المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مامبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

المامبا

مامبا

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الزواحف
الرتبة: الثعابين
النوع: المامبا
الاسم العلمي
Dendroaspis
شلجل، 1848
معرض صور مامبا  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


المامبا هو نوع من أنواع الافاعي السامة جدا ويعيش في إفريقيا وأستراليا، ومن اشد الأنواع خطورة هو المامبا السوداء في أفريقيا إذ تقتل أشخاص كثر في أفريقيا وذلك بسبب قوة السم والذي قد تكون قوة السمية عندها أكثر من سم الكوبرا بحوالي عشرين مرة وهو سم يقوم بشل الاعصاب ويسبب الشلل والعجز عند الإنسان والحيوان.

المامبا السوداء[عدل]

المامبا السوداء (Black Mamba) هي ثاني أطول الثعابين السامة في العالم بعد الكوبرا الملك(King Cobra) حيث يصل طولها إلي 4 أمتار بينما متوسط الطول هو 3 أمتار.

  • تشترك المامبا السوداء مع الكوبرا في نفس العائلة Elapidea ونفس تأثير السم حيث أن سمها القوي الفعال يهاجم الجهاز العصبي للفريسة.

وتمثل الماثرها رعباً......

مناطق تواجدها

  • تقطن المناطق من شرق أفريقياو مصر والصومال و جنوبي إثيوبيا إلي جنوب أفريقيا غرياً وشرقاً.

سميتها

  • تستطيع كمية السم الناتجة عن عضة واحدة لهذا الثعبان أن تقتل 20-40 رجل بالغ.ويحتوي سم المامبا السوداء علي مواد وإنزيمات هاضمة حيث يبدأ هضم الفريسة في الفم حتي قبل أن تصل إلي المعدة.
  • صنف جميع علماء الزواحف والخبراء في الحياة البرية المامبا السوداء كأشرس ثعبان في العالم.ولم تكتسب المامبا السوداء اسمها من لون جسمها فهو حتي ليس بأسود وإنما من لون الغشاء المخاطي المبطن للفم والذي تستخدمه كأسلوب إرهاب للأعداء والمهاجمين وهي عدائية وسريعة الرد .

أسرع ثعبان

المامبا السوداء هي أسرع ثعبان علي وجه الأرض حيث تتحرك بسرعة فائقة علي أراضي الغابات بسرعة تصل إلي 16 ميل في الساعة أي ما يوازي 23 كيلومتر.

تستطيع المامبا السوداء أن تقف برأسها مرفوعة من علي الأرض علي ارتفاع متر واحد ويمكنها التحرك بسرعة برأسها مرفوعة علي ارتفاع نصف متر.

المامبا السوداء ليلية المعيشة حيث تختفي نهاراً في الحفر والجحور التي قامت بحفرها وتخرج ليلاً لتصطاد فرائسها.من الممكن أن تعيش في الأسر حتي 12 سنة.

أنواع المامبا[عدل]

-المامبا الخضراء الغربية

-المامبا الخضراء الشرقية

-المامبا جاميسوني

المامبا الخضراء

مراجع[عدل]