قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/الغطاسيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُتبة: الغطَّاسيَّات

الغطَّاسيَّات رتبة تضم طُيورًا مائيَّة قدُّها ضئيل إلى مُتوسط. تتمتَّع بأصابع ذات فُصوص وهي سبَّاحة وغوَّاصة ماهرة تُساعدها في ذلك قوائمها التي تقع في القسم الخلفي من جسدها، ما يجعلها خرقاء عند المشي على البر. تُعرف العديد من الأنواع بتقديم عروض مميزة بين الزوجين في موسم التفريخ. منها فصيلة واحدة وهي موجودة في شمال إفريقيا.

الغطَّاسات[عدل]

الفصيلة: الغطَّاسيَّة

الغطَّاسات هي طُيورٌ مائيَّة قدُّها ضئيل إلى مُتوسط. تتمتَّع بأصابع ذات فُصوص وهي سبَّاحة وغوَّاصة ماهرة. غير أنَّ قوائمها تقع في القسم الخلفي من جسدها، ما يجعلها خرقاء عند المشي على البر. هُناك حوالي 23 نوعًا منها حول العالم و5 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
الغطَّاس الصغير

Tachybaptus ruficollis

النُّوَيْعَة حمراء العُنق

Tachybaptus ruficollis ruficollis
[الانتشار 1]
نُوَيعَّة رأس الرجاء الصالح
Tachybaptus ruficollis
capensis
[الانتشار 2]

مفرخ آبِد وقاطع مُشَتِ مقيم مُفرخ في كل شمال إفريقيا وبعض الطيور الأوروبية تشتو بالمنطقة. غطَّاس ضئيل الحجم، يستوطن المياه قليلة العمق في الأهوار ذات المقاصب والبُحيرات والأنهار وشتاءً يمكن رؤيته أحيانًا بالسواحل. يتخفى بين النباتات المائية وعادة ما يُشاهد في مجموعات صغيرة صاخبة، ويتغذى على الحشرات والأسماك الصغيرة التي يصيدها أثناء الغوص في المياه.
الغطَّاس أحمر الرقبة

Podiceps grisegena

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة، موطنه الأساسيّ الأصقاع الشماليَّة من أوراسيا وأمريكا الشماليَّة وتشتو جنوب نطاقها. بصورة نادرة تشرد بعض الطيور فتصل شمال إفريقيا حيث رُصدت في الجزائر وتونس ومصر.[1][2][3]
الغطَّاس المُتوَّج الكبير

Podiceps cristatus

النُّوَيْعَة المُتَوجة

Podiceps cristatus cristatus

مفرخ آبِد وقاطع مُشَتِ من الآوابد المُفرخة من المغرب إلى تونس وسابقًا في مصر أما الطيور المُشتِيّة تشتو في كل شمال إفريقيا. غطاس نحيل الرقبة وهو أكبر الغطاسات في المنطقة. يتميز هذا النوع أثناء فترة التفريخ بتاجٍ أسود وطوق من الريش الأصهب في العنق. يستوطن البُحيرات والأهوار وعمومًا الموائل الرطبة المفتوحة وفي الشتاء يُمكن رصده على طول السواحل. يقتات أساسًا على الأسماك.
الغطَّاس الأقرن (الغطَّاس السلافونيّ)

Podiceps auritus

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة. موطنه الأصلي في حُدود الدائرة القُطبيَّة الشماليَّة. تشرد بعض الطيور عَرَضيًا فتصل لشمال إفريقيا حيث رُصد هذا النوع بالمغرب وتونس وليبيا.[4]
الغطَّاس أسود الرقبة (الغطَّاس الأذون)

Podiceps nigricollis

النُّوَيْعَة سوداء العُنق

Podiceps nigricollis nigricollis

مفرخ آبِد وقاطع مُشتِ قاطع شتويّ في كل شمال إفريقيا والطيور مُقيمة المُفرخة توجد في المغرب والجزائر وتونس. غطاس صغير الحجم يستوطن مصبات الأنهار والبُحيرات والأهوار وشتاءً يمكن رصد هذا النوع في السواحل. اجتماعي خاصةً خارج موسم التفريخ.


  1. ^ Paul Isenmann; Aissa Moali (2000). Oiseaux d’Algérie / Birds of Algeria (بالإنجليزية والفرنسية). Societ d'Etudes Ornithologiques de France. p. 67. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "New birds records in Tunisia (2005-2014)". مؤرشف من الأصل في 2023-09-03. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  3. ^ Steven Michael Goodman; Peter Meininger; Joseph J. Hobbs; Wim C. Mullié; S. Baha el Din (1989). The Birds of Egypt (بالإنجليزية). Oxford University Press. p. 161. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  4. ^ Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists' Union. p. 45. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "الانتشار"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="الانتشار"/> أو هناك وسم </ref> ناقص