ماء الوجه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ماء الوجه هو مصطلح اجتماعي يدل على شرف أو رفعة الشخص ومستعمل في معظم أصقاع الأرض. وفي تقاليد المجتمعات، "حفظ ماء الوجه" يعني القيام بعمل ما لتصحيح خطأ أصاب الشخص في شرفه أو أضر بمنزلته الاجتماعية. وهي من المبادئ الأساسية في علم الاجتماع واللسانيات المجتمعية وعلوم المعاني ونظريات التأدب والعلوم السياسية والتواصل والتخاطب ونظرية الفراسة.

التعريف[عدل]

العربية[عدل]

يستعمل مصطلح "فقدان ماء الوجه" تعبيرًا عن إصابة الشخص أو المجموعة بضرر نتيجة عمل ما. ويستعمل مصطلح "حفظ ماء الوجه" تعبيرًا عن إجراءات متخذه لإعادة الهيبة أو الشرف أو المنزلة التي فقدت بسبب خطإٍ ما. وإن كان المصاب هو عرض الشخص، يكون حفظ ماء الوجه بالإجمال عملًا انتقاميًّا.

الإنكليزية[عدل]

كلمة Face (وجه) تستعمل كتعبير عن الشرف في حالتين:

  • Save Face ("سيف فايس"، حفظ الوجه) للدلالة على الدفاع عن الشرف أو المكانة.
  • Lose Face ("لوز فايس"، فقدان الوجه) للدلاة على إصابة ضرر بالشرف او المكانة.

الفرنسية[عدل]

في الفرنسية نقول أيضاً sauver la face وهناك تقارب مع الإنكليزية في ذلك .

الصينية[عدل]

يفترض علماء اللغة الإنجليزية أن مفهوم الوجه باللغة الإنجليزية أصله من اللغة الصينية[1]، وكان يعتقد[2] أن الصينية مِنْ أقدمِ مَا استعمل تعبير "حفظ ماء الوجه" قبل أن تدل الدراسات اللغوية على أن أغلب لغات العالم تحوي هذا المفهوم[3] كما يظهر في هذه المقالة. في الصينية تعبيران عن مصطلح الوجه الاجتماعي هما (留面子، ليو ميانزي = إمنح وجه) ولها مرادفات عديدة منها: "خسارة الوجه" (失面子، شي ميان زي)، و "العراك من أجل الوجه" (爭面子، جينغ ميان زي).

جنوب السلاف[عدل]

تستعمل كلمة "образ" (أوبراز، =وجه) في الصرب وكرواتيا وبلغاريا كتعبير عن الشرف والإباء ولها مدلولات أخرى مثل الشكل أو المظهر أو الشخصية أو الرمزية. بينما مصطلح "بيزوبرازان" (من دون وجه) ليدل على العار.[4]

للإستزادة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Ho, David Yau-Fai (1976), "On the Concept of Face, " American Journal of Sociology, 81 (4), 867–84.[1](subscription required) نسخة محفوظة 13 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Hart, Robert (1901). These from the Land of Sinim: Essays on the Chinese Question. Hyperion. نسخة محفوظة 24 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Watts, Richard J.. 2003. Politeness. Cambridge University Press. Cambridge. pp. xxi
  4. ^ Stoianovich, Traian (1994). Balkan Worlds: The First and Last Europe. (عالم البلقان: أول وأخر أوروباUSA: M.E. Sharpe. p. 48-49 نسخة محفوظة 02 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
Ghilzai nomads in Afghanistan.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الاجتماع بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.