محلل البروتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محلل بروتين (بالإنجليزية: Aminopeptidase) هي إنزيمات تساعد على فك حمض أميني من نهاية بروتين ينتهي بأميني . وتوجد محللات البروتين في جميع الكائنات الحية . ووجد منها حتى الآن نحو 20 محللا في الإنسان. وظيفتها العمل على تكوين البروتين مثلا في العضلات ، وخلال العمليات الحيوية في جسم الإنسان تنظيم مقادير الهرمونات في الجسم ، كما تساعد على هضم البروتينات في الأمعاء.

مثال : تتراببتيد مثل (الببتيد الرباعي) (Val-Gly-نغر-Ala) له α-حمض أميني ذو طرف N معلم بالأخضر (في المثال : L-Valin) فهو يتحلل بالماء في وجود الإنزيم الخاص Valin ، فإن L-Valin ينفصل عند النهاية التي يوجد فيها الطرف N . ويتبقى الببتيد الثلاثي (تريببتيد) Gly–Ser–Ala .

تنتمي محللات البروتين إلى مجموعة الببتيدازات الخارجية - أي أنها إنزيمات تقسم البروتين (أو تقسم الزلال) - وهي تقسم البروتينات عند أخر رابطة ببتيدية في آخرها . وفي معظم الأحوال تنتمي محللات البروتين إلى مجموعة الإنزيمات المعدنية Metalloproteasen .

توجد لجميع الأحماض الأمينية محللات بروتين مختلفة خصوصية ، تهاجم الطرف N الأخير في جزيء بروتين وتفصله . (محلل البروتين Arginin ، ومحلل البروتين Leucin ، ..وهكذا.) .كثير من تلك الإنزيمات تكون ثابتة على غشاء الخلية ومرتبطة بها.[1]

تفاعلات تحفيز[عدل]

التركيب البلوري لأمينو ببتيداز 1 Aminopeptidase من الإنسان.


تحلل إنزيمات ببتيدازية البروتينات خلال تحليل مائي (حلمهة) يحدث للرابطة الببتيدية. و بينما ينقسم بروتين بواسطة ببتيداز داخلي من وسطه ، تحلل الببتيدازات الخارجية جزيئات البروتين عند طرف الجزيء. وتهاجم محللات البروتين بصفة خاصة الطرف N أو النهايات الأمينية لبروتين (ببتيد) وتفك جزيء حمض أميني واحد ( مثل Aminoacyl-Peptidhydrolasen و Iminoacyl-Peptidhydrolasen).[2]

تطبيقات في الصناعة[عدل]

يمكن استخدام إنزيم لتحليل بروتين كبير مثل DL-2-Arylglycinamiden وقسمه نصفين متشابهين ولكنهما يكونان متصاوغين مرآتيأ [3]

وعند استخدام L-Aminopeptidase كمادة محفزة للانقسام ، فإن L-2-Arylglycinamid ينقسم إلى L-2-Arylglycin بسبب التحليل المائي ، بينما يبقى D-2-Arylglycinamid دون تغيير.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ H. Weber: Mikrobiologie der Lebensmittel. Milch und Milchprodukte, 1996, Behr's Verlag, ISBN 386022235X.
  2. ^ Wissenschaft-Online-Lexika: Eintrag zu Aminpeptidasen im Lexikon der Biochemie.
  3. ^ R. A. Sheldon: The Industrial Synthesis of Optically Active Compounds, in Miklós Simonyi (Herausgeber), Problems and Wonders if Chiral Molecules, Akadémiai Kiadó, Budapest, 1990, S. 349−386, ISBN 9630558815.