لهجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم اللغة، اللهجة هي مجموعة من الصفات اللغوية تنتمي إلى بيئة خاصة، ويشترك في هذه الصفات اللغوية جميع أفراد هذه البيئة. وبيئة اللهجة هي جزء من بيئة أوسع وأشمل تضم عدة لهجات تشترك جميعا في مجموعة من الظواهر اللغوية وهو ما اصطلح على تسميته لغة، ويتيسر للمجموعات التي تتحدث لهجات مختلفة ولغة واحدة التواصل بعضهم ببعض وفهم ما يدور بينهم من حديث بقدر الرابطة التي تربط تلك اللهجات[1]. وتختلف اللهجات بطريقة لفظ كلمات معينة. تخص مجموعة من الأشخاص وتميزهم عن المجموعات الأخرى.

تاريخ[عدل]

عندما بدأ الإنسان الانتشار في أنحاء العالم، والانقسام إلى جماعات منعزلة، بدأت هذه الجماعات تتخذ لهجات مختلفة.

لهجات[عدل]

على المستوى العربي هناك العديد من اللهجات المختلفة. ويمكن تقسيمها إلى مجموعات رئيسية تتفرع منها فروع أخرى.. مثلا :

  • لهجة خليجية وقد تبدو للبعض متشابهه الا انها في الواقع تختلف ويستطيع اهل المنطقة التفريق بينها. مثل اللهجة السعودية اللهجة البحرينية واللهجة العمانية واللهجة الإماراتية واللهجة واللهجة الكويتية واللهجة القطرية.

اللهجات العراقية: اللهجه البغدادية والبصراوية والانبارية والتكريتية والموصليّة...

اللهجات السعودية اقرب اللهجات للفصحى كون الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي للقبائل العربية، وسكانها هم الأقل اختلاطاً بغير العرب (حتى خمسينيات القرن الماضي) وبسبب الطبيعة الجغرافية والطبيعة الاجتماعية حيث أن غالبية السعوديون كانوا فيما مضى بدو رحل في الصحراء لا يختلطون بغير أفراد قبيلتهم إلا نادراً. ولذلك توجد في السعودية بعض المفردات التي اندثر استخدامها بين غالب العرب ولم يعد يستخدمها غيرهم، كما أن السعودية لاتزال تحتفظ بغالبية اللهجات العربية القديمة التي لم تعد تستخدم فيما سواها.

في السعودية لهجات رئيسية سائدة، مازالت تستخدم حتى اليوم، ومن أهم تلك اللهجات ومناطق تمركزها: الحجازية في المنطقة الغربية والنجدية في المنطقة الوسطى ولهجة خليجية في المنطقة الشرقية ولهجة جنوبية في المنطقة الجنوبية. وهذه اللهجات قد تتفرع منها لهجات أخرى وهي:

لهجات نجدية:

نجد حاضرة (الرياض – الوشم)، نجد بادية (عتيبة، مطير، سبيع، السهول، حرب، الفضول)، قصيمية (القصيم)، الدواسر(السليل)، حوطة بني تميم، اهل الخرج.

لهجات شمالية:

شمر (حائل)، عنزة (الحدود الشمالية)، الشرارات (القريات)، الحويطات (حقل)، بني عطية (تبوك).

اللهجات الحجازية:

الحجاز حاضرة (مكة، جدة)، تهامة الحجاز (مابين الحرمين) وهم جهينة وبني سليم وحرب وبلي وباقي القبائل في هذه الحدود، بلحرث (الطائف).

اللهجات الجنوبية: بني مالك (بجيله) وغامد وزهران (الباحة)،وعسير و رجال الحجر (بني شهر وبني عمرو وبللحمر وبللسمر)، شمران وبلقرن، شهران العريضة (ما بين بيشة وأبها)، قحطان، تهامةعسير (أشهرها رجال المع، محايل عسير ، بارق)، جازان وقراها – سامطة – أبو عريش – صبيا، قبائل خولان في جبال فيفاء والحقو والقهر والريث، بني يام وآل مرة في (نجران)، المهرة (جنوب الربع الخالي في الخرخير وعبيلة وشوالة).

لهجات المنطقة الشرقية:

العجمان، بني هاجر (الهواجر)، ال مرة ، القطيف وقراها، الحساوية (الأحساء وقراها).[2]
  • اللهجات المصرية:
  • اللهجات المغربية : تتكون اللهجة المغربية من 39 لهجة حسب دستور المغربي ومن ابرزها اللهجة الشمالية ،الريفية ، العروبية، الاطلسية ،المراكشية .الفلالية.الوجدية،الفاسية.السوسية،الحسانية

اللهجات الليبية: اللهجات التونسية: اللهجات الجزائرية: اللهجات المغربية:الحسانية،الشمالية،الأمازيغية،( الريفية . السوسية .الاطلسية القبايلية .الشاويية ،السيوية ، نفوسية .زناتية ) العربية،العروبية

  • اللهجات الموريتانية:

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ د. إبراهيم أنيس - في اللهجات العربية : الفصل الأول ص15
  2. ^ معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية - سليمان ناصر الدرسوني