قالب:عائلة ملكية هولندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في هولندا هناك تمييز بين أعضاء العائلة الملكية الهولندية وأعضاء البيت الملكي الهولندي.

البيت الملكي الهولندي[عدل]

بموجب مرسوم من البرلمان أعضاء البيت الملكي الهولندي هم[1]:

  • الملك
  • أعضاء العائلة المالكة الذين ينتسبون إلى الملك من الدرجة الثانية.
  • الملك السابق (عند التنازل)
  • الزوجات، الأرملة، أو أرمل من سبق
  • أعضاء العائلة المالكة الذين هم أعضاء مجلس النواب الملكي على أساس الترتيب المؤقت المنصوص عليه في عضوية قانون الديوان الملكي. وهذا يشمل الأميرة مارغريت وزوجها بيتر فان فولاهوفن.

باعتلاء فيليم ألكسندر العرضك، سقطت العضوية عن أبناء الأمير قنسطانطاين والأميرة لاورنتاين (الكونتيسة إلويسه، الكونت كلوز-كازيمير، والكونتيسة ليونور)، وأبناء الأميرة مارغريت وبيتر فان فولاهوفن (الأمير ماوريتس والأمير بيرنارد، وزوجاتهم) في مجلس النواب الملكي.

تحت مرسوم قانون رويال هاوس (2002)، يتعين على الأعضاء الحصول على إذن البرلمان عند الزواج. الأميرة إيرين، الأميرة كريستينا، الأمير فريزو، الأمير بيتر-كريستيان، والأمير فلوريس لم يحصلوا على موافقة البرلمان على الزواج. ولأنهم لم يعودوا أعضاء مجلس النواب الملكي.

العائلة الملكية الهولندية[عدل]

تتشكل الملكية في هولندا من كل عائلة الملك [2]، ولكن ليس كل فرد هو عضو في العائلة المالكة. ويعرف رسمياً أن الأسرة تتكون من الأميرة بياتريكس (الملكة السابقة)، أبناؤها الملك فيليم ألكسندر والأمير قنسطانطاين، زوجات أناءها وأحفادها، الأميرة مارغريت وزوجها بيتر فان فولاهوفن وأبناءهما وهم أربعة أبناء ووزوجات أبناءها، والأميرات إيرين وكريستينا مع أبنائهن وزوجات أبنائهن.[3]

أعضاء هذه العائلة هم المدرجون في هذا القالب.

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Royal House". Website of the Dutch Royal House (English)
  2. ^ "Letter of the Dutch minister president regarding Princess Margarita of Bourbon-Parma". Website of the Netherlands Ministry of General Affairs (بالهولندية)
  3. ^ "Members of the Royal House and the royal family". Postbus 51 - Website of the Dutch Government Information Service (بالهولندية)