قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/السماميات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُّتبة: السَّماميَّات

السَّماميات تضم طيورًا صغيرة إلى متوسطة الحجم سريعة الطيران تُمضي مُعظم وقتها في الهواء. بعض منها آكل للحشرات الطائرة والآخر مجهز بمنقار طويل للتغذي على الرحيق. منها 3 فصائل حول العالم وواحدة في شمال إفريقيا

السمامات[عدل]

الفصيلة: السَّماميَّة

السَّمائم هي طُيورٌ صغيرة تُمضي القسم الأعظم من حياتها وهي تُحلِّق. قوائمها بالغة القِصر لا تُساعدها على السير، وقلَّما تهبط على الأرض من تلقاء نفسها، بل تجثم على الأسطح العموديَّة عوض ذلك، وأقدامها قويَّة تسمح لها بهذا. كثيرٌ من الأنواع تتمتع بِأجنحة طويلة معقوفة نحو الخلف بعض الشيء ذات شكلٍ هلاليّ، أو أشبه بالبومرانگ. منها 113 نوعًا حول العالم و7 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
سَّمامة المداخن

Chaetura pelagica

_ _ قاطعة عَرَضيَّة من القواطع النادرة جدًا. موطنها الأساسي في الأمريكيتين. لها توثيق واحد لطائر يُرجح أنه من هذا النوع في منطقة سوس بالمغرب بتاريخ 21 سبتمبر 2001.[1]
السَّمامة الجبليَّة

Tachymarptis melba

بابيلا

بابيلا جْبليَّة
خطَّاف

النُّوَيْعَة التونسيَّة

Tachymarptis melba tuneti
النُّوَيْعَة الخرجاء
Tachymarptis melba melba

قاطعة وقاطعة مُفرخة من القواطع في كل شمال إفريقيا (النُّوَيعة الخرجاء) وبعضها مُفرخ من المغرب إلى ليبيا (النُويعتان الخرجاء والتونسية). أكبر سمائم المنطقة إطلاقًا. تُعشش أساسًا على الأجراف الجبليَّة والمباني الكبيرة. يمكن تمييزها عن سائر الأنواع عبر بطنها البيضاء وحجمها الكبير.
السَّمامة المألوفة

Apus apus

بابيلا

أبابيل
خطَّاف

النُّوَيْعَة السَّماميَّة

Apus apus apus

قاطعة وقاطعة مُفرخة ومُشتِيَة عَرَضيَّة من القواطع المألوفة جدًا في كل أرجاء شمال إفريقيا وبعضها يُفرخ بالمغرب والجزائر وتونس. يمكن مشاهدة أسرابها الصاخبة بكثافة ربيعًا وهو تطير فوق المناطق الرطبة أو الشوارع في المُدن، وعادةً ما تُعشش في المباني والجروف الجبليَّة.
سَمامة السهول

Apus unicolor

_ _ قاطِعة عَرَضية-مُفرخة عَرَضية؟ وقاطعة مُشتِيَة؟ هذا الطائر له وضع ضبابيّ بالمغرب. يُفرخ هذا النوع في جزر الكناري وماديرا ويُعتقد أن هذه الجمهرات مهاجرة جُزئية. بسبب عدة توثيقات لها بالمغرب يُعتقد أنها قاطعة مُشتية نادرة للمنطقة، إضافة إلى إحتمال تفريخها في الأجراف الساحلية بين سيدي إفني ورأس تافلني حيث رُصدت مستعمرات من سمامات صغيرة داكنة يُحتمل أنها من هذا النوع.[2]
السَّمامة الشاحبة

Apus pallidus

بابيلا

أبابيل
خطَّاف

النُّوَيْعَة الشاحبة

A. p. pallidus
[الانتشار 1]
النُّوَيْعَة البرهموريَّة
A. p. brehmorum
[الانتشار 2]
النُّوَيعة الإيليرية
P. a. illyricus
[الانتشار 3]

قاطعة مُفرخة ومُفرخة آبدة وقاطعة من القواطع المُفرخة المألوفة جدًا في كل شمال إفريقيا وبعضها مُقيم آبد في مصر. شبيهة بالسَّمامة المألوفة إلا أنها أبهت لونًا وبُقعة الحلق البيضاء أكبر. تُعشش أساسًا على الأجراف الساحليَّة والمُدن.
السَّمامة الصغيرة

Apus affinis

بابيلا

أبابيل
خطَّاف

النُّوَيْعَة الجليليَّة

Apus affinis galilejensis

مُفرخة آبِدة وقاطعة مُفرخة وقاطعة من القواطع المُفرخة في المغرب والجزائر وتونس وبعض الجمهرات مُقيمة آبدة، كما أن الطيور الآسيوية تقطع من مصر بانتظام. أحد أصغر سمائِم المنطقة، تُعشش غالبًا في المباني وجنبات الأنهار. يسهل تمييزها عن سائر الأنواع بفضل ذيلها المربع.
السَّمامة بيضاء الكفل

Apus caffer

_ _ قاطعة مُفرخة وقاطعة من القواطع غير الشائعة وبعضها مُفرخة في الأطلس الكبير بالمغرب. تُفرخ أساسًا في الجروف الجبليَّة وربما المباني. شبيهة جدًا بالسمامة الصغيرة لكنها أكبر قليلًا وذيلها مُتشعب بصورة بارزة.


  1. ^ "Les oiseaux rares au Maroc. Rapport de la Commission d'Homologation Marocaine Numéro 7 (2001)". {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  2. ^ MaghrebOrnitho (29 Mar 2018). "Plain Swift wintering areas revealed by geolocators". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-01-29. Retrieved 2023-09-21.


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "الانتشار"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="الانتشار"/> أو هناك وسم </ref> ناقص