بوابة:علم الجنس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
Love - Engagement.jpg
النشاط الجنسي بين الناس هو نوع من الودّ الحسّي الفطري، يمارس لأسباب عديدة مثل الإنجاب، الروحانية، تعبير عن العشق أو الاستمتاع كي تشبع الشهوة، الشهوة للجنس هو أحد من الدوافع الأساسية لسلوك الإنسان. لكل ثقافة أنواع عديدة من الأساليب كي يصل الشخص إلى الجنس. السلوك الجنسي للإنسان هو السلوك المستخدم لدى الإنسان حين ينشد عن خليل جنسي، وحين يقبل بزيادة الخلائل، وبناء علاقات، تعبير عن العشق، واللقاء الجنسي. السلوك الجنسي للإنسان هو السلوك المستخدم لدى الإنسان حين ينشد عن خليل جنسي، وحين يقبل بزيادة الخلائل، وبناء علاقات، تعبير عن العشق، واللقاء الجنسي.
Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صورة مختارة

   👈

StMarks2.jpg

أحد متاجر البضائع الجنسية

شخصية مختارة
   👈
Lina Medina.jpg
لينا مدينا (ولدت 27 سبتمبر، 1933) هي أصغر أم معروفة في تاريخ الطب، وضعت مولودها في سن الخمس سنوات وسبعة أشهر وواحد وعشرين يوما.

ولدت لينا في بيرو. أحضرها والداها إلى المستشفى في سن الخامسة بسبب ازدياد في حجم بطنها. اعتقد في البداية أن لديها ورم، لكن الأطباء استنتجوا أنها في شهرها السابع من الحبل.

أخذها الدكتور خيراردو لوسادا إلى ليما قبل العملية ليتأكد الاخصائيون أنها بالفعل حامل. بعد شهر ونصف، بتاريخ 14 مايو 1939 وضعت مولودا ذكرا بعملية ولادة قيصرية بسبب ضيق حوضها. قام بعملية التوليد كل من الدكتور لوسادا والدكتور بوساليو واختصاصي التخدير الدكتور كولريتا. وثق الدكتور إدموندو إسكومل حالتها في مجلة لا بريس ميديكال (La Presse Medicale) ذكر فيها أن أول حيض لديها حدث بعمر ثمانية أشهر (أو شهرين ونصف بحسب مقالة أخرى [1])، وأن ثدييها بدءا بالتطور في سن الرابعة. في سن الخامسة، بدأ حوضها يتوسع وعظمها ينضج.


تاريخ
   👈
لينا مدينا (ولدت 27 سبتمبر، 1933) هي أصغر أم معروفة في تاريخ الطب، وضعت مولودها في سن الخمس سنوات وسبعة أشهر وواحد وعشرين يوما.

ولدت لينا في بيرو. أحضرها والداها إلى المستشفى في سن الخامسة بسبب ازدياد في حجم بطنها. اعتقد في البداية أن لديها ورم، لكن الأطباء استنتجوا أنها في شهرها السابع من الحبل.

أخذها الدكتور خيراردو لوسادا إلى ليما قبل العملية ليتأكد الاخصائيون أنها بالفعل حامل. بعد شهر ونصف، بتاريخ 14 مايو 1939 وضعت مولودا ذكرا بعملية ولادة قيصرية بسبب ضيق حوضها. قام بعملية التوليد كل من الدكتور لوسادا والدكتور بوساليو واختصاصي التخدير الدكتور كولريتا. وثق الدكتور إدموندو إسكومل حالتها في مجلة لا بريس ميديكال (La Presse Medicale) ذكر فيها أن أول حيض لديها حدث بعمر ثمانية أشهر (أو شهرين ونصف بحسب مقالة أخرى [1])، وأن ثدييها بدءا بالتطور في سن الرابعة. في سن الخامسة، بدأ حوضها يتوسع وعظمها ينضج.


أفعال جنسية
   👈
إيلاج القبضة (بالإنجليزية: Fisting) هو ممارسة جنسية يتم فيها إدخال اليد بالكامل داخل المهبل أو الشرج. عندما يكتمل الإيلاج، يمكن إما فرد الأصابع أو إبقائها على شكل قبضة. يتم تكرار إخراج وإدخال اليد ببطء لزيادة المتعة. يمكن القيام بهذه الممارسة بدون رفيق. إيلاج القبضة المزدوج يتم عند بعض النساء المتمرسات بإيلاج يد في المهبل ويد أخرى في الشرج بنفس الوقت. وغالبا ما يتضمن الإيلاج الشرجي اتصال مباشر لليد مع البراز، مما قد يزيد الإثارة عند البعض.


إباحة
   👈
الإظهارية أو الإستعراضية أو الإستعرائية أو الإفتضاحية (بالإنجليزية: ‏Exhibitionism) ‏وهو أحد أشهر الانحرافات الجنسية، وهي انحراف يتميز بنزوع المرء إلى الكشف عن عورته ، والوقوف أو السير عاريا ، بوصفه الوسيلة ‏المفضلة عنده لتحقيق اللذة الجنسية. وهذا الانحراف يكاد يكون مقصورا على الذكور. يطمع الاستعرائي أو الافتضاحي عادة ، ‏في أن يبدي الشخص المتعري من أجله ارتكاسات أو ردود فعل انفعالية، كالاشمئزاز أو الذعر . فهو قيام الشخص بكشف ‏أعضائه التناسلية وعرضها على غريب جاهل.‏


شذوذ جنسي‏
   👈
البهيمية أو الزوفيليا (بالإنجليزية: bestiality أو Zoophilia) هي اضطراب جنسي يلجأ من خلاله الشخص إلى ممارسة الجنس مع الحيوانات، البهيمية تعتبر جريمة في معظم دول العالم كما أنها محرمة في العديد من الأديان. من أهم مقومات الأخلاق الجنسية هي الرضا والموافقة والقدرة على الرفض. أقل ما تتقبله كل نظم الاخلاق تقريبا هي موافقة جميع الاطراف في ممارسة النشاط الجنسي. حيث تُثار أسئلة حول الاخلاقيات الجنسية التي لها علاقة مع من من حقه إعطاء الموافقة.


Blue-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

اضطرابات الجنس

   👈

اضطراب الهوية الجنسية (بالإنجليزية :Gender identity disorder) اختصارا يعرف بـ(GID). وهو تشخيص يطلقه أطباء وعلماء النفس و الفزيولوجيون على الأشخاص الذين يعانون من حالة من اللا ارتياح أو القلق (Dysphoria) حول نوع الجنس الذي ولدوا به. وهو يعتبر تصنيفا نفسيا، لكن اسبابه بيولوجية كالتركيبة الجينية للأنسان او البنية الدماغية المتعلقة بالتأثيرات الهرمونية على الدماغ في فترة التكوين الجنيني.
الجنسانية والمجتمع‏
   👈
Condom on Obelisk, Buenos Aires.jpg
التربية الجنسية هي مفهوم واسع يشمل تعليم وتربية التشريح الجنسي، التكاثر الجنسي، الجماع، الصحة الجنسية، العلاقات العاطفية، مسؤوليات وحقوق التناسل، تحديد النسل، وجوانب أخرى لسلوكيات البشر الجنسية. ويتم تعلم التربية الجنسية عن طريق الوالدين، البرامج الدراسية والدين وبرامج التوعية الصحية. يمكن وصف التربية الجنسية بالتربية الجنسانية لتشمل جميع النواحي الجنسية مثل تنظيم الأسرة، التناسل (الإخصاب، الحمل، تطور الجنين وحتى الولادة).


انجذاب جنسي
   👈
Peacock front02 - melbourne zoo.jpg
قاعدة التعويق هي فرضية أول من اقترحها كان عالم الأحياء أموتس زاهافي عام 1975 لتفسير كيف يمكن أن ينتج عن التطور إشارات "أمينة" أو مؤتمنة بين الحيوانات التي لديها دوافع واضحة لخداع بعضها البعض. قاعدة التعويق تقترح أن الإشارات المؤتمنة لا بد وأن تكون مكلفة لمرسلها، مما يكلفه شيئاً لا يمكن لفرد مفتقر لسمة معينة أن يتحمل هذه التكلفة.


توجه جنسي
   👈
Heh.svg
الزنمردة (androgyny) في الأصل وصف للمرأة التي تشبه الرجال في الخلق، إما عن تشبه أو لاجتماع في خواص الأنوثة والذكورة. تطلق هذه الصفة إطلاقا على أي فرد لم يمكن تحديد جنسه بالنظر في مظهره. زنمردة معربة زَنْ مَرد الفارسية وأصل معناها "امرأة رجل". استعمل كلمة الزنمردة لأول مرة أبو نواس في أشعاره، وكذلك شاعر كان يسمى ابن يسار الكواعب. يرادف تلك الكلمة باليوناني مصطلح أندروجونوس؛ ἀνδρόγυνος‏ ذو التركيب المماثل: من أَنير؛ ἀνήρ أي الرجل وجوني؛ γυνή بمعنى المراة، والذي روم وانتقل إلى لغات أخرى كثيرة.


Pink-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

هل تعلم

   👈

الفكر العالي لدى الإنسان والمجتمعات المعقدة جعلت لسلوك الإنسان الجنسي تعقيد أكثر من أي حيوان آخر.

'

تصنيفات
نشاط جنسي بشري(32 ت، 70 ص)
أفعال جنسية(5 ت، 45 ص)
إباحية(3 ت، 22 ص)
إل جي بي تي(31 ت، 39 ص)
انجذاب جنسي(3 ت، 16 ص)
بي دي إس إم(1 ت، 3 ص)
تحديد النسل(5 ت، 25 ص)
تربية جنسية(5 ص)
توجه جنسي(10 ت، 25 ص)
ثدي(5 ت، 18 ص)
جنس عرضي(3 ت، 6 ص)
جنسانية(8 ت، 5 ص)
جهاز تناسلي(14 ت، 20 ص)
حب(8 ت، 48 ص)
خصوبة(8 ت، 48 ص)
زنا المحارم(13 ص)
شذوذ جنسي(5 ت، 54 ص)
صحة جنسية(12 ت، 38 ص)
طب جنسي(15 ت، 42 ص)
عامية جنسية(14 ص)
غلمانية(3 ت، 18 ص)
فتيشية(2 ت، 29 ص)
فلسفة الجنسانية(4 ت، 17 ص)
لاجنسية(1 ت، 13 ص)
مخصيون(1 ت، 4 ص)


جهاز تناسلي
   👈
التشريح السفلي للأنثى.jpg
جي سبوت (بالإنجليزية: G-Spot) أو نقطة جرافنبرج هي نقطة معينة في الجهاز التناسلي للمرأة تقع بالجدار الأمامي للمهبل في حجم العملة المعدنية هي حساسة للغاية للإثارة عن طريقة الملامسة المتكررة بالعضو الذكري أو أصبع اليد، وإثارتها المتكررة كفيلة لتحقيق الذروة الجنسية عند النساء أثتناء عملية الجماع , اكتشفها العالم الألماني في طب النساء "أرنست جرافنبرج" في سنوات الخمسينات، وأطلق عليها اسمه وأشارت الدراسات السكسولوجية أنها تساعد على وصول أكثر من 50% من النساء لهزة الجماع.


حب‏
   👈
الآباء النرجسيون هم الآباء المصابون بـ النرجسية أو اضطراب الشخصية النرجسية. عادةً ما يكون الآباء النرجسيون قريبين من أطفالهم على نحو حصري وتملكي كما أنهم قد تنتابهم مشاعر حسد بشكل خاص من استقلال أطفالهم المتزايد. وأمام هذا الاستقلال، قد ينتاب الوالد النرجسي "إحساس بالفقد، حيث كان الطفل يعمل بمثابة مصدر مهم لإكسابه شعورًا بالتقدير الذاتي." وقد يؤدي ذلك إلى ما يُطلق عليه التعلق النرجسي "—وهي فكرة أن الطفل موجود دائمًا لمصلحة والده.


خصوبة
   👈
793px-Abdomen-head-thorax-ar.PNG
التكاثر الجنسي (بالإنجليزية: Sexual reproduction) هو عملية تكاثر تضمن التنوع الوراثي للنسل يتم فيها اتحاد مشيج ذكري (حيوان منوي عند الثدييات) مع مشيج أنثوي (بويضة) بهدف تشكيل لاقحة (بويضة ملقحة) تنمو لتعطي فرداً جديداً. ويتصف تكاثر أغلب الكائنات الحية من نبات وحيوان بالتكاثر الجنسي. وتشتمل عملية التكاثر الجنسي على عمليتين: الانتصاف أو الانقسام المنصف الذي يتم فيه فصل نصف عدد الصبغيات فينتج بويضة الأنثى في الأنثى وبويضة الذكر الآتية من الذكر. وفي عملية الاخصاب يتم فيها اندماج مشيجين أو اندماج بويضة الأنثى مع بويضة الذكر واستعادة العدد الأصلي من الصبغيات.


Green-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

صحة جنسية‏

   👈

Kegel exerciser.JPG
تمرين كيجل (بالإنجليزية: Kegel exercise)، الذي يحمل اسم الدكتور أرنولد كيجل، هو تمرين يتكون من عقد واسترخاء العضلات التي تشكل جزءا من الحوض (التي تسميها بعض الناس بالعامية "عضلات كيجل"). الهدف من تمرين كيجل هو تحسين قوة العضلات من خلال تقوية العضلات العانية العصعصية لقاع الحوض ويوصف تمرين كيجل للنساء الحوامل لاعداد الحوض للشد الفسيولوجي في المراحل الاحقة من الحمل والولادة المهبلية. ويقال أن تمارين كيجل جيدة لعلاج هبوط المهبل.
طب جنسي
   👈
Pilule contraceptive.jpg
حبوب منع الحمل (COCP) هي وسيلة من احدى وسائل تنظيم الحمل والتي تحتوي على هرمونى الإستروجين (الاستراديول) والبروجيستيرون (البروجيستين). عندما يتم تناولها عبر الفم, فانها تضعف من خصوبة المرأة. بدأ استخدامها في الولايات المتحدة في عام 1960 و تعتبر وسيلة شائعه للتحكم بالنسل, حيث تستخدمها الان أكثر من 100 مليون سيدة حول العالم.


فلسفة الجنسانية ‏


نوع اجتماعي‏
   👈
التطبيع الجنسي هي العملية التي بها يصبح الطفل مدركًا لجنسه وبالتالي يتصرف وفقًا لذلك من خلال تبني القيم وسمات أفراد الجنس الذي يعتبرونه خاصًا بهم. وتعد هذه العملية في غاية الأهمية لتنمية الطفل اجتماعيًا وشخصيًا لأنه يؤثر إلى حد كبير في فهم الطفل للسلوك الاجتماعي المتوقع ويؤثر على الأحكام الاجتماعية. وبالنظر إلى التعريف، نجد أن الطفل بمجرد أن يدرك جنسه سوف يبدأ بالتصرف في ضوء الأدوار الجنسية التي يتبناها بشكل طبيعي بحسب نوعه. ولذلك، فإن هذه الاستجابات الفردية تصبح مستوعَبةً وتعمل وفقًا لمعايير دور النوع المناسب. تلك الاستجابات التي يتلقاها الأفراد من مجموعتهم تشكل هويتهم - تصير الأنثى أكثر أنوثة أو يصير الذكر أكثر ذكورة - وبالتالي تؤثر على الطريقة التي يرون بها العالم. كما يمكن أن تنتج الأوجه الأخرى لهذه العملية نموًا غير نمطي.


تنظيم النسل
   👈
تخريب محاولات تحديد النسل هو تعبير يشير إلى الجهود الرامية للتلاعب في استخدام شخص آخر لوسائل تحديد النسل أو لتقويض الجهود المبذولة لمنع الحمل غير المرغوب فيه. وتتضمن الأمثلة على ذلك استبدال حبوب منع الحمل بأخرى مزيفة، أو استخدام عوازل ذكرية أو أغشية مهبلية عازلة، أو استخدام أسلوب التهديد والعنف لمنع محاولة استخدام الفرد لوسائل تحديد النسل. ويعد مفهوم احتيال موانع الحمل من المفاهيم ذات الصلة، ويُقصد به التشويه المتعمد فيما يتعلق باستخدام أو الحاجة إلى وسائل تحديد النسل. وكلاهما شكلان من أشكال الإكراه على الإنجاب.



Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب

Pink-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن علم الجنس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات