هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

متوسط التكلفة الثابتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (سبتمبر 2015)

في الاقتصاد، متوسط التكلفة الثابتة الذي يُرمز إليه بالرمز AFC أو (م.ت.ث) هو عبارة عن نصيب الوحدة المنتجة من التكاليف الثابتة، ويكون حاصل قسمة إجمالي التكاليف الثابتة للإنتاج (ت.ث) على الكمية المنتجة (ك).

بحيث أن FC يرمز إلى التكلفة الثابتة وQ ترمز إلى كمية الإنتاج.

لاحظ أن التكاليف الثابتة هي تكاليف عناصر الإنتاج الثابتة (المباني والمنشآت وتكلفة الآلات)، أي هي التكاليف الكلية عندما يكون حجم الإنتاج = صفر، وبالتالي لا تتوقف التكلفة الثابتة على حجم الإنتاج.

بخلاف هنا، فالعلاقة عكسية بين متوسط التكاليف الثابتة وحجم الإنتاج فمتوسط التكاليف الثابتة دائما متناقص مع زيادة حجم الإنتاج، والسبب في ذلك يعود إلى ثبات البسط في المعادلة الآنفة الذكر التكاليف الثابتة وتغير المقام حجم الإنتاج مما يؤدي إلى تغير قيمة الكسر.

وبجمع متوسط التكاليف الثابتة (م.ت.ث) ومتوسط التكلفة المتغيرة (م.ت.م) ينتج متوسط التكاليف الكلية (م.ت.ك).

المصادر[عدل]

متوسط التكلفة الثابتة

انظر أيضا[عدل]


Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.