المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قضاء عرفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

القضاء العُرفى هو وسيلة متعارف عليها للتحكيم بين الخصوم وأحكامه لها قوة الإلزام الفاعلة بين العائلات الكبيرة بمصر وأحيانا كثيرة يكون موثقا من الجهات الأمنية والرسمية بالدولة ،وتلجأ إلية الدولة أحيانا لفض المناذعات الكبيرة بين العائلات الكبيرة، للقضاء على الثأر (خاصة إذا كانت الجلسة العرفية ستؤدى إلى تصالح) ،منظومة القضاء العرفى فعالة جدا إذا كان المعتدى علية يرضا التعويض المالى وألإعتذار ،والقضاء العرفى لا تبدأ جلساتة أبدا بدون كفيل غارم مقبول وحسن السمعة ومعروف بالصدق لكل من الطرفين المتناذعين ولهيئة التحكيم من القضاة المعهود اليهم الحكم ،أو الحصول على ضمانات مالية ملموسة، وأيضا وعود شَرف تؤخذ من ألسنة كبار عائلات الأطراف المتناذعة (ويقال لمن وعد منهم <أعطى الرجل وجهه > أى أن كرامتة وبياض وجهة مرتبطان بعدم إخلالة بوعودة لمجلس التحكيم) وللعلم القضاء العرفى لا يستطيع الحكم بعقوبات الموت أو الإيذاء الجسدى أو عقوبات سالبة للحرية (السجن) ولكنة يستطيع الحكم بإبعاد شخص ما عن مكان ما منعا للشر وإثارة الأوجاع واستذكارها (العصر الحالى هو للؤسسات الدولة القانوننية والقضاء العُرفى يعتبر استثناء للقاعدة ولاكنة معمول بة في أكثر مناذعات قبائل مصر للأن)،والقضاء العُرفى معمول به بين كل قبائل جمهورية مصر العربيةقبيله (العقايله) ومنهم (الشيخ جمعه أبو خريبه) قبيلة بلى،المعاذة (بنى عطية)، مزينة ،الترابين البقوم ،العليقات ،أولاد سعيد، القرارشة ،الصوالحة ،المساعيد، السواركة، التياهة، العيايدة، الحويطات ،أولاد على،الجوابيص،العبابدة، الجعافرة، البشارية ويقال أن قبيلة بلى هي مَنقع الدم في القضاء العُرفى بمصر ،أى أنها أرتضتها القبائل بمصر للحكم في الديات والجروح ومن مشاهير قبيلة بلى بمصر الشيخ طويلع حامدالبلوى وكان يطلبة شيوخ القبائل الكبرى بمصر ككفيل لحسن سيرتة وصدقة

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.