قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/النحاميات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُّتبة: النُحاميَّات

تضم رُتبة النُحاميَّات طيور النُحام وهي طيور مائية مشهورة بلونها الزهري، ومناقيرها مُتأقلمة بشكلٍ يُمكنها من ترشيح الطين عندما تلتقطُ طرائدها المدفونة تحت أرضيَّة السبخات، وهي تستخدمه رأسًا على عقب عكس جميع أنواع الطُيور، تطير هذه الطيور مُستقيمة الأعناق. منها فصيلة واحدة وهي موجودة في شمال إفريقيا.

النُحام[عدل]

الفصيلة: النُحاميَّة

النُحام هي طُيُورٌ خوِاضة اجتماعيَّة، يراوح طولها عادةً بين 0.9 و1.5 أمتار، تستوطنُ نصفيّ الكُرة الأرضيَّة الشرقي والغربي. مناقيرها غريبة الشكل مُتأقلمة بشكلٍ يُمكنها من ترشيح الطين عندما تلتقطُ طرائدها من الأربيان والعوالق المدفونة تحت أرضيَّة السبخات، وهي تستخدمه رأسًا على عقب عكس جميع أنواع الطُيور. منها 6 أنواع حول العالم، ونوعان في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \لنُويعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
النُحام الأكبر

Phoenicopterus roseus

البشروش

الفلامِينگو
النُحام

_ مُفرِخ آبد وقاطع مُشتِ وقاطع من القواطع الشتوية الشائعة في كل شمال إفريقيا وبعض الجمهرات مُقيمة مُفرخة في الجزائر ومصر وعَرَضيًا تُفرخ في المغرب،[1] وتونس.[2] الكثير من الطيور غير المُفرخة تُشاهد طوال العام في كامل المنطقة. طائر اجتماعي عادةً ما يُشاهد في أسراب كبيرة وتُفضل هذه الطيور الموائل الرطبة الساحلية حيث تخوض في المياه المياه الضحلة.
النُحام الأصغر

Phoeniconaias minor

_ _ قاطع مُفرخ-قاطع عَرَضي من القواطع النادرة، موطنها الأصلي إفريقيا جنوب الصحراء وشبه القارة الهندية. تشرد بعض الطيور أحيانًا فتصل إلى شمال إفريقيا حيث رُصدت عدة مرات في المغرب وكذلك في تونس ومصر.[3]


  1. ^ Go-South (18 Jun 2022). "Greater Flamingo returns to breed in Morocco after more than half a century". Go-South (بfr-FR). Archived from the original on 2022-09-10. Retrieved 2022-09-10.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ MaghrebOrnitho (5 Aug 2019). "22,000 Greater Flamingos nesting at Sahline, Tunisia". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-09-02. Retrieved 2023-09-02.
  3. ^ MaghrebOrnitho (15 Nov 2017). "Lesser Flamingo in Morocco". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2022-09-10. Retrieved 2022-09-10.