المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قيمة D (علم الأحياء المجهرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

في علم الأحياء المجهرية، تشير قيمة D إلى وقت التخفيض الرقمي وهو الوقت اللازم في درجة حرارة معينة لقتل 90% من الكائنات الحية التي تجري دراستها. وبالتالي، بعد أن يتم تقليل حجم المستعمرة بمقدار 1 D، لا يبقى إلا 10% من الكائنات الحية الأصلية. ويكون عدد الكائنات الحية قد انخفض بمقدار مكان عشري واحد في نظام التعداد. وبصفة عامة، يتم إعطاء قيمة D فريدة لكل مجموعة من الكائنات الحية المقاومة للتعقيم. وعند الإشارة إلى قيمة D، من الصحيح إعطاء درجة الحرارة كقيمة منخفضة لحرف D. على سبيل المثال، يتم تقليل عدد الكائنات الحية الافتراضية بنسبة 90% بعد التعرض لدرجات حرارة تصل إلى 300 درجة فهرنهايت لمدة 20 دقيقة، وبالتالي فإن قيمة D تكتب كذلك D300F = 20 دقيقة. وغالبًا ما يتم تنفيذ تحديد قيمة D [1] لقياس فاعلية المطهرات لتقليل عدد الميكروبات الموجودة في بيئة معينة.

انظر أيضًا[عدل]

  • قيمة z (درجة الحرارة)
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.