المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قردة غاندي الثلاثة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2012)

إحداثيات: 25°21′33.49″N 51°31′35.34″E / 25.3593028°N 51.5264833°E / 25.3593028; 51.5264833

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو_2012)
قردة غاندي الثلاثة
قردة غاندي الثلاثة

معلومات فنية
الفنان سوبودس غوبتا
تاريخ إنشاء العمل 2012
الموقع كتارا - الحي الثقافي - قطر
نوع العمل منحوتات
معلومات أخرى

قردة غاندي الثلاثة هي مجموعة من المنحوتات التي قام بها فنان هندي يدعى " سوبودس غوبتا " وتمثل ثلاث روؤس في أنواع مختلفة من الخوذات العسكرية . وتذكرنا الإنحوتة بمجاز مرئي من أشهر بطل للسلام في الهند وهو المهاتما غاندي والقردة الثلاثة الحكيمة التي تمثل مبدأ " لا أسمع ،لا أرى ، لا أتكلم " .

التصميم[عدل]

الثلاثة رؤوس تتشكل من أدوات حديدية من الستاينليس ستيل ، دلاء مستعملة ، علب غذاء تقيليدية وطاسات زجاجية . وتشكل عناصر خاصة كل رأس على حدة فكل واحد منها على التوالي إما : مغطى بقناع للغاز ، خوذة ونظارات وغطاء للرأس .

الفلسفة[عدل]

إن مجموعة المنحوتات هذه هي استمرارية بحث " غوبتا " عن الإزدواجية في أعماله الفنية ، ويتضمن ذلك مواضيع الحرب والسلام ، الخاص والعام ، ومحلي وعالمي . إن مقولة " لا أسمع، لا أرى ، لا أتكلم " ظهرت للمرة الأولى في القرن السابع عشر في اليابان وانتشرت العبارة فيما بعد عالمياً كرسالة للسلام والتحمل بسبب تجسيد " المهاتما غاندي " لمجاز القردة الثلاثة حيث يغطي الأول عينيه بيديه ويغلق الثاني فمه ويسد الثالث أذنيه . إن منحوتة " غوبتا " تذكرنا برؤية "غاندي " لهذه القردة الثلاثة كوسيلة للنزاع السلمي ضد الاستعمار المعاصر والإضطهاد والظلم .

الموقع[عدل]

وبما أن هذه المنحوتات قد تم عملها في عام 2008 ، فقد جالت منذ ذلك الوقت في جولات حول العالم في مختلف المعارض مثل معرض " ستل ، ستييل ، ستييل " في قاعة جاك شاينمان ( مارس – أبريل 2008 ) في نيويورك . ويتم عرض المنحوتات مؤخراً بشكل دائم في قرية كتارا الثقافية في الدوحة – قطر .

مواقع ذات صلة[عدل]

المصادر[عدل]