قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/الأطيشيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُتبة: الأطْيَشِيَّات

الأطْيَشِيَّات رتبة من الطيور المائية الاجتماعية عادةً التي تستوطن السواحل والمياه الداخلية، وتعيش على السمك التي تصيده في المياه. منها أربع فصائل في العالم وكلها توجد في شمال إفريقيا.

الفراقيط[عدل]

الفصيلة: الفرقاطيَّة

الفراقيط طُيورٌ بحريَّة ضخمة موطنها المُحيطات المداريَّة. لها أجنحة طويلة وذيل مُنشعب انشعابًا عميقًا، ومنقار خُطَّافي طويل. الذُكور المُفرخة سوداء مع باحاتٍ مُتباينة من البياض في الأسفل ومع جرابٍ حلقيّ قرمزيّ. الإناث واليافعين يغلب عليها اللون البُنيّ القاتم مع شيءٍ من البياض في ناحية الأسفل. تتمتَّع بأكبر باع جناحين مُقارنةً بحجم الجسد بين الطُيُور، وهي تُمضي أغلب وقتها بالهواء، وقد تستمرُّ مُعلَّقةً بالسماء طيلة أُسبوع. منها 5 أنواع حول العالم ونوعٌ واحد في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
الفرقاطة الرائعة

Fregata magnificens

_ _ قاطعة عَرَضيّة من القواطع النادرة. موطنها الأصلي سواحل الأمريكيتين من المكسيك إلى فلوريدا نزولًا إلى الإكوادور والبرازيل. لها توثيق واحد بشمال إفريقيا في المغرب لأنثى بالغة في سوس ماسة يرجح أنها من هذا النوع بتاريخ 10 أبريل 2009.[1]

الأطيَشات والحمقاويَّات[عدل]

الفصيلة: الغفليَّة

تضُمُّ الفصيلة الأطيشية الأطيشات والحمقاوات. وكِلا المجموعتين تضُمان طُيورٌ بحريَّة ساحليَّة مُتوسِّطة إلى كبيرة الحجم تغطسُ وراء طرائدها من السمك. منها 10 أنواع حول العالم و3 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
الأطيَش الشمالي

Morus bassanus

_ _ قاطع وقاطع مُشتِ من القواطع الشتوية المألوفة التي تزور سواحل شمال إفريقيا هربًا من الجو البارد شمالًا. طائر بحري كبير قدّ انسيابيّ الجسم وجناحاه ضيقان ومستدقان، ويوجد في السواحل والمياه المفتوحة. يصطاد الأسماك عبر الغوص من ارتفاع عالٍ مع ضم الجناحين للخلف فيبدو الطائر كأنه سهم يخترق المياه.
الأطيش المُقنَّع

Sula dactylatra

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة. موطنه الرئيسيّ المُحيطات المداريَّة حول العالم. له توثيقان بشمال إفريقيا في المغرب؛ الأول لطائر في منطقة حاحة بتاريخ 13 يناير 1997، [2] والثاني لطائر في طرفاية بتاريخ 26 يناير 2006.[3]
الأطيش البُني

Sula leucogaster

_ النُوَيْعَة مُسطحة القدمين

Sula leucogaster plotus

قاطع عَرَضي من الآوابد المُفرخة بالبحر الأحمر في مصر. طائر بحري كبير نحيف الجسم وطويل الذيل يستوطن الجزر والسواحل الصخرية وخارج موسم التفريخ يميل أكثر للمياه المفتوحة. يعيش في أسراب ويصيد الأسماك بطريقة مشابهة للأطيش الشمالي. رُصد هذا النوع عَرَضيًا في الواجهة الأطلسية للمغرب.[4]

الزُّقَّات[عدل]

الفصيلة: الأُفعُوانيَّة

الزُّقَّات، المُسمَّاة أيضًا «بالطُيُور الأُفعُوانيَّة» بسبب شكل أعناقها الطويلة النحيلة، التي تُعطيها مظهرًا أشبه بمظهر الأفعى حينما تسبح وتغمر المياه جسدها ولا يبقى منها ظاهرًا سوى أعناقها، هي طُيُورٌ ضخمة من آكلات أسماك المياه العذبة. للذُكور ريشٌ أسود وبُني قاتم، وعُرفٌ انتصابيّ على قفا عُنُقها ومنقارٌ أكبر من ذاك الخاص بالإناث. تتمتَّع الإناث بريشٍ كامد خُصوصًا على العنق والقسم السُفلي من جسدها. تتمتَّع الزُّقَّات بقوائم مُوتِّرة بالكامل، وهي قصيرة وتقع على نهاية الطرف الخلفي من جسدها. الرِّيش مانعٌ للمياه بعض الشيء، كما هو الحال مع ريش الغاقات، وهي تنشُرُ جناحيها كي تجف بعد أن تخرج من الماء. منها 4 أنواع حول العالم ونوعٌ في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
الزُّقَّة الإفريقيَّة

Anhinga rufa

_ _ قاطعة عَرَضِيّة من القواطع النادرة التي تستوطن إفريقيا جنوب الصحراء. في حالاٍ نادرة تشرد بعض الطيور عن نطاقها فتصل شمال إفريقيا عَرَضيًا حيث رُصدت بالمغرب ومصر.[5]

[6]

الغاقات[عدل]

الفصيلة: الغاقيَّة

تضُمُّ الفصيلة الغاقيَّة مجموعةً من الطُيُور السَّاحليَّة آكلة السمك من الحجم المتوسِّطٍ إلى الكبير، تغوصُ تحت الماء سعيًا وراء طرائدها. تتباين ألوان كسوتها بشكلٍ واضح، فأغلبها داكن الريش، وبعضُها أسود وأبيض، وقلَّةٌ منها مُلوَّنة. منها 42 نوعًا حول العالم و4 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
الغاقة القزمة

Microcarbo pygmaeus

_ _ مُفرخة سابقة من الطيور مُنقرضة في الجزائر حيث كانت تستوطن بحرة فتزارة وبُحيرة حلولة قبل جفافها، ورُصد تفريخ النوع إلى حدود سنة 1857، في ما تبقى أسباب انقراض النوع من المنطقة مجهولة. لا توثيقات للنوع منذ ذلك الحين.[7]
الغاقة طويلة الذيل (غاقة القصب)

Microcarbo africanus

_ النُّوَيْعَة الإفريقية

Microcarbo africanus africanus

مُفرخة سابقة-قاطع عَرَضية من المُفرخات المُنقرضة من مصر حيث استوطنت سابقًا وادي ودلتا النيل إلى حدود أواخر القرن التاسع عشر.[6] رُصد هذا النوع عَرَضيًا في المغرب.[5]
الغاقة الكبيرة

Phalacrocorax carbo

الكاتراس

بوغطاس
الغاق
غراب البحر

النُّوَيْعَة السينائيَّة

P. c. sinensis
[الانتشار 1]
النُّوَيْعَة المغربِيّة
P. c. maroccanus
[الانتشار 2]
 عَرَضِيًا:
النُّوَيْعَة الفاحِمة
P. c. carbo
[الانتشار 3]

مُفرِخة آبدة وقاطعة مُشتِيّة من القواطع الشتوية الشائعة في كل شمال إفريقيا إضافةً إلى وجود طيور مُقيمة مُفرخة في السواحل الصخرية للواجهة الأطلسية للمغرب مع حالات تفريخ عَرَضية بالجزائر وتونس. غاقة كبيرة القد طويلة الجسم تشتمل موائلها على السواحل والشواطئ والأنهار والبُحيرات وتصيد السمك عبر الغوص في المياه. تعيش في أسراب وأثناء النهار تستريح على الضفاف فاردةً جناحيها لتجفيف ريشها.
الغاقة الخضراء الأوروبيَّة

Gulosus aristotelis

_ النُّوَيْعَة الريگّينباشيّة

G. a. riggenbachi
[الانتشار 4]
النُّوَيْعَة الدِسمارستية
G. a. desmarestii
[الانتشار 5]
 عَرَضِيًا:
النُّوَيْعَة الأرِسطُووِيّة
G. a. aristotelis
[الانتشار 6]

مُفرِخة آبدة وقاطعة مُشتِيّة من الآوابد المُفرخة في الواجهتين الأطلسية والمُتوسطية لشمال إفريقيا في المغرب والحزائر وتونس وليبيا وبعض الطيور من شمال المُتوسطي تشتو في المنطقة. تستوطن السواحل والجزر الصخرية وتعيش في أسراب. تستريح على الصخور وتفرد جناحيها من أجل تجفيفها. شبيهة بالغاقة الكبيرة إلا أنها أصغر قليلًا وأنحف جسمًا ولديها عُرف على رأسها. رُصد هذا النوع عَرَضيًا في مصر.[6]
  1. ^ "Les oiseaux rares au Maroc. Rapport de la Commission d'Homologation Marocaine numéro 15 (2009)". مؤرشف من الأصل في 2022-11-23. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع :2
  3. ^ "Les oiseaux rares au Maroc. Rapport de la Commission d'Homologation Marocaine numéro 13 (2007)". مؤرشف من الأصل في 2022-11-04. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  4. ^ Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists' Union. p. 54. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  5. ^ أ ب Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists' Union. p. 59. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  6. ^ أ ب ت Steven Michael Goodman; Peter Meininger; Joseph J. Hobbs; Wim C. Mullié; S. Baha el Din (1989). The Birds of Egypt (بالإنجليزية). Oxford University Press. p. 124. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  7. ^ Paul Isenmann; Aissa Moali (2000). Oiseaux d’Algérie / Birds of Algeria (بالإنجليزية والفرنسية). Societ d'Etudes Ornithologiques de France. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "الانتشار"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="الانتشار"/> أو هناك وسم </ref> ناقص