هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كوبودو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)

مصطلح كوبودو (باللاتينية: Kobudō)، كو (古) يعني القديم، بو (武)، الدفاع عن النفس، والقيام (道) المسار.[1] بالمعنى الحديث للمصطلح يشمل جميع ممارسات الأسلحة المرتبطة بالفنون القتالية اليابانية. والأسلحة أستعملت في أوكيناوا وقد أبتكرت بشكل رئيسي من الأدوات الزراعية منذ الاستعمال وملكية الأسلحة ، إلا انها منعت في القرن الخامس عشر غير أنّ هذه الألعاب الزراعية تطورت فأصبحت من الفنون العسكرية كأسلحة مميتة في ذلك الزمن ، فقد أصبحت هذة الفنون مثل الكراتية تمارس في سرية لمئات السنين حتى أواخر عام 1800م ثم أصبحت ممارستها عامة، وقد نظمت خصيصاً في القرن التاسع عشر وفي الوقت الذي رفعت السرية كان قد رفع مستوي الفنون العسكرية القديمة.

وقد إبتكر سكان الجزيرة المحلين طرق قتال أخرى تعتمد علي أدوات العمل التى تبدو ظاهرياً غير خطرة مع إنها يمكن أن تتحول إلي سلاح فعال شديد الخطورة.

ولوحظ أن فنون الأسلحة الأوكيناوية ، كالبودو أصبحت أقل شعبية ، فالكراتيه كثرت شعبيته في العصر الحديث فقد ظلّ استعمال الأسلحة مثل فن الكوبودو قليل جداً فكانوا يستعملونها لأغراض الدفاع الذاتي مقارنة إلى فن الكراتيه ظل يمارس لحفظ الفنون وتطوير العقل والجسم والروح.

وبعد فترة من التدريب قام أعضاء الاتحاد العالمي لهذة الفنون بالبدء تدريس الكوبودو و السلاح التقليدي وأتقنة المعلم ياما شيتا فقد درس على الماستر ماتا يوشي وهو المؤسس وأب لهذا الأسلوب وإن الأسلحة الرئيسية الأربعة هي : الجاما والساي و السيف و الننشاكو.

أثناء إحتلال اليابانيون لجزيرة أوكيناوا قبل 350 سنة منع المحتلون استخدام الأسلحة العادية مثل البندقية ، والسيف ، والسكين لهذا إتجه الأوكيناوين إلي الكراتية والكوبودو وإخترعوا لها أسلحة مثل ( السيف القصير والساى والتونفا و الننشاكو وغيرها من الأسلحة وكل هذا للدفاع عن النفس وحماية الذات ، بعض أسلحة الكوبودو من مستخلصات حقلية إستخدمها المزارعون التقليدين لمساعدتهم في الزراعة والتي تحولت فيما بعد إلي سلاح عملي.

روابط خارجية[عدل]

  • Kobudo, les armes d'Okinawa (amazon)

مراجع[عدل]

  1. ^ Fumon Tanaka (2003) Samurai Fighting Arts: The Spirit and the Practice.Tokyo: Kodansha International Ltd. Page 22. (ردمك 4-7700-2898-9) نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Flag-map of Japan.svg
هذه بذرة مقالة عن اليابان. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.