تعرض هذه المقالة نظريات هامشية دون إبراز السياق السليم للمسألة

قالب:نظرية هامشية/شرح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة للإشارة إلى أنها تعرض نظرية هامشية بصورة غير سليمة. النظريات فرضيات لا تحظى بإجماع علمي في أوساط الخبراء والباحثين المختصين، وغالباً ما يوجه إليها نقد مستمر، وقد توصف بأنها جزء من العلوم الزائفة. لا تروج مقالات ويكيبيديا للنظريات الهامشية، وإذا وجدت نظرية هامشية في مقالة ما تخص موضوعاً متوافق عليه بنظرية أخرى سائدة بين المختصين، فيُستحسن ألا تذكر النظرية الهامشية أبداً، أو تذكر بشكل مختصر، ويشار إلى أنها غير مقبولة ويُشرح النقد الموجه إليها.

لا يجب أن تعرض النظريات الهامشية بصورة متكافئة مع النظريات العلمية المتفق عليها بين المختصين. إذا كان القسم أو المقالة عن نظرية هامشية، فيلزم تبيان سياقها بشكل واضح وصريح، وتلخيص فحواها بشكل مختصر وبموضوعية، ثم التركيز على نقدها وإفراد مساحة واسعة لآراء الخبراء والمختصين.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات غير متوازنة، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{نظرية هامشية|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تعرض هذه المقالة نظرية هامشية بصورة غير سليمة ودون وضعها في السياق المناسب. فضلاً، ساهم في تطوير المقالة من خلال تركيزالاهتمام على الآراء السائدة التي يتفق عليها الخبراء المُختصُّون، واستبعاد النظريات الهامشية الضعيفة التي لا تحظى بتوافق واسع.(نقاش) نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{نظرية هامشية|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تعرض هذه المقالة نظرية هامشية بصورة غير سليمة ودون وضعها في السياق المناسب. فضلاً، ساهم في تطوير المقالة من خلال تركيزالاهتمام على الآراء السائدة التي يتفق عليها الخبراء المُختصُّون، واستبعاد النظريات الهامشية الضعيفة التي لا تحظى بتوافق واسع.(نقاش) (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{نظرية هامشية|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تعرض هذه المقالة نظرية هامشية بصورة غير سليمة ودون وضعها في السياق المناسب. فضلاً، ساهم في تطوير المقالة من خلال تركيزالاهتمام على الآراء السائدة التي يتفق عليها الخبراء المُختصُّون، واستبعاد النظريات الهامشية الضعيفة التي لا تحظى بتوافق واسع.(نقاش) (أغسطس 2020)