قلعة الشيخ سلطان بن زايد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قلعة الشيخ سلطان بن زايد
معلومات عامة
الموقع قلعة الشيخ سلطان بن زايد, إمارة أبوظبي
الدولة  الإمارات العربية المتحدة

قلعة الشيخ سلطان بن زايد في مدينة العين ، تابعة لـ إمارة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة. القلعة شيدها المغفور له الشيخ سلطان بن زايد الكبيرسنة 1907 في وسط مدينة العين، كانت مقراً لحاكم المنطقة الشرقية قبل أن يتولى حكم إمارة أبوظبى خلال الفترة ما بين 1922 إلى 1926 لتصبح مقراً لشيوخ آل نهيان الذين تعاقبوا على حكم المنطقة الشرقية من الإمارة في السنوات اللاحقة حتى اختارها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 1971 لتكون مقراً لأول متحف في المدينة. وتتخذ القلعة شكل مربع يبلغ طول ضلعه حوالي 30 متراً ولها مدخل واحد من جهة الجنوب بارز عن الجدران ويعد المدخل الوحيد للقلعة ويفتح به باب مستطيل يعلوه ثلاث فتحات مربعة الشكل ثم أربع أخرى مستديرة (مزاغل) تسمى كذلك باللهجة المحلية بـ المرمى أي فتحات الرمي.

و يرجح أن الفتحات الأربع المستديرة كانت تستخدم للبنادق بينما كانت الفتحات المربعة تستخدم لرمى السهام، أما باب القلعة فقد تم صنعه من الخشب السميك المدعم بمدببات سميكة من الحديد{ لتوفير أكبر قدر من الحماية لبوابة القلعة إذا ما تعرضت للهجوم.

قلاع الإمارات[عدل]

مصادر[عدل]

  • هيئة أبوظبي للثقافة والتراث
  • دكتور: المجد، کمال، احمد، (دولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسة مسحیة شاملة) .، شرکه المصریة للطباعة والنشر: عام 1978 للميلاد.
  • الفارسی، سالم، بن محمد، (القلاع والحصون فی الإمارات)
  • الیعربی، مصبح، بن سیف، (شواهد علی التاریخ)
Flag of Abu Dhabi.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة أبوظبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of the United Arab Emirates.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالإمارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.