المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كلاميدوموناس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كلاميدوموناس

م.إ.م صورة الكلاميدوموناس السوطي (10000×)
م.إ.م صورة الكلاميدوموناس السوطي (10000×)

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
القسم: الطحالب الخضراء
الطائفة: الأشنيات الخضراء
الرتبة: المتلحفيات
الفصيلة: المتلحفات
الجنس: كلاميدوموناس
إهرنبرج
الاسم العلمي
Chlamydomonas[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
الأنواع
  • Chlamydomonas reinhardtii
  • Chlamydomonas caudata Wille
  • Chlamydomonas moewusii
  • Watermelon snow
  • Chlamydomonas nivalis
  • Chlamydomonas ovoidae


الكلاميدوموناس[2][3] أو السوطي الغمدي[4] أو المتلحفة (Chlamydomonas) من الطحالب الخضراء وحيدة الخلية حيث يقل طوله عن 25 ميكرونا ذو خلية كمثرية الشكل أو بيضاوية الشكل ذات طرف أمامي مدبب يتصل به هدبان متساويان يتوسط الخلية نواة

وبه بلاستيدة خضراء (Chloroplast) كبيرة فنجانية الشكل بها مركز النشا وله بقعة عينية (Eyespot) تساعده على أن تتواجد في الأماكن المضيئة لتقوم بعملية البناء الضوئي أو الهروب من الضوء الشديد وفجوتان منقبضان.

التكاثر[عدل]

يتكاثر الطحلب بالتكاثر اللاجنسي (Asexual reproduction) وبالتكاثر الجنسي (Sexual reproduction)، كما أن الطحلب يتميز بوجود سوطين متساويين في الطول في الناحية الأمامية للخلية.

التكاثر اللاجنسي[عدل]

أولاً: التكاثر اللاجنسي (Asexual reproduction): يحدث هذا النوع من التكاثر في الظروف الجيدة ،ويتكاثر لا جنسياً بالابواغ المتحركة(السابحة)، حيث تنقسم الخلية مكونة(2-8) ابواغ متحركة ضمن الجدار السليلوزي للخلية الاصلية ، ثم يتمزق الجدار الخلوي وتنطلق الأبواغ حرة ثم تنمو إلى خلايا خضرية سابحة في الماء.

التكاثر الجنسي[عدل]

ثانياً: التكاثر الجنسي (Sexual reproduction): عندما تقل المواد الغذائية في الوسط بالطحلب، أو يقترب موعد جفاف المياه في الوسط الذي يعيش فيه، أو تتغير العوامل البيئية الخارجية، يستشعر الطحلب الخطر ويلتقي طحلبان رأساً لرأس أو جنباً لجنب، ويفقدان أهدابهما، ثم تندمج محتوياتهما الداخلية لتكون الزيجة ثنائي المجموعة الضبغية (2n) ذات جدار سميك مقاوم للعوامل البيئية الخارجية، وتظل هكذا إلى أن تتحسن الظروف البيئية الخارجية ، فتبدأ اللاقحة في الانقسام عدة انقسامات متتالية، أولها انقسام اختزالي، لتكون وحدات طحلبية جديدة كل واحد منها أحادي المجموعة الصبغية (n) تتحرر إلى البيئة الجديدة، وتبدأ في التغذية والنمو والتكاثر بالتكاثر اللاجنسي الميتوزي (or mitosissexual reproductionِA) وهكذا يعيد الطحلب دورة حياته.

مراجع[عدل]

Algae Graphic.svg
هذه بذرة مقالة عن الطحالب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.