هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كابلات الشبكات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أغسطس 2019)

كابلات الشبكات هي معدات الشبكات التي تستخدم لربط احد اجهزة الشبكة مع اجهزة اخرة أو ربط جهازين حاسوب أو أكثر لمشاركة الطابعه أو الماسح …إلخ.[1] هناك انواع مختلفة للكابلات ومن الامثلة عليها الكابل المحوري معتمدة على الطبعة المادية للشبكة والتقنية الطبولوجبة والحجم. يمكن فصل هذة ألاجهزة بأمتار قليلقة (خلال الإيثرنت) أو لمسافات غير محددة (عبر التوصيل بالإنترنت).

هناك تقنيات متعددة تستخدم لربط الشبكات. كيبلات التوصيل تستخدم لمسافات قصيرة في المكاتب وخزانات الاسلاك. أما الوصلات الكهربائية فتستخدم للمسافات الطويلة وللتطبيقات التي تحتاج إلى فترات عالية لنقل البيانات أو العزل الكهربائي.

العديد من التمديدات تستخدم الكابلات الهيكلية لضمان الموثوقية وقابلية هذة الكوابل على الصيانة. في بعض البيوت والتطبيقات الصناعية تستخدم خطوط الجهد العال ككابل الشبكة.

كابل الأزواج المجدولة[عدل]

كابل السلك المزدوج :كابل موصل Rj-45 واسع الانتشار نوع من الاسلاك التي يتم ربط موصلين في دائرة واحدة بشكل ملتوي مع بعض بهدف إلغاء التداخل الكهرومغناطيسي القادم من مصادر خارجية.

هذا النوع من الكابلات يستخدم في البيوت وشبكات الانترنت.

يستخدم كابل الازواج المجدولة في الكابلات التصحيحية القصيرة وفي المدى البعيد يعمل في الكابلات الهيكلية


كيبل ألايثرنت المزدوج هو نوع من الكابلات المزدوجة تستخدم لربط اجهزة الحاسوب مع بعض مباشرة حيث يتم توصيلها بالعادة عبر شبكة أو موزع الانترنت أو الراوتر، على سبيل المثال توصيل حاسوبين شخصيين من خلال شبكة واحدة. معضم الايثرنت الحالية تدعم (auto MD-X) لذلك ليست مشكلة لإستخدام كابل مستقيم أو ملتو

الألياف البصرية[عدل]

كابل الالياف البصرية يحتوي على بؤرة زجاجية مركزية محاطة بطبقات متعددة من مواد عازلة. كابل الالياف البصرية هو أغلى من النحاس لكنة يغطي مسافات شاسعة. هناك نوعيتين من كابل الالياف البصرية إما متعدد الالياف للمدى القصير أو منفرد الالياف للمدى البعيد.

الكابل المحوري[عدل]

هو شكل من الكابلات ينقل الامواج الكهرومغناطيسية داخل الكيبل ما بين الموصل المركزي والعازل. نقل الطاقة يقللها بشكل كبير عبر العازل الكهربائي داخل الكابل بين الموصلات. يكمن للخطوط المحورية لهذا السبب ان تتجدل أو تنحني من دون اي تأثسر سلبي ويمكن ان تعاني من النقص من دون حمل أو حث اي تيار غير مرغوب فية.

ألإيثرنت القديم(10 base5) و (10 base2) كانت تسختد في نطاقها الاساسي الكيبل المحوري

في قرن ال20 نظام ال L-carrier استخدم الكابل المحوري لمكالمات بعيدة المسافة

الكابلات المحورية تستخدم بشكل شاسع في التلفاز واي امواج اخرى بالرغم من معظم كابلات البيوت المحورية يتم تثبيتها لنقل الاشارات التلفزيونية، التكنولوجيا الحديثة على سبيل المثال

(معايير ITU(

اتاح الفرصة لإستخدام هذا الكيبل بسرعات عالية لتطبيقات الشبكات في البيوت

كابل التصحيح[عدل]

هو كابل كهربائي أو بصري يستخدم لربط احد الأجهزة الإلكترونية مع آخر عبر البنيه التحتية للأبنية

أجهزة من انواع مختلفة على سبيل المثال مفتاح ربط للكمبيوتر  أو مفتاح يوصل بالراوتر.

كابل التصحيح يصنع بألوان مختلفة في العادة لذلك يسهل تمييزة

ومعضمها تكون قصيرة (ليست أطول من بعض الامتار) بالمقارنة مع الاسلاك الداخلية كابل التصحيح أكثر مرونة.

كابلات خطوط الطاقة[عدل]

بالرغم من أسلاك الطاقة المترددة غير مخصصة للإستخدام في توصلات الشبكة، توصيلات خطوط الطاقة تسمح باستخدام هذة الكيبلات في ربط أجهزة الحاسوب المنزلية و ألاجهزة الأخرى وغيرها من المنتجات الإستهلاكية المتصلة بالشبكة. تكنولوجيا ال HomePlug للعائلة كانت تستخدم قديما. في كانون الأول عام 2008 ال ITU-T تبنت توصيات ال G.hn/G.9960 كأول معايير عالمية للسرعات العالية في توصيلات خطوط الطاقة. Gh.n أيضاً وضحت تقنيات التواصل عبر الفئة الثالثة للكوابل  التي تستخدم في الهواتف و الكابل المحوري الذي يستخدم في كابل التلفاز بالمنزل.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن كابلات الشبكات على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)