشية(3 ت، 28 ص)
فلسفة الجنسانية(4 ت، 17 ص)
لاجنسية(1 ت، 11 ص)
مخصيون(1 ت، 4 ص)


جهاز تناسلي
   👈
Clitoris inner anatomy-ar.png
البَـظْر (بالإنجليزية: Clitoris) عضو جنسي في المرأة موجود في المنطقة أعلى الشفرين الصغيرين، غني بالنهايات العصبية، ويتطور عن نفس النسيج المكون للقضيب لدى الذكر جينيا. البَـظْر دوره الأساسي هو الاستمتاع الجنسي، وهو العضو الوحيد في فسيولوجيا الإنسان الذي له الدور المنفرد لتوصيل المتعة. يحتوي البظر في المتوسط على 8000 نهاية عصبية، وتتفاوت الآراء العلمية حول أهمية البظر في الوصول للذروة الجنسية، ويتكون البَـظْر من رأس وحشفة وجسم، ولا يظهر جسم البظر خارجياً إنما يقع تحت الجلد.


حب‏
   👈
ثلاثية الحب ( أيضاً تُدعى بثلاثية العاطفة أو قصة حب ثلاثية) هى علاقة عاطفية عادة تتضمن ثلاثة أشخاص. بينما يمكن أن تشير إلى علاقة مستقلة بين زوج مرتبطة مع الطرف الثالث، في الغالب تعرف بأن كل طرف في المثلث لديه علاقة ما مع الشخصين الأخرين .هذة العلاقات من الممكن أن تكون صداقة، عاطفة او عائلية (غالباً تكون علاقة قرابة). "على الرغم من أن ثلاثية الحب متطابقة مع ثلاثية الصداقة، الا وأن كثيرون قد لاحظوا أن هناك اختلاف في معانيهم الحقيقية .... العلاقة العاطفية تعرف بأنها علاقة استثنائية وخاصة على عكس الصداقة".


خصوبة
   👈
التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب) هي العملية التي يتم فيها إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم، في المختبر. وهو علاج رئيسي للعقم عندما تبوء جميع الوسائل الأخرى لتكنولوجيا المساعدة للتناسل بالفشل. وتنطوي العملية على التحكم في عملية التبويض هرمونيا، وسحب البويضات (البيض) من المبيض في المرأة وترك الحيوانات المنوية تقوم بالإخصاب في وسط سائل. ومن ثم يتم نقل البويضة المخصبة (البيضة الملقحة) إلى رحم المريضة بقصد حدوث حمل ناجح. وكان أول نجاح لميلاد طفل أنابيب، لطفلة تدعى لويز براون، وقع في عام 1978.


Green-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صحة جنسية‏

   👈

إدمان الجنس حالة إدمان نفسية يمكن تعرف بقضاء وقت أطول في أنشطة لها علاقة بالجنس، مثل الهَكّ وهو إكثار الجماع، مما يؤثر على الاهتمامات الأخرى في الحياة. من أشهر ممن أصيبوا بهذا المرض الممثل الأمريكي مايكل دوجلاس وديفيد دشوفني. من أسباب هذا الإدمان الاعتلال العائلي والتعرض لاغتصاب أو الاعتداء الجسدي أثناء الطفولة التي قد تولد عند الشخص أفكاراً واعتقادات خاطئة وشاذة حول الجنس منها الخجل والعار مما يكبح التعبير عنه أو بواسطته بطريقة طبيعية وحميمة فيدفع الشخص إلى التطرف في العلاقات الجنسية.
طب جنسي
   👈
Condom unrolled durex.jpg
العازل الذكري (جمع: عوازل ذكرية) (بالإنجليزية Male Condom) المعروف بالكندوم أو الكبوت ويعرف أيضاً بالواقي الذكري. هو عبارة عن مادة مطاطية (Latex) مصنعة على شكل اسطواني ناعمة الملمس وشفافة ورقيقة جدا، قابلة للتمدد ذات ألوان وروائح مختلفة. ويغطي القضيب أثناء الجماع الجنسي لمنع الحمل غير المرغوب فيه وانتقال الأمراض الجنسية، مثل الهربس، وفيروس الإيدز أو مرض الزهري (السفلس). ولهذا السبب فمن المعتاد ان يطلق على ممارسة الجنس باستخدام الواقي الذكري جنس آمن.


فلسفة الجنسانية ‏


نوع اجتماعي‏
   👈
كره النساء أو الميسوجينية (من اليونانية μισεῖν + γυνή) هي كراهية أو (احتقار) النساء أو الفتيات. وكما اعتبره الخطيب الروماني شيشرون ناجما عن مصطلح الخوف من النساء (باللاتينية: Gynophobia). ويصب في نفس الموضوع مصطلح آخر قريب من الموضوع هو كراهية الزواج (باللاتينية: Misogamy). وفقًا لنظرية مناصري حقوق المرأة، فإن الميسوجينية أو كره النساء يمكن أن تتجلى بعدة صور، منها التمييز الجنسي، واحتقار النساء، والعنف ضدهن، و اعتبار المرأة كأداة جنسية. لطالما ظهرت كراهية النساء كسمة بارزة في الأساطير القديمة، في مختلف الأديان أيضًا بالإضافة لذلك، تم وصف العديد من الفلاسفة الغربيين المُؤثرين بِكارهي النساء. يقابل هذا المصطلح مصطلح آخر يعرف بكراهية الرجال (Misandry) ويعارضه مصطلح (Philogyny) وهو ما يعرف بعشق النساء أو الولع بهن.


تنظيم النسل
   👈
التحكم في أعداد الحيوانات هو إجراء يتخذ لتعديل زيادة أعداد أي نوع من الحيوانات بطريقة غير طبيعية، إلى جانب البشر. ويشير في العادة إلى تقليل أعداد الحيوانات حتى تظل السيطرة عليها ممكنة، وهذا نقيض حماية نوع من تعرضه لمعدلات مفرطة من الانقراض، الذي يشار إليه باسم علم حفظ البيئة. يمكن أن يتأثر التحكم في أعداد الحيوانات بعوامل عديدة. فيمكن أن يكون للبشر بالغ الأثر على أعداد الحيوانات التي يتعاملون معها بشكل مباشر. فعلى سبيل المثال، من الشائع نسبيًا (وأحيانًا يكون أيضًا مطلبًا قانونيًا) استئصال مبيض الكلاب أو إخصائها. استئصال المبيض - عملية استئصال مبايض ورحم أنثى الحيوان.



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن علم الجنس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات