قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/السبديات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُّتبة: السُّبديَّات

تضم رُتبة السُّبديات طيورًا ليلية قصيرة المنقار، وذات ريش مُخصص للتمويه والتواري في مُحيطها. منها فصيلة واحدة حول العالم وهي موجودة شمال إفريقيا.

السُّبدان[عدل]

الفصيلة: السُّبديَّة

السُّبدان طُيورٌ ليليَّةٌ مُتوسِّطة الحجم أرضيَّة التعشيش في الغالب. أجنحتها طويلة، وقوائمها قصيرة، أمَّا مناقيرها ففائقة القصر. أغلب الأنواع تتمتع بِأقدامٍ صغيرةٍ قلَّما تستخدمها للسير، وأجنحةٍ طويلةٍ مُستدقَّة. ريشها ناعمٌ يُموهها فيخفيها عن أنظار الضواري وسط لحاء الأشجار والأووراق الجافَّة المُتساقطة. منها 97 نوعًا حول العالم و5 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
السُّبد أحمر العنق

Caprimulgus ruficollis

بورعينات

لاهية السْرَّاح

النُّوَيْعَة حمراء العُنُق

Caprimulgus ruficollis ruficollis
النُّوَيْعَة الصحراويَّة
Caprimulgus ruficollis desertorum

قاطع مُفرخ وقاطع وقاطع مُشتِ من القواطع المُفرخة في المغرب والجزائر وتونس (النُويعتان الصحراوية وحمراء العنق) ومن القواطع العابرة (بعض من النُّوَيعة حمراء العنق). أكبر سُبدان شمال إفريقيا إطلاقًا. يستوطن أساسًا الغابات المكشوفة وأراضي الشُجيرات. يمكن تمييزه بسهولة بفضل لونه الكستنائي الباهت الضارب للرمادي وطوق رقبته المُحمَّر. تصعُب مشاهدته نهارًا بفضل تمويهه وعادة ما ينشط ليلًا بحثًا عن الحشرات.
السُّبد الأوراسي

Caprimulgus europaeus

بورعينات

لاهية السْرَّاح

النُّوَيْعَة الأوروبيَّة

Caprimulgus europaeus europaeus
النُّوَيْعَة الجنوبيَّة
Caprimulgus europaeus meridionalis

قاطع مُفرخ وقاطع ومُشتٍ عَرَضي من القواطع المنتظمة في كل شمال إفريقيا (النُوَيعَّتان الأوروبيَّة والجنوبيَّة) وبعضها مُفرخة في المغرب والجزائر وتونس (النُّوَيْعَة جنوبيَّة). أصغر قدّا وكِسوته الرمادية أدكن من قريبه أحمر العُنق. يستوطن في الغالب في الأحراج والغابات المكشوفة.
السُّبد المصري (السُّبد الصحراوي)

Caprimulgus aegyptius

بورعينات

لاهية السْرَّاح

النُّوَيْعَة المصرية

Caprimulgus aegyptius aegyptius
نُوَيعَّة الصحراء الكُبرى
Caprimulgus aegyptius saharae

قاطع مُفرخ من القواطع المُفرخة كل شمال إفريقيا حيث تُفرخ النُّوَيْعَة المصرية في مصر أما نُوَيعَّة الصحراء الكُبرى من وسط شرق المغرب إلى جنوب تونس. يمتاز بلونه الباهت الرملي الذي يجعله قادرًا على التواري في موئله وهو يألف الأراضي الجافة الرملية والصخرية ذات الغطاء النباتي الخفيف. ومثل غيره من السُّبدان فهو ليليّ نشاط وأثناء النهار تتخفى بين الشُجيرات.
السُّبد النوبيّ

Caprimulgus nubicus

_ النُوَيعة النوبية

Caprimulgus nubicus nubicus

قاطع مُفرخ؟ من الطيور النادرة، جُل توثيقات هذا النوع من منطقة جبل علبة جنوب شرق مصر. أصغر سُبدان المنطقة وكِسوته باهتة ويستوطن المناطق الجافة الكشوفة ذات الغطاء النباتي الخفيف.
السُّبد الذهبي

Caprimulgus eximius

_ _ مُفرخ عَرَضي/مُفرخ آبد؟ من الطيور النادرة، موطنه الأساسي منطقة الساحل. له عدة توثيقات في أقصى جنوب المغرب لطيور شوهدت أو سُمع ندائها. أؤكد تفريخه في المغرب لأول مرة بمنطقة أوسرد حيث عُثر على بالغ وهو يحرس فرخيه بتاريخ 17 مارس 2019.[1]


  1. ^ "Golden Nightjar (Caprimulgus eximius)". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2022-01-21. Retrieved 2022-09-28.