هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

قينان الغامدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
قينان الغامدي
Qenan AlGhamdi.jpeg

معلومات شخصية
مواطنة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة صحفي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

قينان الغامدي اعلامي سعودي، من مواليد منطقة الباحة 1955 م جنوب المملكة العربية السعودية.[1][2]

الطفولة[عدل]

ولد بمنطقة الباحة بقرية الطويلة سنة 1955م. أحد قرى المنطقة وترعرع فيها حتى انتقل إلى الطايف بحسب عمله هناك .

حياته[عدل]

تخرج من قسم اللغة العربية في كلية المعلمين في الطائف،وحصل على ليسانس اللغة العربية من جامعة الامام محمد بن سعود وعمل مدرساً في مدارس الطائف وجدة قرابة11 سنة. بدأ مشواره الصحافي عام 1980، مراسلاً لصحيفة عكاظ في مكتبها في مدينة الطائف ثم مديرا لمكتبها في الطائف لمدة سنة تقريبا، وما لبث أن انتقل إلى مركزها الرئيس في جدة محرراً، ثم تدرج في المناصب التحريرية، من محرر أول إلى سكرتير تحرير إلى مدير تحرير حتى بات واحد من ثلاثة نواب لرئيس التحرير، واستمر حتى أواخر التسعينات من القرن الميلادي الماضي. تسلم رئاسة تحرير صحيفة البلاد لمدة عامين. اختير أول رئيس تحرير لصحيفة الوطن وبقي فيها نحو 4 أعوام، منها عامين في الفترة التحضيرية التي سبقت صدور الجريدة.وكان له دور في تشكيل شخصيتها ورؤيتها. لايزال يكتب عموداً يومياً في صحيفة الوطن، يركز فيه على هموم المواطن. عضو في هيئة الصحفيين السعوديين، كما أنه عضو في مجلس إدارة مؤسسة عسير للصحافة والطباعة والنشر التي تصدر صحيفة الوطن. وعمل في قناة العربية في دبي لمدة شهرين أثناء مرحلة تأسيس وإطلاق القناة .

أوقف عن الكتابة في جريدة الوطن بعد المقالات والردود الشهيرة بينه وبين الشيخ الدكتور سعد البريك في أن الدولة السعودية هي دولة مدنيةإسلامية وليست دينية بينما يرد عليه البريك بأنها دولة دينية إسلامية وان المدنية تتعارض مع الإسلام. وقد سُمح مؤخراً لقينان الغامدي بالكتابة في صحيفة الوطن على أن يلتزم بالكتابة الهادفة وعدم الخروج عن المألوف. وقد صدر في تاريخ 2009/10/04 قرار وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة بتعيين قينان عبد الله الغامدي رئيسًا لتحرير صحيفة يومية جديدة باسم "الشرق" وتمت اقالته من رئاسة التحرير في 5-2- 2013 .

أنجازات[عدل]

كاتب عمود يومي بصحيفة الشرق سابقا

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "WHY BIN LADEN PLOT RELIED ON SAUDI HIJACKERS". boston.com. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2010. 
  2. ^ "Al Qaeda Active in Saudi Arabia, Interior Minister Admits". FOX. 29 July 2003. تمت أرشفته من الأصل في 24 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2010.