كلية التربية العلمية (جامعة البصرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كلية التربية العلمية واسمها الرسمي كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة حيث اسست كلية التربية في الجامعة ذاتها في السنة الدراسية 1975 – 1976 بعدد من الطلبة بلغ (956) طالباً وطالبة.

ويعتمد النظام التكاملي اي ان الطالب يدرس المواد العلمية و التربوية معا أنشأت في كليةالتربية مجلتي أبحاث جلة أبحاث البصرة - العلميات وجلة أبحاث البصرة - الانسانيات و مركزالوسائل التعليمية الحديثة و مختبر للصوتيات لتعليم اللغات الأجنبية و مكتبة الكلية التي سميت بمكتبة نازك الملائكة نهاية العقد الأول من القرن الـ21وفي صيف عام 1912 انشطرت كلية التربية الى كلية التربية للعلوم الصرفة وكلية التربية الانسانية لتنشطر معها المجلة والمكتبة لتبقى مكتبة نازك للانسانيات

يخضع القبول في الكلية إلى خطة القبول المركزي لكليات التربية في الجامعات العراقية. لقد عملت الكلية منذ تأسيسها على تنفيذ شعار (الجامعة في خدمة المجتمع) وذلك بأنفتحاتها على المؤسسات التربوية.

تصدر الكلية مجلة علمية مجلة أبحاث البصرة - العلميات تنشر بحوث التدريسيين من داخل وخارج الكلية.

وتضم الكلية مكتبة العلميات

اقسام الكلية[عدل]

تضم كلية التربية إحدى عشر قسماً هي:

الدراسات العليا[عدل]

فتحت الدراسات عليا (الماجستير والدكتوراه) في أغلب أقسام الكليةمن غير قسم الحاسبات ليس لديه دراسة ماجستير ولا دكتوراة و الرياضيات لديه دراسة ماجستير وقدم قسم الرياضيات طلب للوزارة لفتح دراسة دكتوراة لأول مرة هذا العام و من المؤمل أن تفتح للعام الذراسي المقبل 2015-2016. أن مـدة الدراسة فـي الكلية أربع سنوات وهي تتبع النظام السنوي في التدريس وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس في الاختصاصات الرئيسية الموجودة.

اهداف الكلية[عدل]

  • أعداد الكوادر التدريسية المسلحة بالعلم والمعرفة تلبية لحاجة المؤسسات التربوية والتعليمية في الدراسة المتوسطة والإعدادية.
  • تطوير أساليب التدريس في المدارس المتوسطة والإعدادية.
  • أعداد الكوادر العلمية والمثقفة والقادرة على مواصلة أكمال دراستها العليا أو العمل في مركز البحوث.

وصلات خارجية[عدل]

موقع الجامعة

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.