المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قرية مرحبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2010)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس_2010)

قرية مرحبا [[( قريه مرحبا الحي الشمالي الغربي من مدينة دير ابي سعيد يقطنها سكان ما يقارب ثلاثة آلاف نسمة وهي قرية في غايه الجمال والروعة وتحاط قريه مرحبا باشجار الزيتون وتشتهر في زراعه الرمان والزيتون والتين والحمضيات والبقوليات : مثل الحمص والعدس والباميا والبصل.

تتميز هذه القرية بطبيعتها الجميلة الاخّاذة وتنبت فيها ازهار طبيعية وخاصة زهرة النرجس والسوسنة السوداءوالدحنون ينبع منها العديد من الينابيع اشهرها وادي زقلاب المشهور ويصب في سد زقلاب المعروف بسد شرحبيل بن حسنه والذي شيد عام 1964 عرفت قديما باسم عفرا ام الذهب وهي قريه رومانيه

واظيف إلى ماقد سلف وكما توارثت من والدي الشيخ سلطي خريسات بان مرحبا كانت مكان اقامه مالك يسمى ارحاب ومقر حكمه هو مكان منزل محمد سعيد الصلاح بني عبدالرحمن وقد تم تقسيم اراضي هذه البلده إلى ثلاثه اجزاء ثلث كليب شريده وثلث لعشيره الخريسات وثلث لعشيره بني بكر بواقع كل ثلث سته وثلاثون زلمه وكذلك منطقه ارخيم والتي تقريبا اندثرت اغلب معالمها باستثناء المقبره ومصور حوله حيث كانت هذه البلده فيها قبر كما يروي يسمى الحاوي وكما يروى انه ولى من اولياء الله وكانت تظم في جنابتها ابيار كثيره واشهرها بير أبو خرزه وتعود ملكيته لشخص اورث بنت من عشيره بني عيسى (من الهماشره) وكان وادي زقلاب يقع مابين هذه البلدتان وكان سكانهما لديهم من الحلال والابقار اعداد كثره تروى من هذا الوادي وكذلك يمتد اراض مرحبا حتى سد زقلاب ...هناك وجاهات عاصروا الحكم العثمان والدوله الحديثه وهم الحاج عقيل الصالح الدلح خريسات وتوفى 1981....والحاج احمد محمد الدلح وناصر محمد العلام.. والحاج حسن الافي بني كنانه توفى 1950.... وعلي العمر الخشروم... وسالم الصالح الكرتوم... ومصطفى الحافي بني بكر.... ومحمد العباس ابودبسه بني بكر واحمد الصلاح وموسى المجذوب وسعيد المجذوب هؤلاء من سكنوا بلده مرحبا وسكانه هم امتدادا لذريه من ذكروا.

تمت الإضافة بواسطة: مقبل سلطي عقيل خريسات