بوابة:علم الجنس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Love - Engagement.jpg
النشاط الجنسي بين الناس هو نوع من الودّ الحسّي الفطري، يمارس لأسباب عديدة مثل الإنجاب، الروحانية، تعبير عن العشق أو الاستمتاع كي تشبع الشهوة، الشهوة للجنس هو أحد من الدوافع الأساسية لسلوك الإنسان. لكل ثقافة أنواع عديدة من الأساليب كي يصل الشخص إلى الجنس. السلوك الجنسي للإنسان هو السلوك المستخدم لدى الإنسان حين ينشد عن خليل جنسي، وحين يقبل بزيادة الخلائل، وبناء علاقات، تعبير عن العشق، واللقاء الجنسي. السلوك الجنسي للإنسان هو السلوك المستخدم لدى الإنسان حين ينشد عن خليل جنسي، وحين يقبل بزيادة الخلائل، وبناء علاقات، تعبير عن العشق، واللقاء الجنسي.
Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

   👈

StMarks2.jpg

أحد متاجر البضائع الجنسية

شخصية مختارة
   👈
Lina Medina.jpg
لينا مدينا (ولدت 27 سبتمبر، 1933) هي أصغر أم معروفة في تاريخ الطب، وضعت مولودها في سن الخمس سنوات وسبعة أشهر وواحد وعشرين يوما.

ولدت لينا في بيرو. أحضرها والداها إلى المستشفى في سن الخامسة بسبب ازدياد في حجم بطنها. اعتقد في البداية أن لديها ورم، لكن الأطباء استنتجوا أنها في شهرها السابع من الحبل.

أخذها الدكتور خيراردو لوسادا إلى ليما قبل العملية ليتأكد الاخصائيون أنها بالفعل حامل. بعد شهر ونصف، بتاريخ 14 مايو 1939 وضعت مولودا ذكرا بعملية ولادة قيصرية بسبب ضيق حوضها. قام بعملية التوليد كل من الدكتور لوسادا والدكتور بوساليو واختصاصي التخدير الدكتور كولريتا. وثق الدكتور إدموندو إسكومل حالتها في مجلة لا بريس ميديكال (La Presse Medicale) ذكر فيها أن أول حيض لديها حدث بعمر ثمانية أشهر (أو شهرين ونصف بحسب مقالة أخرى [1])، وأن ثدييها بدءا بالتطور في سن الرابعة. في سن الخامسة، بدأ حوضها يتوسع وعظمها ينضج.


تاريخ
   👈
Le droit du Seigneur by Vasiliy Polenov.jpg
حق السيد أو حق الليلة الأولى هو حق لإمضاء ليلة الزواج الأولى وفض غشاء البكارة ممنوح لكاهن أو ملك أو زعيم أو نبيل والمفترض كمباركة للزواج الفردي. عند بعض قبائل البرازيل يمنح حق السيد إلى الرجل الطبيب أو إلى الزعيم. ولدى الأوراك وعدة قبائل تسكن مقاطعة باريا كان على كل خطيبة عذراء أن تمضي الليلة الأولى مع الكاهن. وفي كومانا، في فنزويلا الحالية كانت الزوجات الشرعيات، ولكن ليست الخليلات، يمضين الليلة الأولى عند أحد الكهنة، وكان عدم الإنصياع لهذا العرف يعتبر جريمة كبرى. وكانت قبائل الكاريبي في كوبا تحظر حظراً تاماً على العريس أن ينام مع عروسه خلال الليلة الأولى للعرس.


أفعال جنسية
   👈
إيلاج القبضة (بالإنجليزية: Fisting) هو ممارسة جنسية يتم فيها إدخال اليد بالكامل داخل المهبل أو الشرج. عندما يكتمل الإيلاج، يمكن إما فرد الأصابع أو إبقائها على شكل قبضة. يتم تكرار إخراج وإدخال اليد ببطء لزيادة المتعة. يمكن القيام بهذه الممارسة بدون رفيق. إيلاج القبضة المزدوج يتم عند بعض النساء المتمرسات بإيلاج يد في المهبل ويد أخرى في الشرج بنفس الوقت. وغالبا ما يتضمن الإيلاج الشرجي اتصال مباشر لليد مع البراز، مما قد يزيد الإثارة عند البعض.


إباحة
   👈
استغلال الأطفال إباحيا أو استغلال الأطفال في الإباحية أو كما يطلق عليه في (بالإنجليزية: Child pornography) ويشير هذا المصطلح إلى ظهور الأطفال في صور أو أفلام أو مشاهد ذات طبيعة إباحية أو مضمون جنسي، بما فيها مشاهد أو صور للاعتداء الجنسي على الأطفال. وعادة ما يظهر هؤلاء الأطفال بملابس خفيفة أو بعض الملابس أو عراة تماما. الاستغلال الجنسي للأطفال جريمة يعاقب عليها قانونيا في أغلب دول العالم، كما وتتعامل معها منظمات دولية بشدة مثل اليونسيف والشرطة الدولية "الإنتربول". وبالرغم من أن مصطلح استغلال الأطفال إباحيا يشير عادة إلى الأطفال وليس إلى القصر أو المراهقين.


شذوذ جنسي‏
   👈
البهيمية أو الزوفيليا (بالإنجليزية: bestiality أو Zoophilia) هي اضطراب جنسي يلجأ من خلاله الشخص إلى ممارسة الجنس مع الحيوانات، البهيمية تعتبر جريمة في معظم دول العالم كما أنها محرمة في العديد من الأديان. من أهم مقومات الأخلاق الجنسية هي الرضا والموافقة والقدرة على الرفض. أقل ما تتقبله كل نظم الاخلاق تقريبا هي موافقة جميع الاطراف في ممارسة النشاط الجنسي. حيث تُثار أسئلة حول الاخلاقيات الجنسية التي لها علاقة مع من من حقه إعطاء الموافقة.


Blue-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

اضطرابات الجنس

   👈

العقد أو تشنج مهبلي (بالألمانية: Vaginismus) هي حالة تؤثر في قدرة المرأة على اتمام الجماع بسبب حدوث تقلصات لا إرادية للعضلة الدائرية المحيطة بفتحة المهبل مما يتسبب في انغلاق فتحة المهبل وعدم قدرتها علي الاتساع اللازم لإتمام الإيلاج. عندما تحاول الإيلاج في الفرج يحدث تشنج في العضلات التي تحيط بالمهبل في الأنثى يتسبب في إغلاق فتحة المهبل، ويجعل الدخول فيه متعذرًا أو مؤلما إلى حد كبير.
الجنسانية والمجتمع‏
   👈
Condom on Obelisk, Buenos Aires.jpg
التربية الجنسية هي مفهوم واسع يشمل تعليم وتربية التشريح الجنسي، التكاثر الجنسي، الجماع، الصحة الجنسية، العلاقات العاطفية، مسؤوليات وحقوق التناسل، تحديد النسل، وجوانب أخرى لسلوكيات البشر الجنسية. ويتم تعلم التربية الجنسية عن طريق الوالدين، البرامج الدراسية والدين وبرامج التوعية الصحية. يمكن وصف التربية الجنسية بالتربية الجنسانية لتشمل جميع النواحي الجنسية مثل تنظيم الأسرة، التناسل (الإخصاب، الحمل، تطور الجنين وحتى الولادة).


انجذاب جنسي
   👈
Peacock front02 - melbourne zoo.jpg
قاعدة التعويق هي فرضية أول من اقترحها كان عالم الأحياء أموتس زاهافي عام 1975 لتفسير كيف يمكن أن ينتج عن التطور إشارات "أمينة" أو مؤتمنة بين الحيوانات التي لديها دوافع واضحة لخداع بعضها البعض. قاعدة التعويق تقترح أن الإشارات المؤتمنة لا بد وأن تكون مكلفة لمرسلها، مما يكلفه شيئاً لا يمكن لفرد مفتقر لسمة معينة أن يتحمل هذه التكلفة.


توجه جنسي
   👈
Heh.svg
الزنمردة (androgyny) في الأصل وصف للمرأة التي تشبه الرجال في الخلق، إما عن تشبه أو لاجتماع في خواص الأنوثة والذكورة. تطلق هذه الصفة إطلاقا على أي فرد لم يمكن تحديد جنسه بالنظر في مظهره. زنمردة معربة زَنْ مَرد الفارسية وأصل معناها "امرأة رجل". استعمل كلمة الزنمردة لأول مرة أبو نواس في أشعاره، وكذلك شاعر كان يسمى ابن يسار الكواعب. يرادف تلك الكلمة باليوناني مصطلح أندروجونوس؛ ἀνδρόγυνος‏ ذو التركيب المماثل: من أَنير؛ ἀνήρ أي الرجل وجوني؛ γυνή بمعنى المراة، والذي روم وانتقل إلى لغات أخرى كثيرة.


Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

   👈

الفكر العالي لدى الإنسان والمجتمعات المعقدة جعلت لسلوك الإنسان الجنسي تعقيد أكثر من أي حيوان آخر.

'

تصنيفات
نشاط جنسي بشري(31 ت، 66 ص)
أفعال جنسية(5 ت، 43 ص)
إباحية(3 ت، 21 ص)
إل جي بي تي(30 ت، 39 ص)
انجذاب جنسي(3 ت، 16 ص)
بي دي إس إم(3 ص)
تحديد النسل(5 ت، 23 ص)
تربية جنسية(4 ص)
توجه جنسي(10 ت، 24 ص)
جنس عرضي(3 ت، 6 ص)
جنسانية(8 ت، 5 ص)
جهاز تناسلي(14 ت، 40 ص)
حب(7 ت، 44 ص)
خصوبة(8 ت، 47 ص)
زنا المحارم(13 ص)
شذوذ جنسي(5 ت، 54 ص)
صحة جنسية(12 ت، 37 ص)
طب جنسي(15 ت، 43 ص)
عامية جنسية(13 ص)
غلمانية(3 ت، 17 ص)
فتيشية(3 ت، 29 ص)
فلسفة الجنسانية(3 ت، 17 ص)
لاجنسية(1 ت، 11 ص)
مخصيون(1 ت، 4 ص)


جهاز تناسلي
   👈
Gray1143-ar.png
الصَفَن هو عبارة عن كيس من الجلد يقوم بحفظ الخصيتين وهو موجود أسفل القضيب وهو مهم في الحفاظ على حرارة الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية، لأن درجة الحرارة تكون أقل من درجة حرارة الجسم وهذا يناسب إنتاج الحيوانات المنوية. وهو ينكمش إلى الجسم إذا كان الجو بارداً لأخذ حرارة الجسم، ويتمدد إلى خارج الجسم إذا كان الجو حاراً حتى لا يزيد من حرارة الخصيتين بالتصاقها في الجسم.


حب‏
   👈
الآباء النرجسيون هم الآباء المصابون بـ النرجسية أو اضطراب الشخصية النرجسية. عادةً ما يكون الآباء النرجسيون قريبين من أطفالهم على نحو حصري وتملكي كما أنهم قد تنتابهم مشاعر حسد بشكل خاص من استقلال أطفالهم المتزايد. وأمام هذا الاستقلال، قد ينتاب الوالد النرجسي "إحساس بالفقد، حيث كان الطفل يعمل بمثابة مصدر مهم لإكسابه شعورًا بالتقدير الذاتي." وقد يؤدي ذلك إلى ما يُطلق عليه التعلق النرجسي "—وهي فكرة أن الطفل موجود دائمًا لمصلحة والده.


خصوبة
   👈
التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب) هي العملية التي يتم فيها إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم، في المختبر. وهو علاج رئيسي للعقم عندما تبوء جميع الوسائل الأخرى لتكنولوجيا المساعدة للتناسل بالفشل. وتنطوي العملية على التحكم في عملية التبويض هرمونيا، وسحب البويضات (البيض) من المبيض في المرأة وترك الحيوانات المنوية تقوم بالإخصاب في وسط سائل. ومن ثم يتم نقل البويضة المخصبة (البيضة الملقحة) إلى رحم المريضة بقصد حدوث حمل ناجح. وكان أول نجاح لميلاد طفل أنابيب، لطفلة تدعى لويز براون، وقع في عام 1978.


Green-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صحة جنسية‏

   👈

إدمان الجنس حالة إدمان نفسية يمكن تعرف بقضاء وقت أطول في أنشطة لها علاقة بالجنس، مثل الهَكّ وهو إكثار الجماع، مما يؤثر على الاهتمامات الأخرى في الحياة. من أشهر ممن أصيبوا بهذا المرض الممثل الأمريكي مايكل دوجلاس وديفيد دشوفني. من أسباب هذا الإدمان الاعتلال العائلي والتعرض لاغتصاب أو الاعتداء الجسدي أثناء الطفولة التي قد تولد عند الشخص أفكاراً واعتقادات خاطئة وشاذة حول الجنس منها الخجل والعار مما يكبح التعبير عنه أو بواسطته بطريقة طبيعية وحميمة فيدفع الشخص إلى التطرف في العلاقات الجنسية.
طب جنسي
   👈
Condom unrolled durex.jpg
العازل الذكري (جمع: عوازل ذكرية) (بالإنجليزية Male Condom) المعروف بالكندوم أو الكبوت ويعرف أيضاً بالواقي الذكري. هو عبارة عن مادة مطاطية (Latex) مصنعة على شكل اسطواني ناعمة الملمس وشفافة ورقيقة جدا، قابلة للتمدد ذات ألوان وروائح مختلفة. ويغطي القضيب أثناء الجماع الجنسي لمنع الحمل غير المرغوب فيه وانتقال الأمراض الجنسية، مثل الهربس، وفيروس الإيدز أو مرض الزهري (السفلس). ولهذا السبب فمن المعتاد ان يطلق على ممارسة الجنس باستخدام الواقي الذكري جنس آمن.


فلسفة الجنسانية ‏


نوع اجتماعي‏
   👈
كراهية الرجال هي كره أو عدم الإعجاب بالرجال أو الفتيان. مع أن الفكرة تعتبر قديمة [بحاجة لمصدر] إلا أن الكلمة لم تظهر في معظم معاجم اللغة حتى منتصف القرن العشرين, وكانت تعتبر كلفظة جديد في بداية السبعينات من القرن العشرين. (misandry) كراهية الرجال هي كلمة مشتقة من اللغة اليونانية μῖσος ) misos " كراهية ) و ἀνήρ ) anēr, andros, مضافة إلى ἀνδρός; الرجل ). كراهية الرجال (Misandry ) تأتي ضد مصطلح (Philandry ) والتي تعنى حب وقبول وتقدير الرجل. المصطلح الأنثوي المناظر لكراهية الرجال هو (Misogyny) ويعني كراهية وعدم الإعجاب للنساء.


تنظيم النسل
   👈
التحكم في أعداد الحيوانات هو إجراء يتخذ لتعديل زيادة أعداد أي نوع من الحيوانات بطريقة غير طبيعية، إلى جانب البشر. ويشير في العادة إلى تقليل أعداد الحيوانات حتى تظل السيطرة عليها ممكنة، وهذا نقيض حماية نوع من تعرضه لمعدلات مفرطة من الانقراض، الذي يشار إليه باسم علم حفظ البيئة. يمكن أن يتأثر التحكم في أعداد الحيوانات بعوامل عديدة. فيمكن أن يكون للبشر بالغ الأثر على أعداد الحيوانات التي يتعاملون معها بشكل مباشر. فعلى سبيل المثال، من الشائع نسبيًا (وأحيانًا يكون أيضًا مطلبًا قانونيًا) استئصال مبيض الكلاب أو إخصائها. استئصال المبيض - عملية استئصال مبايض ورحم أنثى الحيوان.



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن علم الجنس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات