المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

لا تكرر نفسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (مارس 2015)

مبدأ عدم التكرار، أو "لا تكرر نفسك" (بالإنجليزية: Don't repeat yourself أو DRY) في هندسة البرمجيات هو مبدأ تطوير البرمجيات يهدف إلى الحد من تكرار المعلومات من جميع الأنواع، وهو مفيد بشكل خاص في الأنظمة متعددة الطبقات. ينص مبدأ (DRY) على أن "أي جزء في النظام ينبغي أن يكون معرفاً في مكان واحد واضح مسؤول عن هذا الجزء.". وقد وضع المبدأ اندي هانت وديف توماس في كتابهما المبرمج العملي، وهما يقومان بتطبيق المبدأ بشكل واسع على "قواعد البيانات، خطط الاختبارات، بناء النظام، وحتى التوثيق"[1]. عندما يتم تطبيق مبدأ (DRY) بنجاح، يحتاج تعديل أي عنصر في النظام إلى التعديل في مكان واحد فقط، لينعكس التعديل في جميع الأماكن ذات الصلة وتبقى موحدة ومتسقة ومتزامنة، ودون أن يستدعي الأمر القيام بعدة تعديلات في الأماكن غير المرتبطة بهذا العنصر منطقياً.

عدم التكرار DRY وضده[عدل]

يقابل مبدأ عدم التكرار DRY ما يعرف بالحلول المبللة WET. الحلول المبللة قد تكون اختصاراً من "write everything twice" أو "we enjoy typing" أو "waste everyone's time". تظهر مشكلة الحلول المبللة عادة في الأنظمة متعددة الطبقات، حيث يمكن أن تظهر كلمة ما في عدة أماكن بدءاً من واجهة المستخدم المرئية، مروراً بأسماء المتغيرات وأسماء التوابع، وانتهاءاً ببنية قاعدة البيانات وجمل الاستعلام، بحيث لو احتاج المبرمج تغيير هذه الكلمة سيضطر إلى التعديل في كل أماكن استخدامها، أو ستظهر مشكلة عدم اتساق وتوحد المصطلحات في نفس النظام. يعالج مبدأ عدم التكرار هذه المشكلة عن طريق الحث على استخدام أدوات وقواعد تتلافى تكرار عملية التعديل إلا في مكان واحد صحيح مسؤول عنه، الأمر الذي يسمح أيضاً بإضافة وتوسيع قائمة المصطلحات بشكل سلس[2].

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Venners، Bill. "Orthogonality and the DRY Principle". www.artima.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11. 
  2. ^ Papadimoulis، Alex (2011-12-08). "The WET Cart". The Daily WTF (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11. 
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.